دليل المبتدئين للتعرف على مجرة درب التبانة

]درب التبانة
تبدو مجرة درب التبانة من بعيد تشبه مجرة اسمها «إن جي سي 7331». حقوق الصورة: آر. جاي غاباني/ناسا.

أين تقع الأرض بالضبط في مجرة درب التبانة؟ كيف تشكّلت هذه المجرة؟ وكيف تطورت عبر العصور؟

طرح علماء الفلك هذه الأسئلة طيلة القرن الماضي، وبدؤوا مؤخراً في إيجاد أجوبة لها.

مسكننا المريح

مجرة درب التبانة هي واحدة من مليارات المجرات في الكون، والتي يحتوي كل منها على مليارات النجوم. تقع الأرض في منتصف المسافة تقريباً بين مركز المجرة وحدّها.

مجرتنا واسعة للغاية لدرجة أن الضوء، والذي يتحرّك بسرعة 300 ألف كيلومتر في الثانية، يستغرق 26 ألف سنة ليقطع المسافة بين الأرض ومركز المجرة.

تعتبر مجرة درب التبانة واحدة من العديد من المجرات الحلزونية الموجودة في الكون، وتبدو من مسافة بعيدة شبيهة بمجرة أخرى اسمها «إن جي سي 7331». موطننا هو يقع على القرص المجري ليس بعيداً للغاية عن أحد أذرع درب التبانة الحلزونية.

لا تبدو بنية مجرتنا واضحة من الأرض، وهو أمر ليس غريباً. إن محاولة رؤية المجرة ككل هي بمثابة محاولة تصوير منزلك من الخارج وأنت في الداخل.

ولكن إذا نظرنا إلى السماء خلال الليل، يمكننا أن نرى قرص المجرة كحزمة من النجوم تمتد من الأفق إلى الأفق. يمكننا أيضاً أن نرى عدداً هائلاً من النجوم في كوكبة «القوس»، حيث يقبع مركز مجرتنا.

لكن مجرتنا لا تتألف من النجوم فقط.

اقرأ أيضاً: الحديد كلمة السر: دراسة حديثة ترصد أصل المادة في مجرة درب التبانة

المادة المظلمة

ربما يكون المكون الأكثر غموضاً في مجرتنا هو المادة المظلمة. في سبعينيات القرن الماضي، قاست عالمة الفلك «فيرا روبن» وزملاؤها حركة النجوم في المجرات المجاورة. استنتج الباحثون أن هذه النجوم تتحرك بسرعة لا يمكن تفسيرها فقط بتأثيرات جاذبية النجوم والغاز التي يمكننا قياسها بشكل مباشر.

افترض العلماء بهدف تفسير هذه الظاهرة الغريبة وجود كميات كبيرة من مادة لم تُرصد بعد اسمها «المادة المظلمة»، وأن هذه المادة لا توجد في مجرتنا فحسب، بل في الكون ككل.

أصل الكون

كيف إذن تشكّلت المجرات؟

تتفاعل المادة المظلمة مع نفسها ومع المادة العادية عن طريق الجاذبية في أغلب الحالات. تعتبر محاكاة سلوك المادة المظلمة أبسط من محاكاة المادة العادية نظراً لوجود عامل وحيد يجب أخذه بعين الاعتبار، وهو الجاذبية. يعني هذا أننا نستطيع محاكاة عملية تشكّل المجرات.

لفعل ذلك، ننشئ شبكة من الجسيمات، ونضعها ضمن حقل جاذبية. تبين محاكاة أجراها «أندريه كرافستوف» و«أناتولي كليبن» أن المادة المظلمة تنهار على نفسها تحت تأثير الجاذبية لتشكّل بنى مختلفة.

تتشكّل المجرات ضمن هذه البنى من المادة المظلمة، والتي تدعى «هالات المادة المظلمة».