هل تنجح وكالة الفضاء الأوروبية بإنتاج مركبات فضائية ذاتية التنظيف تحارب البكتيريا المرافقة للبشر إلى الفضاء؟

كيف ستحارب المركبات الفضائية ذاتية التنظيف البكتيريا المرافقة للبشر إلى الفضاء؟
تتعرض جميع الأسطح والمعدات وبدلات الفضاء في محطة الفضاء الدولية لخطر الملوثات الميكروبية. ناسا

تعد محطة الفضاء الدولية موطناً لنظام بيئي كامل من الأحياء المجهرية. في الواقع، يكاد يكون من المستحيل منع هذه الأحياء الدقيقة، مثل البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة التي يمكن أن تكون ضارة، من الصعود مع البشر إلى الفضاء. لكن وكالة الفضاء الأوروبية تعمل على ابتكار تكنولوجيا يمكنها أن تحد من تأثيرها وتقضي عليها: المركبات الفضائية ذاتية التنظيف.

سلالات بكتيرية تغزو المركبات الفضائية

وبينما يتحضر البشر لاستكشاف الفضاء على المدى الطويل، تصبح الموائل البكر في الفضاء ذات أهمية متزايدة، خصوصاً وأن هناك أدلة على أن النظام البيئي يتطور بسرعة بالفعل. تقول مالغورزاتا هولينسكا، مهندسة المواد والعمليات في وكالة الفضاء الأوروبية والمسؤولة التقنية عن المشروع: «يمكن أن تتحور الميكروبات التي يتم جلبها من الأرض إلى محطة الفضاء الدولية، وبالتالي يمكن أن تتطور سلالات مقاومة للعوامل الشائعة المضادة للميكروبات».

في السنوات القليلة الماضية، ازدادت الحاجة لمحاربة هذه السلالات. نظراً لأن الميكروبات تتكيف للبقاء في بيئة الفضاء القاسية، فقد ينتهي بها الأمر بتلويث كل من رواد الفضاء وبقية النظام الشمسي. على الرغم من أنه لم يثبت أن البكتيريا التي عُثر عليها في محطة الفضاء الدولية أكثر فتكاً أو مقاومة للمضادات الحيوية، لا يمكن للباحثين الجزم فيما لو كانت تريليونات أنواع الكائنات الحية الدقيقة ستتصرف بنفس الطريقة في الفضاء. الميكروبات التي تنتقل إلى الفضاء قادرة أيضاً على تدمير أجزاء محطة الفضاء الداخلية ومعداتها. وتعتمد آلية عملها في ذلك على تشكيلها لأغشية حيوية، وهي مجموعات من نوع واحد أو أكثر من البكتيريا التي تنمو على سطوح مختلفة كأسنانك. يمكن للأغشية الحيوية أن تتغذى على المعادن، بالإضافة إلى البلاستيك والمطاط.

وتقول هولينسكا إن هناك العديد من الحالات التي أبلغ فيها رواد الفضاء عن تآكل الأدوات الفضائية بالفعل، بما في ذلك الموصلات الكهربائية ومكيفات الهواء وأجزاء من البدلات المستخدمة في المشي في الفضاء. لقد كانت مثل هذه الأضرار مشكلة شائعة على متن محطة الفضاء الروسية مير، حيث نمت مستعمرات من الكائنات الحية الدقيقة حول شرائط إحكام النوافذ المطاطية وعلى أنابيب الكابلات وبدلات الفضاء ومعدات الاتصالات. وقد بات العلماء يدركون الآن أن هذه المظاهر لم تكن فريدة من نوعها في محطة مير التي خرجت من الخدمة. في عام 2019، وجد الباحثون أن العفن الذي ينمو على جدران محطة الفضاء الدولية يمكن أن يتحمل بسهولة مستويات عالية جداً من الإشعاع.

سلالات بكتيرية تغزو المركبات الفضائية
يحتوي طبق بتري هذا على مستعمرات من الفطريات التي نمت من عينة تم جمعها على متن محطة الفضاء الدولية خلال مشروع “مايكروبيال تراكينج-1” (Microbial Tracking-1) التابع لناسا والهادف إلى توصيف مجموعات الكائنات الحية الدقيقة على متن محطة الفضاء الدولية. ناسا/مختبر الدفع النفاث.

آلية مكافحة البكتيريا

أحد الحلول المحتملة لمكافحة الميكروبات هو الأسطح ذاتية التنظيف، وهي عبارة عن مواد مغلفة بمركبات تزيل البكتيريا أو الأوساخ بسهولة. تخطط وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) لاستخدام أكسيد التيتانيوم، أو التيتانيا- وهو مركب يستخدم عادة في الزجاج ذاتي التنظيف والأسطح المضادة للميكروبات في المستشفيات جنباً إلى جنب مع الطلاءات المُحفزة ضوئياً، والتي يمكن أن تتغير طبيعتها الكيميائية عند تعرضها لأطوال موجية معينة من الضوء.