ليس هناك كوكب بديل عن الأرض

كوكب بديل للأرض
حقوق الصورة: ناسا/ آميس/ معهد البحث عن ذكاء خارج الأرض/ مختبر الدفع النفاث- كالتيك.

منذ عام 1992، اكتشف علماء الفلك ما يقرب من 5000 كوكب خارجي، ويقدّرون أن مجرتنا وحدها تحتوي على مليارات ومليارات الكواكب الأخرى. بالنظر إلى هذه الإحصائيات، قد نعتقد أن هناك كوكب آخر شبيه بالأرض على بعد بعض السنوات الضوئية في انتظار اكتشافه على يد البشر المغامرين. قد يحتوي هذا الكوكب على قارات يمكننا العيش عليها، وقد يمتلك غلافاً جوياً يسمح لنا بالتنفس، وماءً يمكننا شربه، وطعاماً يمكننا جمعه. كل هذا على افتراض أننا سنطوّر في المستقبل «محرّكات حني الزمكان» التي ستمكّننا من السفر بسرعة أكبر من سرعة الضوء.

الكوكب الاحتياطي: فكرة تداعب مخيلة البشر وغذتها السينما

هذا الكوكب الافتراضي له اسم: «الكوكب الاحتياطي»، وهو يمثّل خطة احتياطية، سواءً كانت حقيقية أو فلسفية، تنقذنا عندما يصبح كوكبنا غير مناسب لإيواء الحياة. ظهرت أشباه هذا الكوكب منذ زمن في روايات الخيال العلمي، وهي تبين الطريقة التي يتخيّل فيها البشر هذه المواطن البعيدة، أحياناً بشكل غير واعٍ. تقول «ليسا ميسيري»، عالمة الأنثروبولوجيا في جامعة ييل، ومؤلفة كتاب «استيطان الفضاء الخارجي»: «لا نفكر حتى في حقيقة أن أحداث فيلم مثل ‘حرب النجوم‘ تقع على كواكب خارجية». ففي النهاية، سبق إنتاج فيلم «أمل جديد» (الجزء الأول من سلسلة أفلام حرب النجوم) اكتشاف أي كواكب خارجية بـ 15 عاماً.

مع ذلك، هناك فرق كبير بين الطريقة التي يتصوّر بها العلماء العوالم الأخرى، والمخيلة الحية لعوام الناس. تظل تفاصيل الكواكب الحقيقية غامضة، فالتلسكوبات قادرة فقط على تحديد أحجامها، وكتلها، وأبعادها عن نجومها المضيفة، ودرجات حرارتها التقريبية، وفي ظروف معينة، بعض الجزيئات التي تعوم في أغلفتها الجوية. العلماء ليسوا متأكدين ما هو عدد الكواكب المرشحة لتكون الكوكب الاحتياطي للبشر، أو ما إذا كان أي منها يشبه الأرض على الإطلاق.

سيساعد تلسكوب «جيمس ويب الفضائي»، والذي انطلق يوم 25 ديسمبر/كانون الأول 2021، في سد هذه الفجوة (قليلاً)، وستمنح مرآته الكبيرة وأدواته الباحثين نظرة أعمق على الكواكب البعيدة. لكن في المخيلة العامة، قد تمتلك الكواكب دائماً ميزات خاصة، كما أنها تكون واعدة أكثر مما يمكننا تصوّره علمياً، ويرجع ذلك جزئياً إلى التاريخ الطويل للخيال العلمي في تطوير ميّزات هذه الكواكب.

اقرأ أيضاً: الكشف عن شروط جديدة لتصبح الكواكب الخارجية صالحة للحياة

الخيال العلمي قبل الحقيقة العلمية

مُثلت الكواكب لزمن طويل على أنها الوجهات الأخيرة لـ «الرحلات غير العادية». تقول «آنا كليمشينسكايا»، الباحثة في الخيال العلمي في جامعة شيكاغو: «كنا ‘نكتشف’ ما يسمى بالعالم الجديد، كل هذه النباتات والحيوانات والأشياء الرائعة التي أُعيدت إلى أوروبا». بحلول القرن الثامن عشر، بدأ الكتّاب في تخيل تطبيق نفس الأمر خارج الأرض، في كواكب مختلفة يمكن أن يعيش فيها سكان الأرض. تخيّل الكتاب من المدارس الفكرية السياسية والاجتماعية التجريبية قُبيل عصر التنوير الطرق التي يمكن أن تجعل حياة البشر مختلفة: أصبحت العوالم الأخرى وسائلاً تُستغل في الصراعات السياسية. تقول كليمشينسكايا: «ما هي الطرق الأخرى التي يمكننا من خلالها بناء مجتمع على هذه الكواكب؟»، وتضيف: «كيف يمكن أن تكون المدينة الفاضلة؟»

كان هذا الشكل من الكتابة نوعاً من الخيال العلمي البدائي. أخذ الخيال العلمي الحقيقي، كما نعرفه اليوم، شكله في القرن التاسع عشر، حين أصبح العلم نفسه شائعاً لدى العامة، وأصبحت البلدان صناعية، وأصبحت نظرية التطور مقبولة على نطاق واسع، وتعلمنا أن كوكب الأرض قديمٌ جداً وكان يأوي ديناصورات من قبل. تسرّبت التكهنات الصارمة علمياً إلى الأدب، وأنتجت، وفقاً لكليمشينسكايا، «هذا الشكل الجديد لسرد القصص الذي كان قائماً على إحساس جديد بسلطة الإنسانية على هذا العالم»، وعوالم أخرى.

