ما هي تقنية العدسة الصغرية التي دعمتها نسبية أينشتاين وما استخداماتها في علم الفلك؟

حدد علماء الفلك في شبكة تلسكوبات العدسة الصغرية الكورية (KMTNet) في عام 2022 كوكباً يقع خارج المجموعة الشمسية يحمل اسم كيه إم تي-2021-بي إل جي-2010 (KMT-2021-BLG-1898L b). يوضح التصور الفني لهذا العملاق الغازي أنه يكمل دورته المدارية حول نجمه في 3 سنوات وثمانية أشهر ضمن نظام شمسي يقع بعيداً عن نظامنا الشمسي. ناسا / شبكة تلسكوبات العدسة الصغرية الكورية

اكتشف العلماء منذ عام 1995 أكثر من 5 آلاف كوكب خارجي خارج مجموعتنا الشمسية، وعلى الرغم من أن الباحثين في علم الفلك أصبحوا ماهرين للغاية في اكتشاف الكواكب كبيرة الحجم فهم لم يكتشفوا الكثير من الكواكب الصغيرة،

إلا أنهم بدؤوا بتطبيق تقنية رصد جديدة في علم الفلك تحمل اسم العدسة الصِغريّة (microlensing) لاكتشاف المزيد منها. استخدم الخبراء في شبكة تلسكوبات العدسة الصغرية الكورية مؤخراً هذه التقنية لرصد 3 كواكب خارجية جديدة تتراوح أحجامها التقريبية بين حجمي كوكبي زحل والمشتري. نشر الخبراء هذه النتائج في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية بتاريخ 11 أبريل/ نيسان 2023.

كيف تعمل تقنية العدسة الصغرية؟

رصد العلماء معظم الكواكب الخارجية بتطبيق طريقة تحمل اسم العبور. يطبق العلماء هذه الطريقة عندما يستخدمون المراصد مثل تلسكوب كبلر الفضائي وتلسكوب جيمس ويب الفضائي لقياس الانخفاض في كمية الضوء الآتي من نجم ما.

لكن تتضمن تقنية العدسة الصغرية الجذبية (تحمل عادة اسم العدسة الصغرية اختصاراً) البحث عن الارتفاعات في سطوع الضوء في الفضاء البعيد. تتشكل هذه الومضات الساطعة من الضوء عادة نتيجة انحناء ضوء نجم بعيد بسبب وجود كوكب ونجمه بين هذا النجم وجهاز الرصد، ما يضخّم هذا الضوء وفقاً لقوانين النسبية التي توصل إليها ألبرت آينشتاين (Albert Einstein) ربما سمعت من قبل بظاهرة العدسة الثقالية التي تحدث بسبب وجود المجرات، وهي ظاهرة توصف بالقوانين نفسها ولكنها تحدث على مقاييس أكبر بكثير.

المصدر: استوديو التصور العلمي التابع لوكالة ناسا

تمثّل النتائج الجديدة اكتشافات فريدة بصورة خاصة لأنها استُمدّت من البيانات الجزئية التي رصد بواسطتها العلماء نصف الحدث فقط.

يقول عالم الفلك في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، سامسون جونسون (Samson Johnson)، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة: “تشبه أحداث العدسة الصغرية المستعرات الأعظمية من ناحية أننا نحظى بفرصة واحدة فقط لرصدها”.

يفشل العلماء أحياناً في رصد هذه الأحداث بالكامل لأنهم لا يحظون إلا بفرصة واحدة لرصدها ولا يعلمون متى ستحدث، يقول جونسون: “يشبه الأمر تحضير كعكة باستخدام نصف وصفة”.