تعرف على ماهية الثقوب السوداء الهائمة

تساعد بيانات هابل التي تم تجميعها برصد مجرة درب التبانة والمجرات الأخرى علماء الفلك في حل لغز غير مرئي. وكالة ناسا/وكالة الفضاء الأوروبية وجي. بيكون (جمعية تلسكوب الفضاء العلمية)

عندما يموت نجم أكبر بعشرين مرة من شمسنا، يمكن أن ينفجر كمستعر أعظم ويشكّل ثقباً أسود كثيفاً (بتأثير الجاذبية). لكن هذا الانفجار لا يكون متناظراً بشكل مثالي أبداً، لذلك تُقذف في بعض الأحيان الثقوب السوداء الناتجة في الفضاء. غالباً ما يُطلق على هذه الأجسام الجوالة اسم “الثقوب السوداء الهائمة” لأنها تطفو بحرية ولا تتقيد بأجرام سماوية أخرى.

لكن وفقاً لجيسيكا لو، الأستاذة المشاركة في علم الفلك في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، قد تكون هذه التسمية خاطئة. تفضّل لو استخدم مصطلح “الثقوب السوداء العائمة بحرية” لوصف هذه الأجسام. وتقول إن مصطلح «هائمة» يشير إلى أنها ظاهرة نادرة أو غريبة، وله معنى سلبي.

لكن هذا غير صحيح أبداً. يقدر علماء الفلك أن هناك ما يصل إلى 100 مليون ثقب أسود في مجرتنا لوحدها. لكن العثور على هذه الثقوب صعب للغاية لأنها معزولة عما حولها. حتى وقت قريب، كانت هذه الثقوب السوداء الهائمة معروفة فقط من خلال النظريات والحسابات.

تقول لو: “هذه الثقوب السوداء أشباح، إذا جاز التعبير”، والتي أخذت على عاتقها العثور على الثقوب السوداء التي تعوم بحرية في مجرة درب التبانة.

اقرأ أيضاً: ما هي مفارقة الثقوب السوداء التي لم تحل بعد؟

في وقت سابق من عام 2022، أعلن فريقان من الباحثين في الفضاء بشكل منفصل عن أرصاد لما قد يكون أحد هذه الثقوب السوداء الجوالة. قاد كيسي لام، وهو طالب دراسات عليا في مختبر لو أحد هذين الفريقين. بينما قاد الفريق الآخر كايلاش سي. ساهو، عالم الفلك في معهد علوم تلسكوب الفضاء. ونشر كلا الفريقين أوراقهما في مجلة مجانية مفتوحة الوصول دون مراجعتها من قبل الأقران.

سيحصل العلماء على المزيد من البيانات من تلسكوب هابل الفضائي في أكتوبر/تشرين الأول 2022 والتي تقول لو إنها يجب أن تساعد في “حل لغز ما إذا كانت هذه الأرصاد تعود لثقب أسود أو نجم نيوتروني”. تضيف لو قائلة: “ما زلنا نجهل الكثير عن كيفية موت النجوم والبقايا التي تخلفها هذه العملية”. عندما ينفد الوقود النووي للنجوم التي تكون كتلتها أكبر بكثير من شمسنا، يُعتقد أنها تنهار مشكّلةً ثقوباً سوداء أو نجوماً نيوترونية. تقول لو: “لكننا لا نعرف بالضبط أياً منها يتحول إلى نجوم نيوترونية أو ثقوب سوداء”، وتضيف: “لا نعرف متى يولد ثقب أسود ويموت نجم، هل يحدث انفجار مستعر أعظم عنيف؟ أم أن النجوم تنهار مباشرة مشكّلةً ثقوباً سوداء وربما تطلق القليل من المواد في الفضاء؟”

نظراً لأن المواد النجمية تشكل كل شيء حولنا، فإن فهم الحياة الآخرة للنجوم هو سر فهم نشأتنا.

اقرأ أيضاً: قد تحمل صورة المستعر الأعظم هذه سرّ نشوء الكون

كيفية رصد ثقب أسود جوّال

الثقوب السوداء غير مرئية بطبيعتها. إذ إنها تحتجز كل كمية الضوء التي تتعرض لها؛ وبالتالي لا يمكننا رؤية الثقوب السوداء بالعين المجردة. لذلك يجب على علماء الفلك أن يتبعوا طرقاً مبتكرة لاكتشاف هذه الأجسام الكثيفة والمظلمة.

عادةً ما يبحث العلماء عن شذوذات في الغاز والغبار والنجوم والمواد الأخرى التي قد تكون ناجمة عن الجاذبية الشديدة لثقب أسود ما. إذا كان الثقب الأسود يمتص المادة من جرم سماوي آخر، فإن قرص الحطام الناتج الذي يحيط بالثقب الأسود يمكن أن يكون مرئياً وساطعاً. (وهذه هي الطريقة التي التقط بها علماء الفلك أول صورة مباشرة لأحد هذه الأقراص في عام 2019 وصورة للثقب الأسود في مركز مجرة درب التبانة في وقت سابق من عام 2022).

لكن إذا كان الثقب الأسود لا يسبب الفوضى بقوته الجاذبة، لن تكون لدينا طريقة لرصده. وهذا هو الحال عادة بالنسبة للثقوب السوداء الجوالة. لذلك يستخدم علماء الفلك مثل لو تقنية أخرى تسمى “العدسية الفلكية” أو “التعديس الميكروي الثقالي“.

تقول لو: “ما نفعله لنطبق هذه التقنية هو أن ننتظر اصطفاف ثقب أسود جوال مع نجم خلفه بالصدفة”، وتضيف: “عندما يحدث ذلك، ينحني الضوء الصادر عن النجم بفعل جاذبية الثقب الأسود [أمامه]. ويظهر ذلك على شكل ازدياد في سطوع النجم [في البيانات الفلكية]. كما أنه يجعل هذا الضوء يتذبذب في الفضاء إذا جاز التعبير”.

لا يتحرك النجم الموجود وراء الثقب في الواقع، بل يبدو أنه ينحرف عن مساره عندما يمر الثقب الأسود أو جسم كثيف آخر أمامه. وذلك لأنه وفقاً لنظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين، تشوه جاذبية الثقب الأسود نسيج الزمكان، ما يتسبب بانحناء ضوء النجوم.

إن احتمال مرور ثقب أسود جوال عبر جوارنا السماوي وتأثيره على الحياة على الأرض “صغير للغاية”.

يستخدم علماء الفلك تقنية العدسية الصغرية لدراسة جميع أنواع الظواهر قصيرة الأمد في الكون، من المستعرات الأعظمية إلى الكواكب الخارجية التي تدور حول نجومها. ولكن من الصعب القيام بذلك باستخدام التلسكوبات على الأرض، حيث يمكن للغلاف الجوي أن يشوّش الصور.

تقول لو: “نحاول في علم الفلك قياس موضع جسم ما بدقة متناهية، ونحتاج لصور دقيقة للغاية لفعل ذلك”. لذلك يعتمد علماء الفلك على التلسكوبات التي أُطلقت في الفضاء مثل تلسكوب هابل وجهازين أرضيين مزودين بأنظمة متطورة للتكيف مع تأثيرات الغلاف الجوي. تقول لو: “هناك 3 منشآت فقط في العالم يمكنها إجراء هذه القياسات الفلكية”، وتضيف: “نحن نستخدم التكنولوجيا المتوفر اليوم لأقصى حد ممكن”.