$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86bb92bf7dd46908-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(12) "3.80.131.164"

هل تدعم الثوابت الكونية الملائمة لنشوء الحياة نظرية الأكوان المتعددة؟

ثوابت كوننا قد لا تكون ثوابتاً في نهاية المطاف. حقوق الصورة: بيكساباي.

يتطلّب ظهور الحياة وتطورها على الأرض تكافل مجموعة هائلة من الظروف بطريقة معينة. يمكن أن يُحدث تغيير طفيف في الجاذبية، أو اختلاف بسيط في إحدى القوى الأساسية الأخرى الفرق بين كون يدعم ظهور الحياة وآخر لا يدعمها.

قادت هذه الفكرة بعض العلماء للتفكير في الاحتمالات الأخرى التي كان يمكن أن تتحقق، والتساؤل عن سبب تشكّل البنى المعقدة مثل المجرات والكواكب والحياة نظراً لأن تشكّلها لم يكن الاحتمال الوحيد، وهو أمر يسمى بـ «الضبط الدقيق» للكون. يشرح تقرير جديد نشره معهد «الأسئلة البنيوية» التطورات الحديثة في نقاش مستمر حول ما إذا كان الكون قد تم ضبطه، وماذا يعني ذلك.

خصائص ثابتة تحدد شكل الكون

للكون الكثير من الخصائص الثابتة التي تحدد الشكل الذي أخذه، مثل قوة الجاذبية أو الثابت الكوني، والذي يقيس مدى سرعة توسع الكون. لقد فكر الفيزيائيون في سبب كون هذه القيم على ما هي عليه لمدة قرن على الأقل، وحاولوا العثور على إجابات علمية لهذا السؤال على مدى عقود.

استناداً إلى النماذج النظرية، يجادل بعض العلماء بأنه إذا كان أحد الثوابت الأساسية العديدة للكون مختلفاً بشكل كبير، فلن تكون الحياة قادرة على النشوء. يؤدي هذا إلى معضلة: إذا كان من غير المرجّح أن يتمتع الكون بكل القيم المناسبة الضرورية لتشكّل الحياة، لماذا تحقق إذاً هذا الاحتمال الصغير؟

على الرغم من التبعات العميقة لهذه المسألة، لا يزال هذا المجال حديثاً إلى حد ما. يقول «غيرانت إف. لويس»، عالم الكونيات والفيزياء الفلكية في معهد سيدني لعلم الفلك في جامعة سيدني في أستراليا، والذي لم يشارك في التقرير الأخير: «لا يفكّر معظم الفيزيائيين في مسألة الضبط الدقيق كثيراً، ولم يسمع الكثير منهم بها»، ويضيف: «هذا لأن معظم مجالات الفيزياء تركّز على دراسة هذا الكون كما هو». يُعتبر لويس استثناء، إذ أنه شارك في تأليف كتاب في عام 2016 عن الضبط الدقيق. يقول لويس إن هذا الموضوع يختلف عليه الكثيرون، ويمكن أن يصبح متعلقاً بالفلسفة أكثر من العلم.

الأكوان المتعددة لحل معضلة تحقق الاحتمال الضئيل

لا يكترث بعض العلماء بهذه المصادفة الظاهرة. لكن بالنسبة للآخرين، أصبحت فكرة «الأكوان المتعددة»، والتي تسمح بوجودها نظرية الأوتار، طريقة شائعة لحل هذه المعضلة. إذا كان هناك عدد لا نهائي من الأكوان، فلا ينبغي أن يكون غريباً أن يكون أحدها يمتلك ظروفاً مناسبة لتطوّر الحياة. مع ذلك، فإن نظرية الأوتار تخمينية إلى حد كبير، ويرى بعض العلماء أن فكرة الأكوان المتعددة غير علمية، لأنهم لم يجدوا طريقة لاختبار صحة هذه الفرضية.

استخدم اللاهوتيون وحتى بعض العلماء حجة الضبط الدقيق للإشارة إلى أن الكون يجب أن يكون قد خُلق ليناسب تشكّل الحياة. لكن الأبحاث الحديثة في هذا المجال توفر بدائل أخرى، وتشير إلى أن الضبط الدقيق نفسه قد يكون مجرد وهم، ربما بسبب الافتقار إلى القدرة على رؤية صورة أشمل في تحليلات الأكوان المختلفة المحتملة. جادل بعض العلماء بأن هذا الكون، على الرغم من أنه أنتج الحياة، إلا أنه ليس رفيقاً بها على النحو الأمثل.