$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86bde50e3cfb879a-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(14) "34.229.173.107"

ما المرحلة التالية في استكشاف الفضاء بعد إطلاق تلسكوب جيمس ويب؟

تساعد التلسكوبات الفضائية الأرضية والطائرة علماء الفلك في البحث عن الكواكب الخارجية مثل «55 كانكري إي» (المبيّن في الصورة أعلاه). يمكن لمقياس التداخل الكبير للكواكب الخارجية أن يفعل الشيء نفسه باستخدام مجموعة جديدة تماماً من الأدوات. وكالة ناسا/مختبر الدفع النفاث معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

سلب تلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي يعتبر الأعجوبة الهندسية الأكبر والأكثر تعقيداً التي تم إطلاقها إلى الفضاء قلوب علماء الفلك بعد إطلاقه في عام 2021. يتمتّع هذا التلسكوب بحساسية فريدة تمكّنه من التعمّق في الكون المظلم ورصد الأجرام السماوية البعيدة وتحليلها. لكن قد لا تضطر تلسكوبات الجيل التالي أن تكون أضخم من تلسكوب جيمس ويب لتتمتع بحساسية أكبر.

يقول سكوت غاودي، عالم الفلك في جامعة ولاية أوهايو والذي يبحث عن الكواكب الخارجية: “إذا كنا نرغب في الحصول على دقة زاويّة أفضل، سنحتاج إما لبناء تلسكوبات أكبر وأكبر وإما استخدام تكنولوجيا قياس التداخل”.

إن قياس التداخل الصفريّ هو تقنية رصد تعتمد على جمع البيانات عن الأجسام الفلكية من خلال مزج الضوء الآتي من عدة زوايا رصدية متزامنة لنفس الهدف. يشير مصطلح الصفري إلى الطريقة التي يتم بها مزج الضوء لحجب الخلفية الضوئية الساطعة مثل ضوء نجم ما بهدف تقوية الإشارات الآتية من هدف ذي ضوء باهت أكثر مثل كوكب يدور حول هذا النجم. تتغلب هذه التقنية على واحدة من أصعب التحديات في مجال رصد الكواكب الخارجية، وهي مشكلة التباين. مقارنة بالتكنولوجيات المنافسة الأخرى، قد يكون قياس التداخل الصفري هو الطريقة الأفضل لتعتيم ضوء النجوم بمقدار 10 مليارات مرة أو أكثر، ما يكفي للكشف عن وجود الكواكب التي لها حجم الأرض، والتي تعتبر المرشحة الأكبر لاحتواء أشكال الحياة خارج الأرضية.

اقرأ أيضاً: ناسا تنشر صوراً مذهلة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي لأعماق الكون

يجب أن يكون البعد بين الأجهزة المجمّعة للضوء مئات الأمتار للحصول على حساسية أعلى ودقة أفضل. ويكمن الابتكار في هذه التقنية في أنه بدلاً من نشر أداة علمية تتضمن العديد من أجهزة الكشف ويصعب التحكم بها، ستتم إزالة أي دعامات جسرية في الفضاء بين الأجهزة المجمّعة للضوء والاعتماد على تقنية الطيران في التشكيلات. تكمن مزايا المركبات الطائرة ذاتية الحركة والتي تنتظم في تشكيلات عظيمة، في أنها ستتمكن من التحرك في الفضاء لرصد أهداف مختلفة والدوران حول المجمّع المركزي لتتحكم بالإشارات الضوئية التي تتلقاها.

يقول غاودي: “أصبحت تكنولوجيا قياس التداخل متداولة في الأوساط العلمية أكثر وأكثر”، ويضيف: “أعتقد أنها التكنولوجيا المستقبلية المناسبة لرصد الأجرام السماوية”.

