ما أسباب عدم تجميد فريزر الثلاجة؟

ما أسباب عدم تجميد فريزر الثلاجة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Andrey_Popov
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا فتحت باب الثلاجة، ووجدت أنّ كيس السمك المجمّد لم يعد متجمداً بل طريّاً ومملوءاً بالماء، أو أن علبة الجبن حامضة ومتعفنة، وكنت أساساً تعيش في مكان لا تُقنَّن فيه الكهرباء، فعليك البحث فوراً عن سبب تعطّل الفريزر. في الواقع، ثمة العديد من الأسباب المحتملة التي قد تسبب توقف الفريزر عن التجميد، التي قد تتراوح من بسيطة يمكنك إصلاحها بنفسك إلى معقّدة تحتاج إلى ميكانيكي متخصص. فما هذه الأسباب وهل يمكن إصلاحها؟

ما أسباب عدم تجميد الفريزر؟

عندما يحدث عطل ما في نظام التبريد الخاص بك، ينبغي إصلاح المشكلة على الفور، إذ إنك لا تخاطر فقط في إفساد الطعام وإنما بتقليل عمر الجهاز. وفي الواقع، ثمة بعض المشكلات التي يمكنك حلها بنفسك، بينما تحتاج مشكلات أخرى إلى مساعدة متخصص، في حين قد يدلّ بعضها على أن الأوان قد حان لتبديل الفريزر. على كل حال وقبل اتخاذ القرار، ألق نظرة على الأسباب الشائعة التي تمنع الفريزر من التجميد.

كمية كبيرة من الأطعمة 

عندما يتوقف الفريزر عن التجميد، فإن أول أمر يجب التحقق منه هو انسداد فتحات الهواء الموجودة في الجزء الخلفي من حجرة الفريزر، وذلك بفعل الأطعمة الزائدة المحشوة في الفريزر التي قد تسدّ فتحات الهواء، وتمنع بالتالي الهواء البارد من الوصول إلى كافة أجزاء الحجرة، كما أن اتساخ فتحات الهواء قد يعيق عملها، لذلك ينبغي تنظيفها باستمرار.

تسرب الهواء البارد من الفريزر

وذلك نتيجة عدم إغلاق الباب بشكل جيد، الأمر الذي يسبب تسرب الهواء البارد من الفريزر، ما يؤثّر على قدرته على التجميد. لذلك، افحص حشيّات (جوانات أو حلقات مطاطية) الباب بحثاً عن أيّ تلف أو ارتخاء، ثم استبدل أي حشيّات تالفة قد تجدها. قد لا تكون المشكلة في الحشيّات، وإنما في مفصلات الباب، الأمر الذي يؤدي لخلق فجوة بين حشية الباب وجسم الفريزر.

اتّساخ ملفات المكثّف

قد يسبب تراكم الأوساخ والغبار على أنابيب المكثّف تقليل التبادل الحراري مع الوسط الخارجي، وهو ما يؤثّر بالتالي على انخفاض قدرة المكثّف على تبريد سائل التبريد، فتقلّ قدرة الفريزر على التجميد.

عطل في مروحة المكثّف

إن مروحة المكثّف مسؤولة عن تبريد المكثّف والضاغط، فإذا لم تعمل بشكل جيد نتيجة كسر أو شيء عالق بها أو عطل في محركها، فإن درجة حرارة الفريزر الداخلية سوف ترتفع وكذلك سترتفع درجة حرارة الضاغط ما سيؤثر على عمله.

عطل في مُرحل البدء (الريلاي أو الريليه)

إنّ مرحل البدء أو الريلاي هو أحد أجزاء الدارة الكهربائية في الفريزر، وهو مسؤول عن بدء حركة الضاغط. وفي حالة حدوث أي عطل به، لن يتم تشغيل الضاغط، بالتالي سترتفع درجة حرارة الفريزر.

عطل في الضاغط

قد يكون السبب في عدم تبريد الفريزر هو عطل في الضاغط، وأسهل طريقة لتشخيص هذه المشكلة هي الإنصات إلى صوت الطنين الذي ينتج عادةً عن ضاغط الفريزر، فإذا لاحظت أنه لم يصدر صوتاً خلال 30 دقيقة على الأقل، فغالباً ما يكون الضاغط معطّلاً أو أنه لا يعمل بشكل صحيح، ما يؤدّي إلى توقف الفريزر عن التجميد.

عطل في مروحة المبخّر

مروحة المبخّر مسؤولة على تدوير الهواء البارد في جميع أنحاء الفريزر، ويؤدي العطل في هذه المروحة إلى توقف توزيع الهواء. في الحالة الطبيعية، غالباً ما يتم إيقاف مروحة المبخّر بشكل مؤقت عند فتح باب الفريزر، لذلك وللتحقق من وظيفة محرك المروحة، افتح باب الفريزر بشكل كافٍ حتى يستدعي منظم الحرارة مزيداً من التبريد، فإذا لم تسمع صوت تشغيل الضاغط بعد فتح الباب لمدة من الزمن، فهذا يعني أن مروحة المكثّف عالقة أو مهترئة أو أن مُرحل البدء أو الضاغط في حالة سيئة.

تشكّل الجليد على أنابيب المبخّر

إذا كان بإمكانك سماع صوت تشغيل الضاغط ومع ذلك فإن الفريزر لا يبرد، فإنّ المشكلة على الأرجح قد تكون إما مروحة المبخّر عالقة وإما مكسورة، وإما أنابيب المبخّر مغطاة بالجليد. بالنسبه للمراوح، قد تصدر صوتاً عالياً أو زقزقة عندما يسوء حالها، أمّا في حال كانت المروحة جيدة، فقد يكون تشكّل الجليد على ملفات المبخّر هو السبب.

يمكنك فكّ غطاء الجزء الخلفي داخل الفريزر، فإذا وجدت الملفات مغطاة بالجليد، أخرج كل شيء من الفريزر، وافصله عن الكهرباء، واتركه يذوب لمدة 24 إلى 48 ساعة، ثم صله بالكهرباء مرة ثانية. إذا عاد للعمل بشكل جيّد، فقد تكون المشكلة المسببة لتراكم الجليد ناتجة عن عطل في مؤقت إذابة الجليد، أو في سخان إذابة الجليد، أو في ثرموستات إذابة الجليد. وعلى الرغم من أن استبدال أيّ من هذه الأجزاء ليس بالأمر الصعب، فإن اكتشاف الجزء المعطّل يتطلب متخصصاً.

عطل في لوحة التحكم في درجة الحرارة

غالباً ما توضَع لوحة التحكم في درجة الحرارة داخل الفريزر وفي الجزء الخلفي منه، وهي مسؤولة عن مراقبة مستشعرات درجة الحرارة، والعمل على تشغيل الضاغط ومحركات المروحة، وضبط دورة إذابة الجليد. فإذا تعطّلت اللوحة، فلن يتمكن الفريزر من أداء عملية التبريد إلى درجة الحرارة الصحيحة.

اقرأ أيضاً: ما أفضل طريقة لحفظ وتخزين اللحوم؟

كيف يمكنك معرفة أن ثرموستات الثلاجة لا يعمل؟

يراقب منظم الحرارة أو الثرموستات درجة الحرارة داخل الفريزر وعندما يكتشف أن الجزء الداخلي ذو درجة حرارة أعلى من الدرجة المطلوبة فإنه يرسل إشارة إلى الضاغط لتنشيط وبدء دورة التبريد. وفي حال كان الثرموستات لا يعمل فعلاً، فإمّا أن دورة التبريد لن تبدأ، ما يسبب رفع درجة حرارة الفريزر، وإمّا أن دورة التبريد لن تتوقف، وهذا يعني عدم توقف الضاغط عن العمل، مع ارتفاع صوت الضوضاء الصادرة عنه، بالإضافة إلى حدوث تبريد مفرط داخل الفريزر.

