كيف تؤثر البراكين على سطح الأرض؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ DanielFreyr

البركان هو تكوين جيولوجي له شكل مخروطي بأعلاه فوهة تُقذف منها الحمم والغازات والرماد البركاني. كانت له أهمية كبرى في بدء الحياة على كوكب الأرض، إذ أدى انفجار البراكين مختلفة الأحجام على فترات زمنية طويلة إلى إحداث تغييرات مختلفة على الغلاف الجوي للأرض والطقس. ولا تزال البراكين حتى يومنا هذا تؤثر على سطح الأرض وطبيعتها ومحيطاتها وغلافها الجوي ومحيطها الحيوي.

لكن بدايةً، وقبل الحديث عن تأثير البراكين على الأرض، يجب أن تعلم أنه عندما يثور البركان يقذف مكونات باطن الأرض نحو السطح مثل الصخور والحمم البركانية الساخنة والغبار على شكل انفجارات بركانية. وجزيئات الصخور التي تشبه المسحوق التي تتشكل مع الانفجارات تُسمى الغبار البركاني الذي تتجلى خطورته عندما تنفجر كميات كبيرة من الرماد البركاني والصخور.

تأثير البراكين على البشر

تؤثر الانفجارات البركانية على البشر على نحو سيئ حقاً، فبالإضافة إلى تدمير المنازل والطرق والمدن، تسبب أيضاً الحروق والأمراض المعدية وأمراض الجهاز التنفسي.

تأثير البراكين على سطح الأرض والمناظر الطبيعية

تغيّر الانفجارات البركانية المشهد الطبيعي في المكان الذي تثور فيه كثيراً بسبب تدفقات الحمم البركانية في المكان وترسبها في الأماكن التي تمر من خلالها، وبذلك فهي تقضي على الحيوانات والغطاء النباتي، وتغيّر الطبيعة الكيميائية والفيزيائية للسطح، مثل تغيير مسامية التربة ونفاذيتها.

لا تنتهي المخاطر حتى بعد توقف ثوران البركان وتوقف تدفق الحمم البركانية، وتستمر حتى أشهر وربما عقود من ثوران البركان، فقد تنهار البحيرات التي غطتها المواد البركانية بعد سنوات، وقد يحدث ذلك بعد هطول الأمطار، ومن الممكن إطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون فجأة من البحيرات البركانية.

إن هذه التغييرات في المناظر الطبيعية تزيد من احتمال حدوث الفيضانات، ونقل الرواسب البركانية إلى أماكن أبعد، وقد تنقل الرياح الرماد البركاني المتشكل في الرواسب باتجاه معاكس نحو البركان فيما يُعرف بإعادة التعبئة، وهذا ما يحصل في المناطق البركانية النشطة تاريخياً. لعملية إعادة التعبئة هذه تأثيرها السلبي على تعافي النظام البيئي، الذي تستمر فيه التعرية وإعادة ترسيب المواد السطحية السائبة، وإعادة ترتيب أنظمة الصرف، ومعاودة نمو النباتات المختلفة وعودة الحيوانات.

تأثير البراكين على الغلاف المائي

على عكس التغييرات على النظم البيئية السطحية، يصعب ملاحظة التغييرات التي تحدثها الانفجارات البركانية في الغلاف المائي، فهي تؤثر على النُظم الحرارية المائية المهمة لتوليد الطاقة، وتؤدي إلى تغييرات في أنظمة المياه الصخرية والمياه الجوفية تصعب ملاحظتها.

ويمكن أيضاً أن يتسرب غاز ثاني أوكسيد الكربون الموجود في الصهارة ببطء إلى البحيرات البركانية، ما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار فجأة وإطلاق أعمدة غاز كثيفة مميتة.

تحت السطح، يمكن أن تولد أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية الصخرية طاقة حرارية أرضية وتكوين رواسب خام توفر نحو 75% من النحاس في العالم، و50% من الموليبدنوم، و20% من الذهب، والعديد من المعادن التي تدعم صناعة التكنولوجيات الحديثة، بالإضافة إلى المحاليل الملحية الحاملة للمعادن المطلوبة، أمّا خام النحاس فيترسب عندما تتفاعل هذه المحاليل الملحية مع الغازات الغنية بالكبريت المنبعثة من النظام المنصهر الأساسي.