ما الفرق بين الأمبير والفولت ومن أين أتت هذه التسميات؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ arturnichiporenko

الفولت والأمبير مصطلحان شائعان جداً عندما نتعامل مع الكهرباء والأجهزة الكهربائية. وعلى الرغم من أنهما وحدتان فيزيائيتان تقيسان معلمات مختلفة، فإن الكثير من الناس يواجهون صعوبة في التمييز بينهما. فما الأمبير وما الفرق بينه وبين الفولت ومن أين أتت هذه التسميات؟

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن تنتقل الكهرباء لاسلكياً؟

ما التيار الكهربائي؟

بداية ما هو التيار الكهربائي؟ حسناً، يصف الفيزيائيون التيار بأنه انتقال الشحنات الموجبة من الطرف الموجب إلى الطرف السالب في الدائرة الكهربائية، وهو ما يُسمى بالتيار التقليدي أو تيار فرانكلين، في حين أن الكيميائيين يصفون التيار بأنه الشحنات السالبة (الإلكترونات) التي تنتقل من الطرف السالب إلى الطرف الموجب من الدائرة الكهربائية.

بشكل عام، التيار الكهربائي هو حركة أو تدفق حاملات الشحنة الكهربائية، كالإلكترونات ذات الشحنة السالبة أو البروتونات ذات الشحنة الموجبة، أو الأيونات التي فقدت أو اكتسبت إلكتروناً واحداً أو أكثر. وفي حالة التيار الكهربائي الذي يتدفق عبر الأسلاك، تكون حاملات الشحنة عبارة عن إلكترونات. والآن، ولقياس كمية حاملات الشحنة التي تمر في أي نقطة من السلك خلال وحدة زمنية سوف نستخدم الأمبير. فما هو الأمبير؟

ما هو الأمبير؟

هو الوحدة المستخدمة في النظام الدولي للوحدات لقياس معدل تدفق الإلكترونات (أو التيار) في موصل كهربائي، و1 أمبير من التيار تعني أن 1 كولوم من الشحنة الكهربائية (1 كولوم هي 6.2 × 10^18 من حاملات الشحنة) تتدفق عبر نقطة معينة في ثانية واحدة. إذاً، كلما زادت شحنة الجسيمات التي تتحرك عبر نقطة محددة تزداد قيمة الأمبير.

يشار إلى أن الإلكترونات لا تتحرك فعلياً على طول السلك، أي أن الإلكترون لن يغير مكانه وينتقل مباشرة إلى نهاية السلك، لأن الإلكترونات الفردية تتحرك ببطء شديد وبسرعة انجراف تبلغ 0.01 سنتيمتر في الثانية، وهذا يعني أن الإلكترون سوف يستغرق 5 ساعات لكي ينتقل مسافة 200 سم، لكن ما يحدث في الواقع هو أن الإلكترونات تدفع بعضها بعضاً على طول السلك، أي أن الإلكترون يدفع إلكتروناً مجاوراً له والذي يدفع إلكتروناً مجاوراً له وهكذا على طول السلك، بالتالي فإن المجال الكهربائي وليس الإلكترونات هو ما يتحرك بسرعة تقترب من سرعة الضوء في الدائرة الكهربائية.