حجر نيزكي عمره 4.5 مليار سنة قد يحل لغز أصل الماء على الأرض

ساعدت شظايا نيزك وينككومب في إلقاء الضوء على عمر الصخور الفضائية وأصولها ومحتوياتها الواهبة للحياة. أمناء متحف التاريخ الطبيعي.

في إحدى ليالي فبراير/ شباط الباردة من عام 2021، أضاءت مدينة وينككومب كرة نارية مع دوي صوت قوي تزامن مع مرور حجر نيزكي فوقها. وينككومب مدينة سوق تحيط بها الحدائق وتقع في التلال الجميلة في جنوب غرب إنجلترا.

عرف علماء الفلك على الفور أهمية الحجر النيزكي الذي سقط هناك، وقاموا بنشر خبر سقوط الحجر هناك بسرعة للمساعدة في جمع شظاياه. في الأيام التالية، قام السكان المحليون والعلماء على حد سواء بتمشيط الحقول والأسيجة والممرات هناك، وجمعوا أكثر من نصف كيلوغرام تقريباً من شظايا النيزك الذي أتى من خارج الأرض.

نيزك عمره 4.5 مليار سنة

شعر الخبراء بسعادة غامرة تجاه كرة النار هذه بعد أن تبين أنها أقدم بكثير من قلعة وينككومب التي تعود للقرن الخامس عشر. في الواقع، يعود أصل هذا الحجر النيزكي إلى حطام فضائي عمره 4.5 مليار سنة، من الأيام المبكرة للنظام الشمسي. يمكن أن تساعد دراسة مثل هذا الحطام الباحثين في فهم ما كان يحدث في الوقت الذي كانت الكواكب فيه لا تزال تتشكل، مثل كمية المياه التي كانت ستغطي عالماً مثل المريخ.

يقول عالم الأرض في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، آشلي كينغ: «يحتوي حجر وينككومب على جميع العناصر- الماء والجزيئات العضوية- اللازمة لبدء تشكّل المحيطات والحياة على الأرض». كان كينغ من بين عشرات العلماء الذين نشروا نتائج دراستهم لنيزك وينككومب في مجلة ساينس أدفانسيس مؤخراً.

يُعد الحجر النيزكي الذي سقط في بريطانيا من فئة النيازك التي يدعوها العلماء “الكوندريت الكربوني” (carbonaceous chondrite)، وهذه الصخور قديمة جداً بالفعل، ومن المرجح أنها تشكلت في الأيام الأولى للنظام الشمسي في نطاقاته الخارجية البعيدة قبل أن تقترب في النهاية من الكواكب الداخلية.

.
علماء يمشطون حقلاً في وينككومب بإنجلترا بحثاً عن شظايا الحجر النيزكي الذي سقط هناك. ميرا إهاز، سباير جلوبال وجامعة جلاسكو

اقرأ أيضاً: ما الذي يخبرنا به اختلاف تخيل البشر للكوكبات عن ثقافتهم؟

الكوندريتات الكربونية

تحتوي الكوندريتات الكربونية على محتوى كربون أعلى بكثير من معظم الصخور الفضائية الأخرى. كما أنها مشوبة بكمية صغيرة مما يسميه علماء الفلك بالمواد المتطايرة، مثل الميثان والنيتروجين وثاني أوكسيد الكربون، بالإضافة إلى الماء، حيث كانت هذه العناصر متجمدة ومستقرة في الفضاء، ولكن يمكن أن تتطاير وتتحول بسهولة إلى غاز في حرارة نظام شمسي داخلي مثل الأرض.

نادراً ما تأتي نيازك الكوندريت الكربوني إلى الأرض، ولذلك لا تمثل سوى جزء بسيط جداً من آلاف النيازك التي سقطت على الأرض وجُمعت أجزاؤها لدراستها. سقط أحد هذه النيازك على الأرض في الدنمارك عام 2009، وسقط آخر في عام 2012 في كاليفورنيا، ويبدو أن هذين النيزكين كانا يسلكان مساراً مشابهاً لمسار نيزك وينككومب، ومن المحتمل أن لهما نفس الأصل.

غالباً ما يرسل العلماء مهمات إلى الفضاء لجمع عينات من الصخور القديمة في الفضاء. على سبيل المثال، أطلق العلماء مركبة “هايابوسا 2” (Hayabusa2) من اليابان عام 2014، وعادت بعد 6 سنوات حاملة عينات من كويكب قريب من الأرض يُدعى “162173 ريوغو” (Ryugu 162173). وأيضاً، أطلقت ناسا مركبة “أوسيريس ركس” (OSIRIS-Rex) عام 2016 لنفس الغرض، ومن المتوقع أن تعود إلى الأرض عام 2023 حاملة معها عينات مماثلة من كويكب آخر قريب من الأرض يُدعى “101955 بينو” (101955 Bennu). يعتقد العلماء أن كلا الكويكبين من الكوندريتات الكربونية.

وفّر حجر وينككومب النيزكي على وكالات الفضاء الجهد بعد أن أتى بنفسه إلى الأرض. وبالإضافة إلى ذلك، ونظراً لأن السكان المحليين التقطوا مسار النيزك بكاميرات أبواب منازلهم وسياراتهم، لم يجد العلماء صعوبة في إعادة بناء مسار سقوط الحجر النيزكي إلى الأرض عبر الغلاف الجوي.