$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(9) "claudebot"
    string(13) "35.175.246.88"

تاريخ ابتسامتك البيضاء الكونيّ: اكتشاف أصل الفلوريد في المجرات المبكّرة

أصل الفلورايد
حقوق الصورة: شتر ستوك/ نيكولاي أنطونوف.

تفقّد مكونات معجون الأسنان وستجد على الأرجح عبارة «يحتوي على فلوريد الصوديوم». الفلوريد، كما تعلم على الأرجح، مهم لصحة الأسنان. إذ أنه يقوي المينا، وهي الطبقة الواقية الصلبة التي توجد حول الأسنان، وبالتالي فهو يساعد على الوقاية من التسوس.

قد لا تفكر في معجون الأسنان. ولكن مثل كل الأشياء على الأرض، من المهيبة إلى العادية، فإن الفلوريد، وقصة الابتسامة البيضاء، له أصل كوني. الآن، قمت أنا وزملائي بنشر بحث في دورية «نيتشر آسترونومي» يكشف بعض أسرار أصل الفلوريد.

تشكلت جميع العناصر الطبيعية تقريباً منذ زمن بعيد في تاريخ الكون. الهيدروجين هو أقدم عنصر، وتشكل بعد فترة وجيزة من الانفجار العظيم قبل نحو 14 مليار سنة. في غضون بضع دقائق من الانفجار العظيم، تشكلت العناصر الخفيفة، وهي الهيليوم والديوتيريوم والليثيوم، نتيجة لعملية تسمى «التخليق النووي». منذ ذلك الحين، تشكّل كل عنصر آخر تقريباً في عمليات متعلّقة بحياة النجوم وموتها. لكن تلك النجوم لم تكن موجودة دائماً.

أصل الفلوريد
هل تفكّر في الأصل الكوني لمعجون الأسنان عندما تنظّف أسنانك؟ حقوق الصورة: بيكساباي.

ما زلنا لا نعرف بالضبط متى تشكّلت أول النجوم في الكون، ولكن لم يحدث ذلك على الأرجح قبل نحو  100 مليون سنة بعد الانفجار العظيم. قبل ذلك، كان الكون مليئاً بغمامات من الهيدروجين، تتخللها المادة الغامضة وغير المرئية التي يطلق عليها علماء الفلك اسم «المادة المظلمة». لم تكن هذه الغمامات ملساء، بل كانت متموجة، وكانت كثافتها تختلف من منطقة لأخرى منها. هذه المناطق هي التي بدأت في الانكماش أو «الانهيار» على نفسها بسبب الجاذبية، مشكّلة المجرات الأولى. ولدت النجوم في المناطق التي أصبح الغاز فيها كثيفاً بما يكفي، وأضاءت الكون.

مر الكون خلال المليارات القليلة التالية من السنين بمرحلة من النمو السريع: ارتفع معدل تشكل النجوم في الكون بشكل كبير حتى وصل إلى ذروته، منذ 8 إلى 10 مليارات سنة. منذ تلك الفترة، انخفض المعدل الإجمالي لتشكّل النجوم في الكون. هذا هو سبب اهتمام علماء الفلك بالمراحل المبكرة من تاريخ الكون: إذ منح ما حدث فيها الكون الذي نراه اليوم شكله المعروف.

على الرغم من أننا نمتلك الكثير من المعلومات حول كيفية تطوّر المجرات من حيث تشكيل نجومها، إلا أننا لا نعلم الكثير حول تطورها الكيميائي في الأوقات المبكرة. هذا أمر مهم لأنه عندما تعيش النجوم وتموت، تتناثر العناصر الكيميائية التي تُشكّلها في جميع أنحاء المجرة وخارجها. بعد سنوات عديدة، يمكن لبعض هذه العناصر أن تشكّل كواكب جديدة مثل كوكبنا.