على الرغم من أن تكنولوجيا قياس التداخل الصفري لن يتم استخدامها في العقود القليلة المقبلة، تساهم جهود يقودها ساشا كوانز، وهو عالم فلك في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في مدينة زيورخ في جعل هذه التكنولوجيا واقعاً. إن أهداف المهمة التي يسعى كوانز لإنجازها واضحة، إذ سيساعد مقياس التداخل الكبير للكواكب الخارجية (أو جهاز لايف اختصاراً) في مسح الكون بحثاً عن كواكب خارجية قد تكون صالحة للسكن بالنسبة للبشر. يتضمن مرصد الأشعة تحت الحمراء الذي اقترحه فريق كوانز 5 مركبات فضائية فردية تطير بشكل متزامن تمتلك دقة تلسكوب بمرآة أساسية عرضها 600 متراً. (للمقارنة، يبلغ عرض المرآة الأساسية لتلسكوب جيمس ويب الفضائي الأكبر في العالم 6.4 أمتار).

اقرأ أيضاً: تلسكوب جيمس ويب الفضائي على وشك أن يبهرنا بالاكتشافات الجديدة

اختارت وكالة الفضاء الأوروبية العام الماضي مجال البحث عن الكواكب الخارجية كأحد موضوعات مهماتها الرئيسية الثلاث في العقود المقبلة، والتي يمكن أن يكون مقياس التداخل الكبير للكواكب الخارجية أحد المنافسين عليها. بدأت فكرة جهاز لايف باكتساب الرواج في الأوساط العلمية، ولكن هذه ليست المرة الأولى التي تحظى بها تكنولوجيا قياس التداخل الصفري بالاهتمام. تم التخلي عن هذه الفكرة منذ عقود بسبب العقبات التكنولوجية والمالية التي جعلت قياس التداخل الصفري للكواكب الخارجية غير ممكن عملياً. لكن أدت التقدّمات التكنولوجية التي تم إنجازها في العقود التي تلت ذلك إلى جعل قياس التداخل الصفري فكرة واقعية أكثر من أي وقت مضى. ويمكن أن تكون مهمة لايف هي التي ستعيد فكرة قياس التداخل الصفري إلى الساحة.

ما المرحلة التالية في استكشاف الفضاء بعد إطلاق تلسكوب جيمس ويب؟
تصوّر وكالة ناسا للجهاز الباحث عن الكواكب الأرضية في أوائل القرن الجاري. وكالة ناسا عن طريق ويكيميديا كومنز

أصول جهاز لايف

كانت اكتشافات الكواكب الخارجية قبل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين قليلة ومتباعدة فيما بينها؛ لأن الجنس البشري ببساطة لم تكن لديه الأدوات اللازمة لإيجاد هذه الكواكب. ولكن طرح العلماء العديد من الأفكار لتطوير أجهزة للبحث عن الكواكب الخارجية كانت تعتبر طموحة للغاية بالنسبة لذلك الزمن.

تم اقتراح تقنية قياس التداخل الصفري لأول مرة في عام 1978 من قبل رونالد بريسويل، وهو مهندس كهرباء من جامعة ستانفورد. لاحقاً، بدأت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية بالعمل على هذه التقنية بشكل مستقل بعد الموافقة على البدء في مشروع مقياس التداخل الباحث عن الكواكب الأرضية ومهمات داروين في عامي 2002 و1993 على الترتيب. لكن أدى الحد من ميزانية وكالة ناسا إلى إلغاء مشروع مقياس التداخل الباحث عن الكواكب في عام 2007، ما أثار استياء المجتمع العلمي. وألغت وكالة الفضاء الأوروبية مهمات داروين في نفس العام. كانت التكنولوجيا والمعارف في مجال دراسة الكواكب الخارجية في ذلك الوقت غير كافية لتبرير التكاليف المالية الهائلة لكل من مشروع وكالة ناسا ومهمات وكالة الفضاء الأوروبية. لذلك، تخلّت وكالتا الفضاء عن فكرة قياس التداخل واعتبرتاها غير ذات جدوى.

كان مجال البحث عن الكواكب الخارجية في ذلك الوقت يمثل مخاطرة كبيرة. ربما لم يكن الاستثمار في تكنولوجيا جديدة تماماً مثل قياس التداخل الصفري يستحق كل هذا العناء إذا لم يكن هناك العديد من العوالم الجديدة للكشف عنها في المقام الأول.