ما تبعات تأخير مهمة سايكي على جهود وكالة ناسا في دراسة الكويكبات؟

سيدرس علماء مهمة يانوس التابعة لوكالة ناسا والتي تضم مركبتين فضائيتين تشكّل مجموعة من الكويكبات الصغيرة وتبعات ذلك على تاريخ المجموعة الشمسية. لوكهيد مارتن

لقد أقبل العصر الذهبي لدراسة الكويكبات، إذ أصبح هذا المجال الدراسي يمثّل إحدى الأولويات الرئيسية بالنسبة للعلماء عندما يتعلق الأمر باستكشاف الفضاء، مع ازدياد المساعي البحثية المستقبلية مثل إطلاق مركبة لوسي من قِبل وكالة ناسا، والتي بدأت رحلتها التي ستستغرق 12 سنة تجاه كويكبات طروادة المشتريّة، ومهمة هيرا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية والتي سترسل فيها مركبة تجاه كويكب ديمورفوس لدراسة تبعات مهمة دارت (DART) التي تم إتمامها في شهر سبتمبر/ أيلول 2022. حتى الآن، أطلقت وكالات الفضاء الدولية نحو 15 مهمة مخصصة لدراسة الكويكبات. وسيتم إطلاق المزيد من المهمات في المستقبل.

لماذا تستحق الكويكبات الدراسة؟

غالباً ما تستحوذ العوالم الرائعة والمرعبة الكثيرة في الكون على النسبة الأكبر من الاهتمام في مجال استكشاف الفضاء. لذلك، ما الذي يجعل هذه الأجسام الصخرية العائمة التي ندعوها الكويكبات تستحق الدراسة العلمية؟

وفقاً لعالم البرامج في قسم علوم الكواكب في وكالة ناسا، توم ستاتلر (Tom Statler)، يعود ذلك إلى أن الكويكبات تتمتع بالعديد من السمات التي لا تزال غير مفهومة بالنسبة لنا. قال ستاتلر لموقع بوبيولار ساينس (Popular Science، العلوم للعموم) في رسالة عبر البريد الإلكتروني: “عندما يتعلق الأمر بالكويكبات، فنحن بدأنا للتو باكتشاف مدى تنوعها. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فهم منشأ هذا التنوع والطريقة التي يساعدنا بواسطتها على كشف تاريخ المجموعة الشمسية هدفاً بالغ الأهمية”.

اقرأ أيضاً: ما علاقة حبيبات القمر الزجاجية بتصادم الكويكبات بالأرض؟

تحمل إحدى أكثر مهمات وكالة ناسا المرتقبة اسم مهمة سايكي. تضم هذه المهمة مركبة فضائية ستقطع مسافة 450 مليون كيلومتر لتصل إلى حزام الكويكبات الذي يقع بين كوكبي المريخ والمشتري وتكتشف ما إذا كان أحد الأجسام الصخرية الكبيرة الغني بالمعادن والموجود هناك، والذي يعتقد أنه نواة قديمة لكوكب مبكّر، قد تشكّل ضمن نفس الظروف التي تشكّلت فيها نواة الأرض أو ضمن ظروف مشابهة. من خلال دراسة خواص هذا الجسم، يمكن أن يستفيد العلماء من المعلومات التي ستكشفها مركبة سايكي عن مواده الصخرية في فهم المراحل المبكّرة الفوضوية التي مرت فيها مجموعتنا الشمسية وآلية تشكّل الكواكب مثل الأرض.

مركبة سايكي

خططت وكالة ناسا لإطلاق مركبة سايكي في وقت سابق من عام 2022. لكن فوتت المهمة الفترة الملاءمة للإطلاق بسبب التأخر في إعداد برمجيات المركبة ومعداتها. وهي أدوات تؤدي دوراً بالغ الأهمية في قدرة المركبة على التوجّه والحركة.

نظراً لأن الوكالة لم تحصل على الوقت الكافي لإكمال الاختبارات الأولية على نظام المركبة قبل الإطلاق، تم تأجيل المهمة إلى شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023 على الأقل. للالتزام بهذا الموعد، يعمل علماء وكالة ناسا على إعادة تصميم مسار رحلة مركبة سايكي لأن تأخير إطلاق المهمة سيؤخر أيضاً موعد وصول المركبة إلى وجهتها، والذي قدّر من قبل أنه سيحصل في عام 2026. كما قرر علماء المهمة في خطة الطيران الأساسية، أن المركبة ستستفيد من الدفع الثقالي لكوكب المريخ؛ وهي تقنية يتم فيها استغلال جاذبية أحد الكواكب لتسريع المركبات الفضائية. ستصل المركبة في النهاية إلى حزام الكويكبات في شهر أغسطس/ آب 2029.