لماذا تعد محطة الفضاء الدولية مكاناً مثالياً لإجراء التجارب العلمية؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Dima Zel

شارك رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي متابعيه على تويتر بعض التجارب العلمية التي يعمل عليها في محطة الفضاء الدولية، من بين هذه التجارب تجربة بتكليف من جامعة ستانفورد الأميركية لمعرفة تأثير الأدوية على خلايا القلب في الفضاء، وذلك  للمساعدة في منع إصابة رواد الفضاء بأمراض القلب. كما شارك النيادي تفاصيل تجربة أخرى شملت زراعة الطماطم في الفضاء.

تعتبر محطة الفضاء الدولية التي يعمل فيها النيادي مختبراً ضخماً يدور حول الأرض، فيها رواد فضاء من جنسيات مختلفة يجرون تجارب علمية متنوعة تساهم نتائجها في تحسين حياة البشر على الأرض وفي الفضاء.

لكن ما الذي يميز هذه المحطة ويجعلها مكاناً مثالياً لإجراء التجارب العلمية؟ ولماذا تستثمر وكالات الفضاء مبالغ كبيرة فيها في التجارب؟ وهل نتائج التجارب التي تُجرى فيها تستحق كل تلك الاستثمارات؟

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد محطة الفضاء الدولية من انعدام الجاذبية في تصنيع مواد جديدة؟

الجاذبية على محطة الفضاء الدولية

توجد جاذبية في محطة الفضاء الدولية، لكنها أضعف بكثير من الجاذبية على سطح الأرض، فمحطة الفضاء الدولية تدور ارتفاع يقدر بنحو 400 كم، وهذا يؤدي لخفض قوة الجاذبية الأرضية بنحو 89%، ما يعني أن رائد الفضاء الذي يزن 70 كغ على الأرض سيكون وزنه أقل من 10 كغ في محطة الفضاء الدولية.

ظروف الجاذبية الصغرى تجعل رواد الفضاء يواجهون الكثير من التحديات، مثل الصعوبة في الحركة والنوم والاستحمام وتناول الطعام، لكن استغلال هذه الظروف هو الغرض الرئيسي من إنشاء المحطة، فالجاذبية الصغرى لا يمكن توفيرها بشكلٍ دائم على الأرض، وهي توفر قيمة علمية كبيرة في مجالات عديدة.

على سبيل المثال، تكيّف البشر والحيوانات مع جاذبية الأرض. تؤثر هذه الجاذبية على كل وظائف الجسم مثل حركة الدم وكثافة العظام. تتأثر النباتات أيضاً بالجاذبية وتستفيد منها لتحديد اتجاه نمو جذورها وساقها. لذلك، تمنح الجاذبية الصغرى علماء الأحياء رؤى فريدة حول استجابات أشكال الحياة المختلفة للظروف الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك، يتغير العديد من العمليات الفيزيائية والكيميائية عندما تحدث في ظروف الجاذبية الصغرى، هذا يفتح فرصاً لدراسة عمليات وإجراء تجارب جديدة مثل التفاعلات الكيميائية وتغيرات حالات المادة وحركة السوائل والغازات بطرق غير ممكنة على الأرض.