كيف يمكن أن تساعد المواد الوراثية المحفوظة في فهم الأنظمة البيئية القديمة؟

قبل أكثر من مليوني عام، كانت جزيرة غرينلاند خضراء بالفعل. بيث زيكن (bethzaiken.com)

على الرغم من اسمها، فإن جزيرة غرينلاند ليست مكاناً تتوقّع أن تجد الحدائق فيه. تتجاوز مساحة هذه الجزيرة مساحة المكسيك. وهي تأوي أقل من 60 ألف مواطن يعيش معظمهم على طول الساحل جنوب الغربي للبلاد، وهذا ليس غريباً؛ إذ إن معظم المناطق الداخلية من هذه الجزيرة مغطّاة بالجليد، وفي العديد من المناطق يعتبر الهواء جافاً لدرجة تمنع حتّى تشكّل الثلوج.

مع ذلك، على الساحل الشمالي المقفر للجزيرة، اكتشف الباحثون وجود نظام بيئي قديم يبدو مختلفاً تماماً عن النظام السائد حالياً. قبل وقت طويل من وصول الإنسان الحديث إلى شواطئ هذه الجزيرة، سارت حيوانات الماستودون عبر غاباتها المورقة وازدهرت السرطانات في شعابها المرجانية.

جزيرة غرينلاند المزدهرة في الماضي

بدلاً من استخدام المستحاثات لاكتشاف ماضي غرينلاند، استخدم علماء الأحياء والجيولوجيا طريقة أخرى، وهي دراسة الحمض النووي الذي يصل عمره إلى 2.4 مليون سنة والمستخلص من أرض هذه الجزيرة. في ورقة بحثية نُشرت بتاريخ 7 ديسمبر/ كانون الأول 2022 في مجلة نيتشر (Nature)، حلل الباحثون أقدم المواد الوراثية التي تم إيجادها على الإطلاق لفهم طبيعة إحدى مناطق جزيرة غرينلاند في فترة كان فيها مناخ الأرض أكثر دفئاً.

يقول عالم البيئة في جامعة كوبنهاغن في الدنمارك وجامعة كامبريدج في المملكة المتحدة وأحد مؤلفي الدراسة الجديدة، إيسكيه ويلرسليف (Eske Willerslev): “تبيّن دراستنا وجود نظام بيئي لا مثيل له اليوم”.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد دراسة الدببة القطبية في حدائق الحيوان على إنقاذها في القطب الشمالي؟

الحمض النووي البيئي

يعتبر أي نوع من الحمض النووي القديم اكتشافاً نادراً. وفي حين أن العلماء يستخرجون هذه المواد الوراثية من الحيوانات الحية، فإنها تتلف بسرعة بعد الموت. عندما يكون الكائن الحي على قيد الحياة، فهو ينتج الكثير من المواد ويطلقها في البيئة، من الشعر إلى البراز إلى الجلد الميت وغيرها. ويمكن أن يستخدم العلماء الحمض النووي الموجود في تلك المخلفات للتعلّم عن الأنواع التي يعود لها. يطلق العلماء على هذه الآثار اسم الحمض النووي البيئي (أو إي دي إن أيه اختصاراً).

يقول عالم الأحياء في جامعة غويلف في كندا، مهرداد حاجبابائي (Mehrdad Hajibabaei)، والذي لم يشارك في الدراسة الجديدة: “تشبه هذه الطريقة في الدراسة التحليل الجنائي الذي يتم إجراؤه في مسرح الجريمة”، ويضيف: “تمكّننا هذه الطريقة من تحديد الأنواع التي عاشت في تلك البيئات”.

أثبتت هذه الطريقة في الدراسة، والتي تعتبر جديدة نسبياً، فاعليتها في تقييم التنوّع الحيوي واكتشاف الأنواع الجديدة وتعقّب الأنواع الغازية. لكن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تستخدم الحمض النووي البيئي لإعادة بناء نظام بيئي قديم كامل. لا شك في أن المناخ القاسي لغرينلاند ساعد في حفظ المواد الوراثية.

الحمض النووي البيئي
إيسكيه ويلرسليف وزميله يستخلصان العينات من رواسب الحمض النووي البيئي في شبه جزيرة بيري لاند في غرينلاند. بإذن من نوفا، أتش أتش إم آي تانغلد بانك ستوديوز وهاندفول أوف فيلمز

في معظم الحالات، يتحلل الحمض النووي البيئي إلى غبار بمرور الزمن. ولكن في بعض الظروف الخاصة، مثل إذا بقيت هذه المواد جافة أو ملتصقة بالمعادن أو مجمدة، يمكن أن تبقى لآلاف أو ربما حتى ملايين السنين. تم إيجاد الحمض النووي البيئي الذي حُلل في الدراسة الجديدة من شبه جزيرة بيري لاند التي تقع على ساحل القطب الشمالي في غرينلاند، على بُعد نحو 724 كيلومتراً فقط جنوب القطب الشمالي.

قام ويلرسليف وعدد من زملائه أولاً باستخراج عينات من التربة الصقيعية في شبه جزيرة بيري لاند في عام 2006. في البداية، لم يكونوا متأكدين ما إذا سيتمكّنون من إيجاد الحمض النووي البيئي في هذه العينات. وعلى الرغم من أن الفريق حاول باستمرار تطبيق طرائق جديدة لاستخراج الأدلة من المعادن الموجودة في العينة، كانت معظم الجهود بلا جدوى. يقول ويلرسليف: “لقد راجعنا هذه العينات، وفشلنا مراراً وتكراراً حتى يوم ما منذ عامين”.