ما أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف؟

ما أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Minerva Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تلك الأيام التي تستطيع فيها أن تقلي بيضة تحت حرارة الشمس الحارقة هي الأيام التي يختارها مكيف الهواء لئلا يخرج هواءً بارداً، فلماذا؟ لماذا لا يخرج الهواء البارد من المكيف؟ وكيف تعلم إن كان نقص الغاز هو السبب أم أنه سبب آخر؟ إليك أهم الأسباب التي تجعل ذلك الاختراع المذهل لا يعمل بالشكل المطلوب، لعلك تستطيع حل المشكلة قبل أن تعيش تجربة جهنمية لا تحمد عقباها، قراءة مفيدة.

ما مبدأ عمل مكيف الهواء؟

ما يجعل أيام الحر محتملة هو مبدأ علمي بسيط وتقنيات ميكانيكية ذكية، إذ يعتمد مكيف الهواء على ظاهرة فيزيائية بسيطة وهي أنه عندما تتحوّل المادة من حالة سائلة إلى حالة غازية، فإنها تمتصّ الحرارة، وهو ما يدعى بعملية التحول الطوري. تستغل مكيفات الهواء هذه الميزة عبر إجبار بعض المركبات الكيميائية على التبخّر والانضغاط مرة تلو أخرى في نظام مغلق من الملفات.

يحتوي جهاز المكيف على كثير من الأجزاء كالمستشعرات وأجهزة ضبط الوقت والصمامات، لكن الأجهزة الأساسية في المكيف هي:

  • المبخّر: يستقبل سائل التبريد ويتحول فيه من سائل إلى غاز عبر امتصاص حرارة الوسط المحيط.
  • الضاغط: مضخة تعمل على ضغط الغاز كجزء من عملية إعادته إلى الحالة السائلة.
  • المكثّف: يسهّل فقد الحرارة وتحويل الغاز المضغوط إلى سائل.
  • صمام التمدد: ينظم تدفق مادة التبريد إلى المبخّر.

يحتوي الجزء الداخلي من المكيف الذي يقع داخل الغرفة على ملف المُبخِّر، وداخل هذه الأنابيب تتبخر مادة التبريد وتتحول من حالة سائلة إلى حالة غازية. لذلك، فهي تمتص الحرارة من هواء الغرفة الساخن الذي يتدفق فوق هذه الأنابيب، فيبرد، ثم يوزع في الغرفة باستخدام المراوح.

بعد ذلك، يتم تحويل هذا الغاز إلى سائل مرة أخرى في الجزء الخارجي من المكيف. وللقيام بذلك، فإنّ الضاغط يضغط الغاز، ثم يمرر هذا الغاز مرتفع الضغط عبر أنابيب المكثّف حتى يستطيع التخلص من حرارته ويتكاثف متحولاً إلى سائل. تنتج عن عملية الضغط والتكثيف حرارة، يتم التخلص منها إلى الوسط الخارجي عبر مراوح. عندما يبرد الغاز ويتحول إلى سائل، يمرّ عبر صمام التمدد الذي ينظّم كمية سائل التبريد المضغوط الذي ينتقل إلى المبخر، بمجرد دخول المبخر، يتعرض سائل التبريد إلى انخفاض في الضغط، فيتمدد ويتبخر متحولاً مرة أخرى إلى غاز عبر امتصاص حرارة الغرفة، ليعود مرة أخرى إلى الضاغط.

أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

ثمة مجموعة متنوعة من الأسباب التي قد لا تجعل المكيف يعمل جيداً، وقد تتراوح من مشكلات بسيطة جداً مثل فلتر متسخ إلى أعطال معقّدة تستلزم استبدال بعض المكونات. ومن أهم الأسباب لعدم خروج هواء بارد من المكيف هي:

اتساخ فلاتر الهواء

إن فلاتر الهواء الموجود في وحدة معالجة الهواء الداخلية مسؤولة عن التقاط الأوساخ والغبار والجزيئات الأخرى من الهواء الذي يدخل إلى المكيف لتبريده، وذلك للحفاظ على مكونات النظام وضمان عملها بشكل فعّال، كما يمكن أن تساعد في الحفاظ على نظافة الهواء في منزلك أيضاً. يمكن لمرشّح الهواء المتّسخ أن يمنع تدفق الهواء ويقلل من تبريد المنزل، ويمكن في الحالات القصوى أن يتسبب في إغلاق النظام تماماً، وهي من أعطال المكيف الأكثر شيوعاً.