مع ذلك، في أوائل القرن العشرين وحتى منتصفه وحتى يومنا هذا، كانت العديد من الكواكب الخيالية شبيهة بالأرض، إنها ما تسميه «كاثرين بوس»، الباحثة في الخيال العلمي من جامعة شيكاغو «الكواكب غير البيئية»، والتي تشمل فقط جانباً أو جانبين من العالم الحقيقي. كرة أرضية مصنوعة من المطاط فقط، أو كوكب صحراوي، أو كوكب تسكنه النساء فقط. لم يبتدع الكتاب هذه الخصائص لسبب مادي أو تقني. ابتُكرت  الكواكب، مثل تلك التي تعتبر الوجهات النهائية للرحلات غير العادية، لتحتوي على ميزات تكهّنية.

كوكب احتياطي بديل للأرض
كوكب «كابا أندروميدا بي»، أو «المشتري الفائق»، أكبر بنحو 13 مرة من كوكب المشتري. حقوق الصورة: مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا/ إس. ويسنغر.

اقرأ أيضاً: صلاحية العيش المحتملة على هذه الكواكب الخارجية تتوقف على ميلان محورها بالاتجاه الصحيح

رصدنا كواكب خارجية لكن بقينا أسرى مشاهدنا الأرضية

وفقاً لبوس، حدث تغيّر كبير في الكتابات الأدبية عندما نشر المؤلف «هال كليمينت ستابز»، والذي كان اسمه الأدبي «هال كليمينت»، روايته بعنوان «مهمة للجاذبية» عام 1954. يتخيّل كليمينت في هذه الرواية المتسلسلة كوكباً تصل فيه قوة الجاذبية إلى 700 ضعف قوة نظيرتها على الأرض. هذا الكوكب بارد وسريع الدوران ومليء بالميثان السائل، ولكن سكانه من المخلوقات الفضائية تكيّفوا مع هذه الظروف. تدور الحبكة حول محاولات الشخصيات فهم الطقس والجيولوجيا والغلاف الجوي والجاذبية في هذا الكوكب. تنقذهم التحقيقات العقلانية التي يقومون بها من مآزق حقيقية. تقول بوس: «تجمع الإجابات دائماً بين التخصصات العلمية المختلفة».

أظهر عمل ستابز أيضاً كيفية بناء كوكب من الصفر وجعل القراء يختبرونه كعالم كامل. أعطت أعماله، والأعمال الأدبية التي تلته، البشر إحساساً بأن عالمنا ليس الكرة الأرضية الوحيدة الموجودة، وأن الكواكب الأخرى الشبيهة بها يمكن أن تكون صالحة لإيواء الحياة بمساعدة العلم، حتى لو لم تكن مثل الأرض تماماً.

مع ذلك، يمكن القول إن الخيال العلمي المرئي كان له تأثير أقوى على كيفية تفكير عوام الناس فيما قد يعنيه «كوكب خارجي شبيه بالأرض». تبث فينا عوالم من فيلم «رحلة النجوم» (Star Trek)، على سبيل المثال، أفكاراً حول مظهر الكواكب الخارجية، ما جعل الصور المرئية تتسرّب لا شعورياً إلى المفاهيم المجتمعية.

لكن التصورات الناتجة تكون اعتباطية إلى حد ما. مثلاً، تميل العوالم في فيلم رحلة النجوم إلى أن تبدو مثل المنطقة المحيطة بمدينة لوس أنجلس، ولكن ليس لأن الكواكب الخارجية تشبه على الأرجح هذه المدينة. تقول كليمشينسكايا: «لم يكن لدى مطوري المسلسل الكثير من المال، لذلك خرجوا واستمدوا أفكارهم مما كان حولهم». بينما تم تصوير مسلسل «بوابة النجوم» (Stargate) في كولومبيا البريطانية، لذا تبدو كل الكواكب مثل مدينة فانكوفر.

عدد الأجرام السماوية التي تشبه مدناً في أميركا الشمالية والموجودة في المخيلة العامة مضلل أيضاً. تقول «كايتلين راسموسن»، عالمة الفلك في جامعة ميشيغان، والتي تبحث في الكواكب الخارجية: «يشاهد الناس فيلم رحلة النجوم، ويقولون ‘يفترض أن تحتوي المجرة على الكثير من الكواكب الصالحة للعيش’».

تبدو هذه الكواكب مغرية بشكل خاص الآن، مع مواجهة الأرض للقضايا الوجودية، من تغير المناخ إلى الأسلحة النووية. تقول راسموسن: «إنه أمر جذاب بشكل خاص أن نعتقد بوجود عالم آخر لم يفسده البشر تماماً». يمكن لفكرة وجود مثل هذا العالم أن تمثّل كوكباً احتياطياً فلسفياً، أي، مهرباً تخيّلياً، إن لم يكن خطة هروب واقعية.

لكن تعبير «الكثير من الكواكب» قد لا يكون مناسباً لوصف  الكواكب الاحتياطية غير الخيالية. تقول راسموسن: «الحقيقة هي أننا لا نعرف»، وتضيف: «لم نعثر على أي كواكب شبيهة بالأرض في محيط مجموعتنا الشمسية حتى الآن. من الممكن أن نتمكن من ذلك في المستقبل، لكن مجال صلاحية هذه الكواكب للسكن ضيّق جداً».