تلسكوب جيمس ويب يلتقط صوراً مخيفة لمجرة حلزونية بعيدة

النجوم وكتل الغاز اللامعة في مجرة آي سي 5332 الحلزونية. وكالة الفضاء الأوروبية/تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وكالة ناسا ووكالة الفضاء الكندية، جاي لي وفريقي المسح الفيزيائي بالدقّة الزاويّة العالية في المجرات القريبة التابع لمشروع تلسكوب جيمس ويب الفضائي والمسح الفيزيائي بالدقّة الزاويّة العالية في المجرات القريبة التابع لتلسكوب هابل الفضائي.

تبدو بعض البقايا لامعة أكثر من مخيفة. تبين لنا صورة جديدة لمجرة بعيدة للغاية عن الأرض أن ما يكمن وراء مجرة حلزونية يمكن أن يكون مذهلاً تماماً كالأشياء التي تراها أعيننا. تُظهر الصور الجديدة التي التقطها أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة في تلسكوب جيمس ويب الفضائي (أداة ميري اختصاراً) مجرة آي سي 5332 الحلزونية التي تبعد نحو 29 مليون سنة ضوئية عن الأرض وتقع في كوكبة معمل النحّات. يبلغ قطر هذه المجرة نحو 66 ألف سنة ضوئية، ما يجعلها أكبر بقليل من مجرة درب التبانة.

استخدام أداة ميري في تلسكوب جيمس الفضائي لرصد المجرة

ترصد أداة ميري الموجودة في تلسكوب جيمس ويب أبعد النقاط في الكون، وتستطيع رؤية الكون باستخدام الأشعة تحت الحمراء. لذلك، فهي قادرة على اختراق السحب الغازية لهذه المجرة ورصد “الهياكل العظمية” للنجوم والكتل الغازية تحت أذرعها المميزة. تمكّنت أداة ميري من التقاط صور بالأشعة السينية لهذه المجرة، وبيّنت هذه الصور هيكل المجرة وبنى غريبة ومع ذلك متشابهة.

اقرأ أيضاً: حلقات كوكب نبتون الخافتة تلمع في صور جديدة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي

لا يظهر الغبار الموجود بين أذرع المجرة في الصور الجديدة. كما أنها تبين بعض النجوم الحمراء التي حُجبت أو تلك التي لم تظهر في الصور القديمة التي التقطها تلسكوب هابل الفضائي الذي يبلغ من العمر 3 عقود، والذي لا يزال يعمل. ستساعد مقارنة الصورتين علماء الفلك في تعلم المزيد عن الطرق التي تتفاعل فيها النجوم والكتل الغازية وكتل الغبار في المجرات الحلزونية الدوارة، بالإضافة إلى بعض خواص مجرة آي سي 5332.

شاهد
صورة لمجرة آي سي 5332 الحلزونية أصدرتها وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية باستخدام أداة ميري التابعة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي. المصدر: وكالة الفضاء الأوروبية/تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وكالة ناسا ووكالة الفضاء الكندية، جاي لي وفريقي المسح الفيزيائي بالدقّة الزاويّة العالية في المجرات القريبة التابع لمشروع تلسكوب جيمس ويب الفضائي والمسح الفيزيائي بالدقّة الزاويّة العالية في المجرات القريبة التابعة لتلسكوب هابل الفضائي.

وفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية، فإن الحصول على أرصاد في مجال الأشعة الحمراء المتوسطة الذي يرصد باستخدامه تلسكوب جيمس ويب الفضائي هو أمر صعب للغاية من الأرض. ويعود ذلك جزئياً إلى أن الغلاف الجوي للأرض يمتص النسبة الأكبر من الضوء. ما يزيد الأمر صعوبة هو الحرارة التي يصدرها الغلاف الجوي. لا يستطيع تلسكوب هابل الرصد باستخدام الأشعة تحت الحمراء القريبة لأن مراياه ليست باردة بما يكفي. ووفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية، يعني ذلك أن “الأشعة تحت الحمراء التي تصدرها المرايا نفسها ستشوش على أي أرصاد كان من الممكن إجراؤها”.

شاهد
صورة لمجرة آي سي 5332 الحلزونية من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية وتلسكوب هابل الفضائي. المصدر: وكالة الفضاء الأوروبية/تلسكوب جيمس ويب الفضائي، ووكالة ناسا ووكالة الفضاء الكندية، جاي لي، وفريقا المسح الفيزيائي بالدقّة الزاويّة العالية في المجرات القريبة التابع لمشروع تلسكوب جيمس ويب الفضائي والمسح الفيزيائي بالدقّة الزاويّة العالية في المجرات القريبة التابع لتلسكوب هابل الفضائي.