تشكل الجليد على ملف المبخّر

في بعض الأحيان، قد تتشكل طبقة من الجليد على أنابيب التبريد الموجودة داخل المبخر، نتيجة الفلاتر المتسخة وغيرها، فتعيق ملامسة الهواء لملفات المبخر وتأمين التبادل الحراري، ما قد يسبب تبريداً غير كافٍ.

اتساخ أنابيب المكثّف

في حال كان جهاز المكيف يعمل لكن لا يبرِّد بالمستوى المطلوب، فقد تكون المشكلة ناتجة عن تراكم الأوساخ والغبار والأتربة حول أنابيب المكثِّف، ما يؤدي إلى انخفاض كفاءتها في التبادل الحراري مع الوسط الخارجي وتكثيف الغاز، ما يسبب نقص تدفق الهواء البارد، وفي الحالات القصوى قد يحدث إغلاق النظام بالكامل أو تلف الضاغط نتيجة الاستخدام المفرط.

تسرب غاز التبريد

غاز التبريد هو مادة كيميائية تتمتع بدرجة غليان منخفضة، وهي ضرورية لعملية التبريد، إذ تتدفق عبر الملف الداخلي والخارجي للمكيف، وتتغير من الشكل السائل إلى الشكل الغازي والعكس. وفي بعض الأحيان، قد يحدث تسرب لهذا الغاز من مكان ما مسبباً ضعف عملية التبريد.

أعطال الضاغط ومحركات المراوح

إن الضاغط مكون حيوي في وحدة تكييف الهواء، حيث ينظِّم تدفق مادة التبريد بين المبخّر والمكثّف، لذلك فإن تعطّله سيؤثر على عمل النظام بالكامل، ما يؤدي إلى عدم خروج الهواء البارد من المكيف، وإنما خروج هواء دافئ. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان محرك المروحة مكسوراً أو معطّلاً، فلن تستطيع الوحدة الخارجية تبديد الحرارة وإطلاقها إلى الخارج، فتنخفض بالتالي قدرة التبريد.

عطل في مفتاح التلامس (كونتاكتور)

إحدى المشكلات الشائعة التي يمكن أن تمنع التبريد في جهاز المكيف هي عطل مفتاح التلامس (الموصل)، ومفتاح التلامس هو جهاز يساعد على تشغيل وحدة التيار المتردد وإيقاف تشغيلها، بحيث يسمح الموصل المغلق بتدفق الكهرباء إلى الضاغط ومحركات المراوح، في حين يمنع الموصل المفتوح تدفق التيار الكهربائي. وفي حال تآكل أو تلف الكونتاكتور، سيتوقف المكيف عن العمل.

خلل في منظم الحرارة

الثرموستات أو منظم الحرارة هو جهاز يستشعر درجة حرارة الغرفة، ويرسل إشارة إلى الضاغط لبدء دورة التبريد أو إيقافها. وعند تعطله، قد لا يبرد المكيف على الإطلاق، أو يبرد بشكل مبالغ فيه. إضافة إلى ذلك، قد لا تعمل أجهزة التكييف بالشكل المطلوب نتيجة بعض الأسباب التقنية الأخرى مثل أعطال في لوحة التحكم أو في المحرك وغيرها.

