التهابات الأظافر الفطرية Fungal Nail Infections

ما هي التهابات الأظافر الفطرية؟

يدعى أيضاً “فطار الأظافر” (Onychomycosis)، وهي التهابات شائعة في أظافر اليدين أو القدمين والتي يمكن أن تتسبب في تغير لون الظفر، أو سماكته، ويصبح أكثر عرضةً للتشقق والكسر، وتعد العدوى أكثر شيوعاً في أظافر القدم من أظافر الأصابع. يمكن أن تحدث عدوى التهابات الأظافر الفطرية، بسبب أنواع مختلفة من فطريات الخمائر أو العفن، التي تعيش في البيئة؛ إذ يمكن للشقوق الصغيرة في الظفر أو الجلد المحيط أن تسمح لهذه الجراثيم بالدخول وتسبب العدوى، وقد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالعدوى، بما في ذلك كبار السن والأشخاص الذين يعانون من إصابة الأظافر، أو جراحة الأظافر، أو داء السكري، أو أشخاص جهازهم المناعي ضعيف.

أعراض التهابات الأظافر الفطرية

يوجد العديد من الأعراض للأظافر المصابة بعدوى فطرية منها:

  • تشوه الأظافر مع لون أصفر أو بني أو أبيض.
  • سماكة في الظفر.
  • هشاشة وتصدع في الظفر المصاب.
  • يعاني بعض الأشخاص المصابين بعدوى في الأظافر الفطرية أيضاً من عدوى جلدية فطرية في القدم، خاصةً بين أصابع القدم يُطلق عليها عادةً “قدم الرياضي”.

علاج التهابات الأظافر الفطرية

قد يكون من الصعب علاج التهابات الأظافر الفطرية، وعادةً لا تختفي بدون علاج مضاد للفطريات، التي تكون أفضل علاج لعدوى الأظافر الفطرية عبر تناول الحبوب المضادة للفطريات عن طريق الفم بوصفة طبية، مثل “إيتراكونازول” (Itraconazole)، أو عبر طلاء الأظافر الطبي، “السيكلوبيروكس” (Ciclopirox)، أما في الحالات الشديدة، قد يزيل الطبيب الظفر تماماً، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر إلى سنة حتى تختفي العدوى.

الوقاية من التهابات الأظافر الفطرية

يمكن الوقاية من الإصابة بالتهابات الأظافر الفطرية من خلال:

  • المحافظة على اليدين والقدمين جافة ونظيفة.
  • الاعتناء بالأظافر وتقليمها باستمرار منعاً من تراكم البكتيريا والفطريات.
  • عدم مشاركة ملابس أو أغراض الأشخاص الآخرين كالجوارب والأحذية.

مواضيع ذات صلة: