$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(14) "18.219.112.111"

8 أماكن في المنزل تتركز فيها البكتيريا والفيروسات بكثافة

8 أماكن في المنزل تتركز فيها العوامل الممرضة بأعلى كثافة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ KateStudio

هل تعتقد أن المرحاض هو المكان الذي يحتوي على أكبر كثافة من الميكروبات والكائنات الممرضة؟ عليك أن تعيد النظر في الموضوع؛ إذ وعلى الرغم من أن الجراثيم سواء كانت بكتيريا أو فيروسات أو فطريات موجودة في كل مكان حولنا، فقد تشعر بالذهول بمعرفة الأماكن والأغراض داخل المنزل التي تحتوي على أعلى كثافة من الكائنات الدقيقة الممرضة. فما هذه الأماكن وما الخطوات الصحيحة لتقليل خطر الميكروبات المتجمعة فيها؟

الأعداء في الداخل!

ليس المنزل مكاناً آمناً من الميكروبات، فقد اكتشفت إحدى الدراسات وجود أكثر من 340 نوعاً مختلفاً من البكتيريا على 30 غرضاً مختلفاً في المنزل. وعلى الرغم من أنه ليست كل أنواع البكتيريا ضارة، فإنه يمكن العثور على العديد من الكائنات الدقيقة الممرضة في العديد من أنحاء المنزل؛ مثل بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، والسالمونيلا، والإشريكية القولونية، والخمائر، وفطريات العفن، بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيروسات، وإليك الأماكن التي تعد بؤرة لهذه الميكروبات.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى الموعد المناسب لاستبدال هذه الأدوات والأغراض المنزلية

الأماكن التي تتركز فيها الكائنات الممرضة في المنزل

1- إسفنجة غسيل الأطباق

لقد وجد أن أقذر غرض موجود في المنزل هو إسفنجة غسيل الأطباق! كيف لا؛ وهي رطبة وماصّة وتُفرك بها الأطباق المتسخة على الدوام. في الواقع، فإن 75% من الإسفنج المستخدم في المنازل يحتوي على السالمونيلا والإشريكية القولونية وبعض أنواع البكتيريا البرازية الأخرى.

وهذا ما أكدته نتائج الدراسة المنشورة في دورية بي إم سي للصحة العامة (BMC Public Health)، التي أجرتها مجموعة من الباحثين بقيادة البروفيسور طارق عسيلي (Tareq Osaili) من جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، حيث حققت هذه الدراسة في الجودة الميكروبية لإسفنج المطابخ المستخدم في مساكن طلاب الجامعات، وتوصلت إلى أن إسفنج غسيل الأطباق كان شديد التلوث بالبكتيريا التي يحتمل أن تكون ممرضة، والتي من الممكن أن تنتقل من بيئة المطبخ إلى الأسطح الملامسة للأغذية مسببة تلوث الطعام، وقد تجعل الطلاب الذين يفتقرون إلى ممارسات النظافة الغذائية أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي

وبالإضافة إلى الإسفنجة، فإن العديد من عناصر المطبخ تحتوي على نسبة عالية من الميكروبات مثل أسطح الثلاجة الملامسة للطعام غير المطبوخ وغير المغسول، والصنابير، وألواح تقطيع الطعام.

للحفاظ على نظافة هذه الأماكن، ينبغي استخدام المناديل المطهرة لمسح الصنبور وأسطح العمل، وتسخين الإسفنجة المبللة في الميكروويف لمدة دقيقة واحدة لقتل البكتيريا، أو نقعها في ربع لتر من الماء الدافئ مع نصف ملعقة صغيرة من المحلول المطهر المركز أو كحول إيتيلي 60% أو إيزوبروبانول 70%، وتغيير مناشف المطبخ عدة مرات في الأسبوع، وبالطبع غسل اليدين قبل وبعد لمس الطعام.