ما الكوكب الذي يمكن العيش عليه غير الأرض؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Katrevich Valeriy

ماذا لو اضطر البشر يوماً إلى مغادرة كوكب الأرض؟ هل هو احتمال بعيد حقاً؟ في الواقع، إن إزالة الغابات وتغيير الغلاف الجوي للأرض نتيجة إضافة الكثير من ثاني أوكسيد الكربون والميثان وغازات الدفيئة الأخرى، قد أدى إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب، وهو أمر قد يستمر بالتفاقم إلى حد يجعل هذا الوطن الجميل غير صالح للعيش مستقبلاً. ناهيك عن ذكر الأخطار الأخرى التي قد تدفع البشر يوماً لمغادرة الأرض، مثل الاصطدام بنيزك ما أو كارثة طبيعية هائلة أو غيرها.

لنعد إلى السؤال المطروح، لو اضطررنا إلى مغادرة كوكب الأرض فأين يمكن أن نذهب؟ من بين أكثر من 10 مليارات كوكب في مجرة درب التبانة فقط، ما الكوكب الذي يمكن العيش عليه بخلاف الكوكب الأزرق؟ هل هذا الكوكب موجود داخل المجموعة الشمسية أم خارجها؟

اقرأ أيضاً: ما أطول زمن قضاه الإنسان في الفضاء وما التحديات التي واجهته؟

ما الذي يجعل كوكباً ما صالحاً للحياة؟

يمكن تعريف الكوكب الصالح للسكن (للحياة) (Habitable Planet) بأنه الكوكب الذي يمكن أن يحافظ على الحياة لفترة طويلة من الزمن، وبناء على نظامنا الشمسي، يتطلب ذلك توافراً للمياه السائلة والطاقة والمغذيات. بشكل عام، تعتمد قدرة كوكب ما على استضافة الحياة على أراضيه على شبكة معقدة من التفاعلات بين هذا الكوكب والكواكب الأخرى الموجودة في النظام الشمسي من جهة، وعلى التفاعل مع النجم الذي يدور حوله من جهة أخرى. لتوضيح ما سبق، يمكن القول إن الشروط المطلوبة لأن يكون الكوكب صالحاً للسكن هي:

• أن يتواجد الكوكب في المنطقة المسماة “المنطقة الصالحة للحياة” (Habitable Zone)، وهي المنطقة المحيطة بالنجم التي تسمح بأن يتلقى الكوكب كمية مثالية من الحرارة للحفاظ على الماء الموجود على سطحه بشكله السائل؛ بحيث لا يكون قريباً جداً من نجمه، فتكون درجة حرارته مرتفعة جداً ويتبخر الماء، ولا بعيداً جداً عن نجمه، فتكون درجات حرارته منخفضة جداً ويتجمد الماء. فالماء هو العامل الأكثر أهمية للحياة، فهو جزيء قطبي فعّال للغاية، ومذيب ممتاز وميسر لكيمياء الحياة المعقدة.
  • ألا يكون النجم الذي يدور حوله الكوكب كبيراً جداً، فيكون عمره قصيراً جداً بشكل لا يسمح للحياة بأن تتطور لفترات طويلة، ويصدِر الكثير من الأشعة فوق البنفسجية القاتلة، وألا يكون صغير الكتلة جداً، فينتج إشعاعاً ضعيفاً جداً لاستدامة الحياة.
  • أن يكون الكوكب ذا معدل دوران معقول لتجنب ارتفاع درجة حرارة سطحه.
  • أن يمتلك مداراً دائرياً تقريباً بحيث تكون الظروف ثابتة تقريباً طوال العام.
  • أن يكون الكوكب ضخماً بما يكفي ليحتوي على غلاف جوي كافٍ، يسيطر عليه النيتروجين والأوكسجين، لكن بشرط ألا يكون ضخماً جداً على نحو يحتفظ بالكثير من الهيدروجين والهيليوم مثل المشتري، وألا يكون صغير جداً على نحو يحتفظ بالغازات ثقيلة النوى مثل الأرغون كما هو الحال مع كوكب المريخ.
  • أن يكون بعيداً بما يكفي عن الكواكب الضخمة بحيث لا تقوم بتحويل مسار الكويكبات إليه فتضربه باستمرار، ولا تسبب اضطراباً قوياً في مداره. ومع ذلك، قد يكون من الضروري أن يتواجد كوكب ضخم خارج مداره مثل كوكب المشتري بالنسبة للأرض، حيث تساعد جاذبيته الكبيرة على تحويل مسار الكويكبات المدمرة المحتملة بعيداً عن الأرض. بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، مثل وجود حقل مغناطيسي للكوكب، ولب منصهر، وصفائح تكتونية تسمح حركتها بتدوير المعادن وغيرها.

اقرأ أيضاً: حجر نيزكي عمره 4.5 مليار سنة قد يحل لغز أصل الماء على الأرض

هل يوجد كوكب صالح للسكن داخل المجموعة الشمسية؟

قد تبدو تلك الشروط تعجيزية، لكنها سبق وأن ضُبطت مرة واحدة، على الأقل. لذلك، دعونا لا نبحث في مكان بعيد، فها هي الشمس التي تدعم الحياة على كوكب الأرض موجودة وهي بالحجم المناسب تماماً، فلمَ لا نبحث عن كوكب أو قمر يدور في المنطقة الصالحة للسكن حولها. في الواقع، إن الكواكب التي تقع في المنطقة الصالحة للسكن من الشمس هي الزهرة والأرض والمريخ. وإليك احتمالات النجاة على كل منها.

الزهرة

يقع كوكب الزهرة تقنياً في المنطقة الصالحة للسكن من الشمس، لكنه على الحافة الداخلية الساخنة منها. ويُسمى توأم الأرض، لأنهما متشابهان في الحجم والكتلة والتركيب والجاذبية، لكنه أصغر قليلاً، حيث تبلغ كتلته نحو 80% من كتلة الأرض.

وعلى الرغم من أنه يدور في المنطقة التي يمكن أن تتواجد فيها المياه سائلة على الكوكب، فهو غير صالح لحياة البشر أبداً. لماذا؟ لأنه أسخن بـ 100 مرة من الأرض، وذو غلاف جوي كثيف جداً يتكون بشكل أساسي من ثاني أوكسيد الكربون مع سحب من حامض الكبريتيك وكميات قليلة فقط من بخار الماء. يحبس هذا الغلاف الجوي الكثيف الحرارة في نسخة متطرفة من ظاهرة الاحتباس الحراري التي نراها على الأرض، ونتيجة لذلك تصل درجة الحرارة على كوكب الزهرة إلى نحو 471 درجة مئوية، وهي درجة لا تكفي فقط لتبخير أي ماء سائل قد يتواجد على سطحه، بل تكفي لإذابة الرصاص.

كما أنه غلافه الجوي ثقيل جداً لدرجة أن الضغط الجوي على سطحه يزيد على ضغط الأرض الجوي بنحو 90 مرة، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على مجال مغناطيسي يحمي من العواصف الشمسية. يمكن القول إن كوكب الزهرة غير مضياف بشكل خاص بالنسبة للبشر، بل إن حتى المركبات الفضائية لا تستطيع النجاة على سطحه، فأطول مدة قضتها مركبة فضائية على سطحه قبل أن تسحق كانت أقل من ساعتين فقط.

المريخ