ما هو الكبريت الميكروني وما استخداماته في الزراعة؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kemang Hakim

استُخدِمت العديد من المنتجات التي تحتوي على الكبريت في الزراعة سواءً في التسميد، أو لمكافحة الحشرات والفطريات وغيرها. وتختلف منتجات الكبريت التي يمكن استخدامها، والتي قد تكون عبارة عن مساحيق جافة أو مساحيق قابلة للذوبان في الماء أو سائل أو غاز تبخير. ومن بين منتجات الكبريت العديدة التي يمكن استخدامها زراعياً، هناك الكبريت الميكروني. فما هذا المنتج وما فوائد استخدامه في الزراعة؟

ما هو الكبريت الميكروني (Micronized Sulphur)؟

مركب كبريتي يتكون بشكل أساسي من جزيئات الكبريت الأولية فائقة النعومة، إذ يتراوح متوسط قطر جزيئات الكبريت نحو أقل من 10 ميكرون (1 ميكرون يساوي جزءاً من مليون من المتر). يؤدي حجم الجزيئات متناهي الصغر إلى زيادة مساحة سطح المنتج، ما يؤدي بدوره إلى زيادة معدل التفاعل الكيميائي، لذلك يكون مسحوق الكبريت أكثر كفاءة وسرعة في معالجة التربة وتسميدها وعلاج الأمراض الفطرية أيضاً عند مقارنته بحبيبات الكبريت ذي الحجم الأكبر.

اقرأ أيضاً: ما هي الأراضي الرطبة وكيف نحميها؟

استخدامات الكبريت الميكروني في الزراعة

تسميد التربة

الكبريت هو أحد العناصر الغذائية الأساسية السبعة عشر التي تحتاجها النباتات لإكمال دورة حياتها، وهو مكون رئيسي يلزم لاصطناع البروتين والكلوروفيل والزيت في الأنسجة النباتية، كما أنه ضروري للامتصاص الفعّال للنيتروجين بواسطة الجذور. بشكل عام، تختلف احتياجات النباتات من الكبريت باختلاف أنواعها، وغالباً ما تحتاجه بكميات صغيرة في وقت مبكر من موسم النمو، وبكميات أكبر أثناء مرحلة النمو الخضري السريعة، وبكميات معتدلة أثناء ملء الحبوب بالنسبة لبعض المحاصيل.

وعنصر الكبريت النقي هو عنصر خام كاره للماء غير ذواب في التربة، وينبغي حتى تستطيع النباتات الاستفادة منه أن يتأكسد ويتحول إلى كبريتات (أملاح أو إسترات لحمض الكبريتيك)، وهو الشكل الذوّاب في التربة الذي تستطيع النباتات امتصاصه. وتحدث عملية الأكسدة هذه بشكل طبيعي بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة. لكن وحتى تستطيع ميكروبات التربة أكسدة الكبريت لا بُدّ من أن تصل إلى سطح عنصر الكبريت، فإذا كانت جزيئات الكبريت كبيرة الحجم، تكون مساحة السطح المعرضة للأكسدة أصغر، أما ومع تقليل حجم الجزيئات، تزداد مساحة السطح الإجمالية بشكل كبير ما يسمح بتحويل الكبريت بشكل أسرع إلى الكبريتات.