كيف يمكن الاستفادة من الرياح المريخية لتأمين الطاقة للبعثات المستقبلية؟

الرياح المريخية قد توفر مصدراً موثوقاً للطاقة
تخيّل هذا المنظر، ولكن بوجود المزيد من توربينات الهواء. وكالة ناسا/مختبر الدفع النفّاث - معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا/شركة مالين لأنظمة علوم الفضاء

تم إنجاز الكثير من الأبحاث المتعلقة بالرياح المريخية في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022. ففي الأسبوع الأول منه، كشفت التسجيلات الصوتية عن صوت إحدى دوامات الغبار التي تتحرك على سطحه. وفي 19 ديسمبر/ كانون الأول، نشرت مجموعة من الباحثين دراسة في مجلة نيتشر أسترونومي (Nature Astronomy) تصف الطريقة التي يمكن أن توفّر فيها الرياح المريخية الطاقة للمستعمرات البشرية المستقبلية بمعدل أكبر مما كان متوقعاً من قبل.

كما تم التبليغ من قبل في مجلة نيو ساينتست (New Scientist) وموقع مذر بورد (Motherboard)، قدر العلماء أن الرياح في المريخ أضعف من أن توفر مصدراً رئيسياً موثوقاً للطاقة، خصوصاً عند مقارنتها بالبدائل مثل الطاقة الشمسية والنووية. يعود ذلك إلى حقيقة أن الغلاف الجوي للمريخ رقيق نسبياً؛ إذ تبلغ كثافته 1% فقط من كثافة الغلاف الجوي الأرضي، ما يتسبب بتوليد رياح ضعيفة قادرة على تحريك جسيمات الغبار والصخور المتفتتة فقط.

مع ذلك، استخدم فريق تقوده الزميلة الباحثة في مرحلة ما بعد الدكتوراة في مركز أيمس للأبحاث التابع لوكالة ناسا، فيكتوريا هارتويك (Victoria Hartwick)، نموذجاً حديثاً لمناخ المريخ تم تطويره بناءً على برنامج مشابه خاص بالأرض لأخذ تضاريس المريخ ونسب الغبار والإشعاع الشمسي والحرارة والطاقة فيه بعين الاعتبار.