الحفاظ على البيئة أصبح ضرورياً بسبب أن تدهور النظام البيئي يعدّ ظاهرةً عالميةً واسعة الانتشار؛ فمن المتوقع أن تتدهور حوالي 95% من الأراضي بحلول عام 2050، وقد تدهور حتى الآن 24 مليار طن من التربة بسبب الممارسات الزراعية غير المستدامة. يعتبر تدهور الأراضي السبب الرئيسي لتضرر وظائف الأنظمة البيئية؛ القائمة على دورة الغذاء وتنظيم المناخ؛ والتي تديم الحياة على كوكب الأرض.
لقد أقرّت الأمم المتحدة في قمّة الأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي بهذه الأزمة الملحّة، ووقّع أكثر من 70 من قادة دول العالم -باستثناء رؤساء الولايات المتحدة والصين والبرازيل- على وثيقةٍ دُعيت «تعهّد القادة من أجل الطبيعة»؛ حيث تعهد الموقّعون بالعمل على تقليص التلوّث والتخلّص الآمن من النفايات البلاستيكية، وتعزيز الاتفاقيات البيئية في جميع أنحاء العالم. لابدّ وأن هذه الخطوة جيدة، لكن «أمينة محمد»؛ نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، ذكرت في القمّة في حديثها: «أنه يجب علينا بذل المزيد من الجهود لإنقاذ الحياة الهشة على كوكب الأرض».

4.7 million hectares of forests are lost every year.
Ecosystems support all life on Earth. Protecting them can help end poverty, combat the climate crisis & prevent a mass extinction.
More from @UNEP: https://t.co/UDP3ciWLHh #GenerationRestoration

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.

الوسوم: بيئة