إذا كان الفريزر لا يبرِّد، يمكنك اختبار الثرموستات عن طريق وضع كأس ماء في الفريزر مع ميزان حرارة داخله، ثم اضبط الثرموستات على درجة حرارة أعلى أو أقل من الدرجة الموضوعة عليها، وأغلق الباب وأبقه مغلقاً بضع ساعات حتى يتسنى الوقت لتغيير درجة الحرارة. بعد انقضاء عدة ساعات، تفقد مقياس الحرارة، فإذا تغيّرت درجة الحرارة وفقاً للتغييرات التي أحدثتها، فمن المحتمل أن المشكلة ليست في الثرموستات.

ما سبب تعطّل الثلاجة عن التبريد؟

إن جميع الأعطال السابقة آنفة الذكر التي تسبب توقف الفريزر عن التجميد تسبب أيضاً توقف الثلاجة عن التبريد، لكن وفي حال كان الفريزر يجمِّد بينما الثلاجة لا تبرِّد، فقد يكون هذا ناتجاً عن عدة أسباب مثل:

  • مروحة المبخّر معطلة أو عالقة.
  • عطل في الثرموستات بحيث لا تُقرأ درجة الحرارة بشكل جيد داخل الثلاجة.
  • عطل في لوحة التحكم في درجة الحرارة وغالباً ما تحتاج إلى استبدال.
  • مخمّد الهواء عالق أو مغلق: يتحكم مخمِّد (Damper) الثلاجة بتدفق الهواء البارد من الفريزر إلى الثلاجة وعادةً ما يوجد في الجزء العلوي من الثلاجة، أو على الجزء الخلفي بالقرب من الفريزر. يتم التحكم في المخمِّد بواسطة ثرموستات، ما يؤدي إلى فتحه وإغلاقه حسب درجة حرارة الهواء في الثلاجة، وفي بعض الحالات يمكن تشغيله بواسطة مؤقت.

لكن وفي حالة المخمِّد المعطَّل أو العالق، لن يستطيع الهواء البارد التدفق من الفريزر إلى الثلاجة، ما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الثلاجة. يمكنك معرفة إذا كان المخمِّد هو المشكلة عن طريق وضع يدك أمام فتحة التهوية، فإذا لم تشعر بأي هواء بارد يتدفق إلى الثلاجة، وتعلم أن مروحة المبخِّر تعمل جيداً، فمن المحتمل أن المخمِّد عالق أو في وضع الإغلاق.

اقرأ أيضاً: ما أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف؟

نصائح للحفاظ على الفريزر

يحتاج الفريزر شأنه شأن معظم الأجهزة الكهربائية إلى صيانة روتينية، والتي من شأنها أن تقلّل الأعطال وتطيل عمر الجهاز وتوفر بالتالي المال والجهد والوقت. للحفاظ على الفريزر، قم بدايةً بقطع مصدر الكهرباء عن الجهاز ثم نفِّذ الخطوات التالية:

  • نظِّف أنابيب المكثّف من الغبار والأوساخ.
  • نظِّف مروحة المكثّف.
  • نظِّف فتحات خروج الهواء داخل الفريزر.
  • أفرِغ وعاء التنقيط الموجود عادة أسفل الثلاجة.
  • نظِّف حشيّة الباب وتأكّد من سلامتها.
  • اضبط الثرموستات دون المبالغة في خفض درجة الحرارة. توصي إدارة الغذاء والدواء FDA الأميركية، أنه وللحفاظ على طعامك آمناً، عليك ضبط درجة حرارة الثلاجة على درجة 4 درجة مئوية، والفريزر على درجة حرارة 0 درجة مئوية.

ختاماً، إذا فتحت باب الثلاجة واكتشفت توقف الفريزر عن التجميد، وكنت تعيش في مكان تُقنَّن فيه الكهرباء، فما عليك سوى تحويله إلى خزانة.