ماذا يمكننا أن نتعلّم من الثقوب السوداء المبكّرة؟

حقوق الصورة: نوار لاب/ إن إس إف/ أورا/ جي. دا سيلفا.

عندما كان «فيج وانغ» يشب في مقاطعة «شاندونغ» في الصين، كان يحب التحديق في سماء الليل للنظر إلى النجوم. الآن، بصفته زميلاً في برنامج زمالة «ناسا هابل» في مرصد «ستيوارد» التابع لجامعة أريزونا، فإنه ينظر بعمق أكبر في الظلام ليفكر في أبعد الأشياء التي تمت دراستها على الإطلاق.

أهداف وانغ هي النجوم الزائفة (وتعرف باسم «الكوازارات» (Quasars)أيضاً)، وهي عبارة عن ثقوب سوداء محاطة بأقراص من الغازات والنجوم، وهي نوى المجرات البدائية. تمتص أنوية النجوم الزائفة المظلمة المادة القريبة منها وتسحق المادة التي تمتصها في قرص فائق السخونة، يشع بينما يطلق كميات هائلة من الطاقة. هذه هي الميزة التي تتيح لنا اكتشاف هذه الثقوب من مسافات بعيدة جداً. ولكن نظراً لأن ضوء النجوم الزائفة يستغرق مليارات السنين للوصول إلى الأرض، فإننا نرى هذه المنارات في الظلام كما كانت منذ دهور.

ما الذي يمكن أن تخبرنا به النجوم الزائفة؟

كواحد من أبرز مراقبي النجوم الزائفة اليوم، يستخدم وانغ هذه الأجسام لإلقاء نظرة على التاريخ القديم للكون. يقول وانغ: «في العامين الماضيين، كنت أسعى للعثور على أبعد النجوم الزائفة عنا»، نظراً لأن كل مسافة تساوي سنة ضوئية واحدة تقابل عاماً آخر من السفر عبر الزمن الكوني.

في عام 2021، وباستخدام 3 تلسكوبات موجودة في تشيلي وهاواي، اكتشف وانغ وزملاؤه أبعد نجم زائف يُرصد حتى يومنا هذا. أطلق عليه وانغ اسم «جاي 1806-0313»، وهو يبعد أكثر من 13 مليار سنة ضوئية عن الأرض، مما يعني أن وانغ رآه كما كان بعد 670 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم، أي عندما كان هذا النجم الزائف عملياً مولوداً جديداً.

يجد وانغ أن الثقب الأسود الخاص بهذا النجم الزائف مدهش بشكل خاص، لأنه وفقاً لفهمنا الحالي للفيزياء الفلكية، لا ينبغي أن يكون موجوداً.

يتحدى نجم جاي 1806-0313 نظريات العلماء الحالية. يُعتقد أن الثقوب السوداء التي لها هذا الحجم تنمو في الحجم من «بذور» صغيرة نسبياً تُزيد كتلتها بمرور الوقت عن طريق امتصاص الكتل الأخرى. ينص أحد النماذج على أن النجوم الأولى ربما تكون قد تركت مثل هذه البذور في أعقابها بعد أن عاشت عمرها بسرعة واستهلكت وقودها في سن صغير. خلاف ذلك، يمكن أن تتجمع عناقيد النجوم التي تنهار على نفسها، مما يولّد ثقوباً سوداء.