شاهد قلب مجرة درب التبانة كما لم تره من قبل

تصوير قلب مجرة درب التبانة
حقوق الصورة: آي. هيوود، ساراو.

أصبحنا نملك الآن وسيلة أفضل لرصد مركز مجرّتنا، درب التبانة، والتي تعتبر ممتلئة بالنجوم المتفجّرة، والخيوط المغناطيسية، بالإضافة إلى ثقب أسود عملاق.

في 26 يناير/كانون الثاني 2022، أصدر مرصد علم الفلك الراديوي في جنوب إفريقيا («ساراو» اختصاراً) صوراً لقلب مجرة درب التبانة تم التقاطها باستخدام تلسكوبه الراديوي «ميركات». يلتقط هذا التلسكوب موجات الراديو باستخدام 64 هوائياً موزعاً على مسافة نحو 8 كيلومترات، وهو التلسكوب الأكثر حساسية من نوعه. كان من الضروري استخدام تلسكوب لاسلكي مثل ميركات لالتقاط هذه الصور، وذلك لأن موجات الراديو فقط هي التي يمكنها اختراق الغبار الموجود بين الأرض ومركز مجرتنا.

تلسكوب ميركات يكشف المزيد من أسرار مجرتنا

تُبيّن البقع الأفقية ذات اللون الأحمر الدموي مجرة درب التبانة في موجات الراديو، كما رصدها تلسكوب ميركات. البقعة الصفراء الساطعة التي تراها في منتصف الصورة أعلاه هي الثقب الأسود الموجود في مركز مجرتنا. يقول «فرناندو كاميلو»، كبير العلماء في ساراو، هذا السطوع يمثل تركيزاً عالياً للانبعاثات الراديوية من المواد التي تتهافت للسقوط في الثقب الأسود. حتى وقت قريب جداً، لم يكن العلماء متأكدين من وجود الثقوب السوداء. الآن يعرف العلماء أن الثقوب السوداء تسحب كل شيء يقترب منها، وقد اكتشف الباحثون مؤخراً أيضاً أن الثقوب السوداء يمكنها المساهمة في تشكيل نجوم جديدة.

الخطوط الحمراء التي تراها في الصور هي «خيوط غير حرارية»، وهي خيوط ممغنطة لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر في المجرة. يقول كاميلو إن الباحثين رصدوا سابقاً ما يصل إلى 100 خيط منها، لكن مع صور تلسكوب ميركات الجديدة، رصدوا الآن أكثر من 1000.

يقول كاميلو: «كنا ندرس كل واحد من هذه الخيوط كظاهرة غريبة»، ويضيف: «الآن … أصبحنا قادرين على دراستها كمجتمع».

الثقب الأسود في مركز مجرة درب التبانة
يبدو الثقب الأسود في مركز درب التبانة باللون الأصفر اللامع بسبب تركيز المواد التي تُسحب إلى داخله. حقوق الصورة: آي. هيوود، ساراو .