تعرف على الودق الظاهرة الطقسية الجميلة والمدمرة

تعرف على الودق الظاهرة الطقسية الجميلة والمدمرة
حقوق الصورة: شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بعيداً عن أصوات الرعد الصاخبة التي قد تصاحب قطرات المطر القاسية في الليالي المظلمة، كثير منا يستمتع بصوت المطر ويحب مشاهدته، حتى إنّ الأطفال يهرعون نحوه ويلعبون بسعادة، وهناك من ينتظرون حتى تنبعث من التربة رائحة مرتبطة بالمطر تبعث على السرور.لكن هناك ظاهرة غريبة بعض الشيء لاحظها البشر تُسمى بـ “الودق”. قبل الانطلاق في تعريف ظاهرة الودق، لنرَ كيف تتشكل قطرات المطر. 

كيف يتكون المطر؟ 

عادةً ما تكون السحب الكثيفة مؤشراً على هطول أمطار وشيك في منطقة ما، وتتكون هذه السحب نتيجة تبخر المياه من على سطح الأرض عبر عدة مصادر، منها: 

  • المسطحات المائية.
  • الجليد الذي يتبخر.
  • الأكسجين والماء الذي تطلقه النباتات كناتج لعملية البناء الضوئي

وعندما يرتفع الماء من هذه المصادر إلى الغلاف الجوي، يتكون غاز يُعرف بـ “بخار الماء”، وبمرور الوقت يبرد ويتكثف فتتكون السحب والغيوم التي تكبر إلى أن يحين موعد هطول الأمطار على الأرض من جديد في صورة أمطار

ظاهرة الودق 

الودق ظاهرة طبيعية، لكنها نادرة، وتُعرف بـ “قنبلة المطر” أو “الميكروبيرست” (Microburst). تحصل هذه الظاهرة نتيجة اختلاط الهواء الجاف مع الأمطار المتساقطة في سحابة رعدية، فتتبخر قطرات الماء بسبب الهواء الجاف ويبرد الهواء، ثم يبدأ في الهبوط، فمن المعلوم أنّ الهواء البارد أثقل من الدافئ، لذلك يهبط الهواء البارد إلى أسفل، ويتكون عمود من الهواء يقل قطره عن 4 كيلو متراً يهبط من الأعلى إلى أسفل بسرعة. تمثل هذه الظاهرة تهديداً كبيراً لحياة أي إنسان يقترب منها، ولها القدرة على اقتلاع الأشجار، وتشكل خطراً على الطائرات المارة بالقرب منها، بسبب قوتها التي قد تسبب تدميراً أثره أشد من الأعاصير. تصل سرعة الرياح أثناء ظاهرة الودق إلى 240 كيلو متراً/الساعة. وتستمر لمدة تتراوح بين 5 – 15 دقيقة

ما الفرق بين المطر والودق؟ 

عند النظر إلى الودق من مسافة نراه عموداً من المطر المنهمر بغزارة في منطقة محددة، لكن المطر العادي يهطل على مساحة أوسع دون التركيز على منطقة محددة، ولا يسبب كوارث خطيرة مثلما يحدث في ظاهرة الودق التي تطيح بأي شيء يقترب منها. 

أماكن شهدت ظاهرة الودق 

حصلت ظاهرة الودق في العديد من الأماكن فوق سطح الأرض، منها: 

مدينة الإسكندرية المصرية 

في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مجموعة من الصور والفيديوهات الخاصة بظاهرة الودق بالقرب من شاطئ البحر الأبيض المتوسط في مدينة الإسكندرية، ما أثار الرعب في نفوس الكثير من المصريين، خاصة أهالي الإسكندرية. 

اقرأ أيضاً: إعصار نادر الحدوث يضرب منطقة حائل بالسعودية

الولايات المتحدة الأميركية 

تُعد الولايات المتحدة الأميركية واحدة من الدول الأكثر تعرضاً لظاهرة الودق، خاصة في شرق سلسلة جبال الروكي بسبب وجود العواصف الرعدية في ذلك المكان. وقد حصلت في بعض الولايات مثل: 

  • في 2 فبراير/شباط 2019، حصلت ظاهرة الودق في مدينة “لونج بيتش” (Long Beach) بولاية كاليفورنيا، وبلغت سرعة الرياح نحو 80 كيلو متراً / الساعة. واستطاع بعض المواطنين التقاط صورٍ للرياح. 
  • تحصل ظاهرة الودق بصورة شائعة في جنوب ولاية أريزونا خلال فترات الرياح الموسمية. وعادةً ما تتسبب في اقتلاع أعمدة الكهرباء الموجودة بالشوارع، ما يتسبب في انقطاع الكهرباء عن السكان. ويعاني السكان أثناء فصل الصيف أيضاً عندما يُحرمون من استخدام مكيفات الهواء خلال فترات الصيف الحارة. 

وأخيراً، ربما تكون ظاهرة الودق واحدة من أخطر الظواهر الطقسية، ولكنها منتشرة وتحدث بانتظام في بعض دول العالم، لذلك يجب الاحتياط وأخذ التدابير اللازمة عند حصولها في مكان قريب منك، وتجنب مواجهتها.