كيف يعمل مزيل العرق وما الفرق بينه وبين مضاد التعرق؟

4 دقيقة
كيف يعمل مزيل العرق وما الفرق بينه وبين مضاد التعرق؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Pixel-Shot

البقع الصفراء على الملابس والإبط الرطب والرائحة الكريهة، مهما كان نوع المشكلة التي يتسبب بها العرق، فإن من حسن حظنا أن هناك مزيلات للعرق ومضادات تعرق، إذ يمكن لتمريرة واحدة من مزيل العرق على الإبطين في الصباح أن تفعل ما هو أكثر من مجرد إخفاء الروائح الكريهة برائحة منعشة. فكيف يعمل مزيل العرق وما الفرق بينه وبين مضاد التعرق؟

ما التعرق وما سبب رائحة العرق؟

لفهم الآلية التي يعمل بها مزيل العرق لا بُدّ من التعرف إلى التعرق. التعرق هو وسيلة يتبعها الجسم لخفض درجة حرارته، وتتم بإفراز سائل ملحي من الغدد العرقية الموزعة في أنحاء الجسم. يحتوي الجسم بالمتوسط على نحو 3 ملايين غدة عرقية، موزعة بشكل رئيسي في المناطق التالية:

• الإبطان.
  • الوجه.
  • راحتا اليدين.
  • أخمص القدمين.

وتقسم الغدد العرقية إلى:

• غدد عرقية مُفرزة: تتوزع في جميع أنحاء الجسم، وتنتج عرقاً خفيف الوزن وعديم الرائحة.
  • غدد عرقية مفترزة: تتركز في بصيلات الشعر في كل من فروة الرأس والإبطين والفخذ. تُفرز هذه الغدد عرقاً كثيفاً مليئاً بالدهون والبروتينات. عندما يختلط عرق الغدد المفترزة مع بكتيريا الجسم، فإنها تقوم بتحليله، ما تنتج عنه رائحة مزعجة للعرق.

إذاً فالعرق بحالته العادية يكون عديم الرائحة، لكن عندما تتغذى بكتيريا الجسم على محتوياته من الدهون والبروتينات فإنها تنتج مركبات مثل حمض “ترانس -3 ميثيل -2-هكسينويك” (trans-3-methyl-2-hexenoic acid) بشكل أساسي، بالإضافة إلى حمضي البروبيونيك والزبدة ذوي الرائحة المزعجة.

اقرأ أيضاً: ما هو المنشأ الحقيقي لروائح التعرق الكريهة؟

كيف يعمل مزيل العرق؟

الهدف الأساسي من مزيلات العرق ليس منع الغدد العرقية من إفراز العرق بل منع الرائحة الكريهة للعرق من التشكل، وهذا ما يستدعي التخلص من البكتيريا المسببة لتشكل مواد الرائحة في العرق.

بغض النظر عما إذا كان مزيل العرق رذاذاً أو رولاً أو صابونة، فإن ما يحدد فعاليته هو المواد النشطة المكونة له. وبشكل عام تتكون مزيلات العرق من:

• مواد مضادة للبكتيريا: وتضم بشكل رئيسي:
    • مركب التريكلوسان (Triclosan)، وهو المركب الكيميائي الأكثر استخداماً لجعل البيئة في موضع التطبيق حمضية، بما لا يمكّن البكتيريا من البقاء.
    • مواد مطهرة مثل الكلورهيكسيدين (Chlorhexidine)، ومواد كحولية مثل الإيثانول، وبوليهيكسانيد (Polyhexanide)، وأملاح الألمنيوم.
    • مثبطات الإنزيم: مواد تمنع إنزيمات معينة تفرزها البكتيريا لتحيل العرق، أي أن البكتيريا نفسها لا تتضرر.
  • المذيبات مثل السيكلو ميثيكون (Cyclomethicone) الذي يجف بسرعة ويمنع تهيج الجلد، وقد حلّ كبديل للكحول في معظم الوصفات.
  • مواد عطرية وهي زيوت عطرية تهدف إلى إخفاء رائحة الجسم، مثل سيترونيلول (Citronellol) لرائحة الورود، والليمونين (Limonene) لرائحة البرتقال والليمون.
  • ماصات الرائحة وهي مركبات كيميائية تغلف المواد المسببة للرائحة، بحيث لا يمكن للأنف تمييزها. مثل ملح الزنك المعقد لحمض الريسينوليك.
  • المثبتات لتثبيت المواد العطرية مع المكونات الأخرى والحفاظ عليها، مثل بنزيل الساليسيلات (Benzyl salicylate)، والفثالات.
  • مواد حافظة مثل بنزوات الصوديوم، والبارابين، وثنائي أمين الإيثيلين رباعي حمض الأسيتيك (EDTA) لتحسين ثباتية المزيل في الهواء.
  • مواد مرطبة للبشرة مثل الجليسرين والزيوت النباتية.
  • مواد مستحلبة وخافضة للتوتر وعوامل التبلور.