$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(9) "claudebot"
    string(11) "44.205.3.18"

تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي سيتمكّن قريباً من البحث عن أول الفوتونات في الكون

تلسكوب جيمس ويب الفضائي
صُممت المرايا الأساسية لتلسكوب جيمس ويب الفضائي لعكس ضوء الأشعة تحت الحمراء، ما يعني أنها تحتوي على القليل من الذهب. حقوق الصورة درو نويل/ناسا.

في عام 1609، وجّه «غاليليو غاليلي» تلسكوباً بعدسة لا يزيد عرضها عن عرض شريحة الخيار إلى السماء لمحاولة فهم سبب امتلاء سطح القمر بالفوهات البركانية. منذ ذلك الحين، أصبحت التلسكوبات أدوات لا تقدر بثمن في فهمنا للكون الشاسع غير المكتشف. أنتجت الأرصاد التي أجريت لسماء الليل نظريات جديدة عن مجرة درب التبانة وغيرها من المجرات القريبة والبعيدة، ولذا طُوّرت أجهزة أفضل لاختبار هذه النظريات. لقد قطعنا شوطاً طويلاً بإضافة مرايا أكبر وطلاءات وبصريات أكثر دقة، وبإرسال تلسكوبات إلى الفضاء.

تقول «كايتلين كيسي»، عالمة الفلك في جامعة تكساس: «علم الفلك هو أحد أقدم المجالات البحثية، ولكن خلال معظم تاريخ هذا العلم، كان العلماء محدودين بما يستطيعون رؤيته بأعينهم في السماء»، وتضيف: «اختراع التلسكوب في القرن السابع عشر كان تحوّلاً حقيقياً، وسمح لنا بالتعمق أكثر فأكثر في الكون. هذا أدى إلى اكتشاف الألغاز الجديدة واحداً تلو الآخر، تمكّنا من إيجاد بعض الإجابات، ولكن هناك المزيد من الأسئلة».

بين التلسكوب الأول والتلسكوب الأكبر: 4 قرون

بعد أكثر من 4 قرون من استخدام غاليليو لتلسكوبه البسيط، حددت وكالة ناسا موعداً لإطلاق أكبر التلسكوبات وأكثرها انتظاراً إلى الفضاء. على مدى 3 عقود، اعتدنا على رؤية الفضاء من خلال تلسكوب هابل الفضائي الذي يدور حول الأرض. سيكون تلسكوب «جيمس ويب الفضائي»، والذي وُصف بأنه خليفة هابل، قادراً على رصد الضوء الذي يعود للكون المبكّر، وهي مرحلة لا نعرف عنها الكثير.

يقول «لي فاينبيرغ»، مدير المكوّنات البصرية لتلسكوب جيمس ويب في مركز «غودارد» لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا، والذي عمل على الآليات البصرية للتلسكوب خلال العقدين المنصرمين: «إطلاق هذا التلسكوب هو المهمة العلمية الأكثر تعقيداً حتى الآن».

اقرأ أيضاً: السنوات الضوئية ووحدات القياس في الفضاء

تأخر إطلاقه: 14 عاماً فقط!

واجه تلسكوب جيمس ويب العديد من العقبات في طريقه إلى ميناء الفضاء في كورو، غيانا الفرنسية، إذ تأخر إطلاقه 14 عاماً عن الموعد، وكلّف تطويره أكثر من الميزانية المرصودة بـ 20 ضعفاً. (أرجأ الفريق موعد الإطلاق إلى 24 ديسمبر/كانون الأول الأسبوع الماضي بسبب خلل في كابل بيانات، وتم التأجيل يوم نشر هذا المقال إلى 25 ديسمبر/كانون الأول بسبب سوء الأحوال الجوية). لكن بعد أن تغلب أكثر من 100 عالم وفني ومهندس من 14 دولة على التحديات التي واجهتهم في تطوير هذا التلسكوب، أصبح جاهزاً أخيراً للانطلاق بحثاً عن «الضوء الأول» في الكون، ما سيسمح للعلماء بالاقتراب من الانفجار العظيم أكثر من أي وقت مضى.

تلسكوب جيمس ويب الفضائي
مخطط أوليّ لتلسكوب جيمس ويب الفضائي. حقوق الصورة: ناسا.

مرآة عملاقة صُممت للسفر عبر الزمن

مكّنت الإنجازات الحديثة في مجال البصريات وتكنولوجيا التصوير الفلكي العلماء من رصد قدر كبير من تاريخ الكون. ولكن عندما يتعلق الأمر بفهم نشأة الكون، فإن التفاصيل لا تزال غامضة.

حتى الآن، لم تسمح لنا التلسكوبات بالتحديق بعيداً بما يكفي لرؤية الضوء الأول للكون، والذي أصدرته أولى النجوم التي ولدت فيه. مع ذلك، فإن تلسكوب جيمس ويب مزود بأحدث التقنيات المصممة خصيصاً لالتقاط هذا الضوء الخافت والتركيز عليه.

حجم التلسكوب هو عامل ضروري. سيستخدم هذا المرصد المداري مرآة ضخمة وخفيفة للغاية مصنوعة من البريليوم، والتي قُرر استخدامها لأنها تحافظ على شكلها في درجات حرارة شديدة البرودة. يُجمّع المعدن والزجاج على شكل مسدّس يبلغ عرضه أكثر من 6.4 متراً، ويتألّف من 18 مرآة سداسية قابلة للطي وتعتبر فعالة للغاية في جمع الضوء. تقول «مارسيا ريكي» من مرصد «ستيوارد» في جامعة أريزونا، والتي كانت عضواً في مجموعة العمل لمشروع تلسكوب جيمس ويب منذ أواخر التسعينيات: «حتى بالمقارنة مع معايير التلسكوبات الأرضية، يعتبر تلسكوب جيمس ويب كبيراً».

تلسكوب جيمس ويب الفضائي
ينعكس وجه عالم المشروع «مارك كلامبين» في مرايا تلسكوب جيمس ويب أثناء تجميعها في مركز مارشال لرحلات الفضاء. حقوق الصورة: بول ايروسبيس.

مثل تلسكوب هابل الفضائي، والذي يدور حول الأرض منذ 31 عاماً، فإن جيمس ويب هو تلسكوب من نوع «كاسيغرين العاكس». يحتوي هذا التلسكوب على مرآة أساسية لتجميع الضوء وتركيزه على مرآة ثانوية، ما يعيد عكس الطاقة على الأدوات الـ 4 الحديثة الموجودة لإنشاء صورة، ومنها 3 كاميرات فائقة الحساسية. تشرح ريكي أنه كلما كانت مساحة المرآة أكبر، زاد مقدار الضوء الذي يمكن أن تجمعه لرصد الأجسام الباهتة بدقة أكبر، يمكنك أن تفكّر في الأمر وكأنه مثل زيادة فتحة الكاميرا. عندما يستعيد علماء الفلك البيانات من هوائي التلسكوب المواجه للأرض بدءاً من صيف عام 2022، ستكون الصور أفضل من تلك التي التقطها هابل والتلسكوبات الموجودة الأخرى في الفضاء الخارجي.