كيف تكشف نقص الغاز في المكيف؟

مادة التبريد التي تستخدم في المكيفات هي غاز الفريون الخامل، ومن المفترض ألا يتسرب الفريون من الأنابيب أبداً، لكن قد يتسرب نتيجة مجموعة مختلفة من العوامل التي غالباً ما تكون خارجة عن السيطرة، مثل تآكل الأنابيب النحاسية نتيجة حمض الفورميك الناتج عن بعض الحشرات، أو نتيجة صدأ أو تآكل موانع التسرب المطاطية الموجودة على الصمامات أو أسباب أخرى. بشكل عام، يمكن الاستدلال على نقص الغاز في المكيف عبر التحقق من بعض العلامات مثل:

  • تراكم الجليد على خط التبريد: إذا كانت نسبة الفريون منخفضة، يصبح ملف المبخر بارداً جداً، ويتسبب في تدفق سائل التبريد إلى خط التبريد (ابحث عنه في الخارج، هو أثخن أنبوب يصل إلى مكثّف المكيف)، ما يؤدي إلى تجمد الرطوبة الموجودة في الهواء المحيط بخط التبريد.
  • مكيف الهواء يعمل طول النهار لكنه لا يبرد المنزل.
  • صوت هسهسة أو فقاعات تصدر من خط التبريد: على الرغم من أن معظم تسريبات الفريون تكون صامتة، لكن يمكن في بعض الأحيان سماع التسرب من خط التبريد على شكل هسهسة أو فقاعات.
  • ارتفاع فواتير الكهرباء: في حالة نقص الفريون، سيلاحظ منظم الحرارة أن درجة الحرارة في المنزل ليست باردة بما يكفي، ما يدفعه للعمل لفترة أطول وهذا يسبب هدراً في الطاقة، لكن دون أي تبريد ما يسبب ارتفاعاً في فاتورة الكهرباء.

كيف تعرف أن المكيف يعمل جيداً؟

ثمة 3 محاور يجب تغطيتها لتعرف إن كان المكيف يعمل بطريقة فعّالة، وهي: الوقاية والفحص والاختبار.

  •  الوقاية: ثمة مجموعة من الإجراءات الوقائية التي عليك تنفيذها بانتظام بشكل يضمن عمل المكيف بشكل جيد مثل:
    • تغيير مرشحات الهواء كل 3 أشهر.
    • ضبط منظم الحرارة على درجة حرارة مناسبة دون المبالغة في ذلك.
    • تنظيف الوحدة الخارجية باستمرار.
    • فحص وحماية مجاري الهواء.
  • الفحص: إنّ الجوانب التي يجب عليك فحصها للتأكد إن كان المكيف يعمل جيداً هي:
    • فحص مجاري الهواء للتأكد فيما إذا كانت مسدودة أو متسخة، وتنظيفها عند الحاجة.
    • التحقق من منظم الحرارة وأن الجهاز يبرّد بشكل جيد.
    • قياس درجة الحرارة في الغرف والتأكد من أن المكيّف يوزع البرودة بشكل جيد.
  • الاختبار: عليك أولاً اكتشاف مكان وجود مجاري الإمداد بالهواء ومجاري سحب الهواء، يمكنك التحقق من ذلك عن طريق وضع منديل ورقي على كل فتحة، فتحة قناة الإمداد سوف تنفخ المنديل بعيداً، في حين أن قناة سحب الهواء سوف تسحب المنديل نحوها. والآن وبعد تشغيل جهاز المكيّف مدة كافية، قس باستخدام مقياس حرارة درجة حرارة الهواء عند مجاري الإمداد ومجاري السحب. يجب أن يكون الفرق بين درجات الحرارة نحو 20 درجة مئوية، أما إذا كان فرق درجة الحرارة أقل من ذلك بكثير، فعليك اللجوء إلى شركة متخصصة في إصلاح أجهزة التكييف.

ما العمر الافتراضي للمكيّف؟

ليس من السهل إعطاء إجابة محددة عن العمر الافتراضي لأجهزة التكييف، إذ ثمة العديد من العوامل التي تؤثّر على عمر مكيفات الهواء مثل:

  • جودة التركيب والحجم المناسب.
  • معدل الاستخدام.
  • المناخ السائد مثل ارتفاع نسبة الرطوبة أو وجود هواء البحر المالح أو وجود المواد المسببة للتآكل المحمولة في الهواء.
  • الصيانة الدورية.

لكن بشكل عام، يمكن مع الصيانة والعناية المناسبة أن يستمر جهاز المكيّف بالعمل بشكل جيد مدة زمنية تتراوح ما بين 15 إلى 20 عاماً.