الإنسولين insulin

ما هو الإنسولين؟

الإنسولين هو الهرمون الوحيد الذي يخفض مستوى الغلوكوز (نوع من السكر) في الدم. يتم تصنيعه بواسطة خلايا بيتا في البنكرياس ويتم إطلاقه في الدم عندما يرتفع مستوى الغلوكوز، بعد تناول الطعام مثلاً. عمله يكون معاكساً للهرمونات الخمسة الرافعة للجلوكوز وذلك لأنه الغذاء الرئيسي للدماغ، وهبوط الغلوكوز أخطر من ارتفاعه.

ماذا يفعل الإنسولين في الجسم؟

يسمح الإنسولين للغلوكوز عندما يرتفع تركيزه بالدم، بالدخول إلى خلايا الجسم لتوفير الطاقة، حيث يتم تخزين الغلوكوز الزائد للحصول على الطاقة لاحقاً في الكبد والعضلات على شكل غليكوجين.

ماذا يحدث عندما يكون الإنسولين مرتفعاً؟

إن العيش مع مستويات عالية مزمنة من الإنسولين، والمعروف أيضاً باسم فرط أنسولين الدم، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفرط ومشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان.

كيف يتم استخدام الإنسولين في الطب؟

يستخدم الإنسولين في إدارة نوعي مرض السكري. يعمل الإنسولين المحقون كبديل أو مكمل للإنسولين الطبيعي للجسم. إذ لا يستطيع الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إنتاج الإنسولين، لذلك يجب عليهم حقن الإنسولين الصناعي للتحكم في مستويات السكر في الدم.

أين يتم حقن الإنسولين دوائياً؟

يُحقن الإنسولين تحت الجلد، أي في الطبقة الدهنية تحت الجلد مباشرة. وفي هذا النوع من الحقن، يتم استخدام إبرة قصيرة، لحقن الإنسولين في الطبقة الدهنية بين الجلد والعضلات.

من اكتشف عمل الإنسولين في الجسم؟

اكتشف باحثان ألمانيان في عام 1889، وهما أوسكار مينكوفسكي وجوزيف فون ميرينغ، أنه عندما تمت إزالة غدة البنكرياس من الكلاب، ظهرت على الحيوانات أعراض مرض السكري وماتت بعد ذلك بوقت قصير. استنتجوا بعد ذلك بأن البنكرياس هو الموقع الذي يتم فيه إنتاج ما دعوها بـ “مواد البنكرياس” أي (الإنسولين).

كيف يتم صنع الإنسولين؟

يصنع العلماء الإنسولين عن طريق إدخال جين يرمز لبروتين الإنسولين في الخميرة أو البكتيريا. تصبح هذه الكائنات مصانع بيولوجية صغيرة وتبدأ في إفراز البروتين، والذي يمكن بعد ذلك حصاده وتنقيته.