$User->is_logged_in:  bool(false)
  object(stdClass)#6978 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(157) "/%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%AA%D9%85%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B6-%D8%A3%D9%85-%D8%AA%D8%AA%D9%82%D9%84%D8%B5/"
    string(20) "86bb46f03d9f2017-IAD"
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_REFERER"]=>
    string(182) "https://popsciarabia.com/%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%AA%D9%85%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B6-%D8%A3%D9%85-%D8%AA%D8%AA%D9%82%D9%84%D8%B5//"
    string(14) "18.234.139.149"

في ضوء التغير المستمر لكتلتها: أتتمدد الأرض أم تتقلص؟

هل تتمدد الأرض أم تتقلص
حقوق الورة: ديمة زيل/ شترشتوك.

يتغير شكل الأرض باستمرار، إذ تندفع الجبال نحو الأعلى بفعل حركات الصفائح التكتونية، وتتسبب الانهيارات الأرضية والتعرية بحتّ سطحها. تعيد الأحداث المناخية توزيع كتل مائية كبيرة بين محيطات الأرض وغلافها الجوي ويابستها. لكن كل ذلك لا يضيف ولا يغير شيئاً من كتلة الأرض، لأن ذرات الأرض نفسها تنتقل من مكان إلى آخر. فما الذي يفعله ذلك إذاً؟ أتتمدد الأرض أم تتقلص؟ الإجابة في السطور أدناه.

كيف تشكل كوكب الأرض؟

من المهم معرفة كيف تشكلت الأرض بدايةً لنعرف إن كانت تتمدد أم تتقلص.

تتكون الكواكب حول نجم ما من الغبار الذي يدور حوله. ويحوي الغبار عناصر مهمة لتكوين الكواكب مثل الحديد والكربون. تصطدم جزيئات الغبار ببعضها، وتتجمع بشكل حصى بدايةً، ومن ثم بهيئة صخور تكبر تدريجياً.

إذا تجمعت هذه الصخور في مكانٍ بارد وبعيد بما يكفي عن النجم، تتراكم أجزاء صغيرة من الجليد مع الغبار، وتتجمع الكرات الثلجية هذه في نوى كوكبية عملاقة. تسمح هذه المناطق الأكثر برودة أيضاً لجزيئات الغاز بالتباطؤ بدرجة كافية ليتم سحبها نحو الكوكب. هذه هي طريقة تشكل الكواكب الغازية العملاقة؛ كالمشتري وزحل وأورانوس ونبتون. ويُعتقد أن كوكب المشتري وزحل قد تشكلا أولاً وبسرعة خلال الملايين العشرة الأولى من عمر النظام الشمسي.

أما بالقرب من النجم، حيث درجات الحرارة الأعلى، فتتشكل الكواكب الصخرية التي لم يتبقَ لها الكثير من الغاز. قد تستغرق الكواكب الصخرية مثل عطارد والزهرة والأرض والمريخ عشرات الملايين من السنين لتتشكل بعد ولادة النجم.