حوادث الاصطدام المتعمدة وغير المتعمدة توفر معلومات مهمة عن الفضاء

رسم توضيحي للمركبة الفضائية دارت (DART) وهي تقترب من هدفها. وكالة ناسا/ مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جونز هوبكنز

يكرّس مهندسو ناسا الكثير من الوقت والجهد للتأكد من أن المركبات الفضائية متينة بما يكفي لتجاوز مخاطر الفضاء. ومع ذلك، في بعض الأحيان يتم تصميم الصواريخ أو المسابير لتتحطم عمداً!

في عام 2022، كان هناك عدد من حوادث الاصطدام في الفضاء، سواء المخطّط لها أو غير المخطّط لها. ورغم أن الحوادث غير المتوقعة يمكن أن تكون خطيرة، فإن حوادث الاصطدام المخطّط لها يمكن أن توفر معلومات مهمة عن نظامنا الشمسي، وتكشف عن جوانب متنوعة مثل الغلاف الجوي للكوكب أو المواد الكيميائية الموجودة على سطح كويكب ما. فهي تمهّد الطريق لبعثات فضائية مستقبلية من خلال اختبار تقنيات جديدة أيضاً. كما أن اصطدام جهاز ما بصخرة فضائية من شأنه أن يعطي بيانات يمكن استخدامها يوماً ما لحماية الأرض من تهديد الكويكبات.

إنّ تاريخ استكشاف الفضاء حافل بحوادث الاصطدام، فقد اعتمدت الرحلات البشرية القديمة إلى القمر على تلك الاصطدامات لدراسة سطح القمر بشكلٍ مفصّل، مثل المركبة الروسية لونا 2 (Luna 2) التي أصبحت أول مركبة فضائية تلمس سطح القمر في عام 1959، وبرنامج رينجر (Ranger) التابع لوكالة ناسا الذي أعاد أول صور مقرّبة للقمر في الستينيات. وتستمر البعثات الحديثة في هذا التقليد الذي يعود إلى عقود، بدءاً من اصطدام المسبار الفضائي ديب إمباكت (Deep Impact) بمذنب في عام 2005 وصولاً إلى اصطدام مركبة دارت (DART) بكويكب في عام 2022. ومن المحتمل جداً أن يكون هناك المزيد من حوادث الاصطدام المتعمّدة في المستقبل أيضاً.

اقرأ أيضاً: هل سيكون المستكشف راشد أول إنجاز عربي يطأ سطح القمر؟

مركبة الهبوط التابعة لوكالة ناسا مصمّمة للتحطّم

تُعد عملية الهبوط أكثر المراحل خطورةً في البعثات إلى المريخ. حيث يجب أن تعمل العديد من الأجزاء الميكانيكية والبرامج بشكلٍ صحيح لتجنّب مثل هذا الموقف، فقد تسبب خلل في الكمبيوتر في تحطم المسبار الأوروبي على المريخ بشكل كارثي في ​​عام 2016. حتى الآن، تعاملت وكالة ناسا مع هذا من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات، كالوسائد الهوائية الارتدادية الضخمة، والمظلات المصممة لإبطاء المركبة في الغلاف الجوي الرقيق للمريخ، وحتى نظام الرافعة السماوية المعقدة، وهي عبارة عن حزمة نفاثة تقوم بخفض سرعة المسبار على السطح، وقد استخدمتها المركبة الفضائية الجوّالة بيرزيفيرانس (Perseverance).

إن اصطدام مركبة بكوكب أو كويكب ليس أمراً مثيراً فحسب، بل يكشف عن ميزات جديدة حول الأجسام الكونية ويؤهّل علماء الفلك للقيام بالتجارب في المستقبل
قاعدة النموذج الأولي لجهاز شيلد (SHIELD) التابع لوكالة ناسا، الذي هبط على سطح المريخ. وكالة ناسا/ مختبر الدفع النفاث- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

وعلى الرغم من نجاح هذه التقنيات، فهي مكلفة جداً. يعمل المهندسون في مختبر الدفع النفاث (JPL) التابع لوكالة ناسا على تقنية جديدة قد تقلل التكاليف، وهي عبارة عن جهاز مصمّم للاصطدام، يُعرف باسم شيلد (SHIELD). كما يُطلق عليه اسم مخفف الصدمات، وهو مصمَّم لامتصاص كل قوة الاصطدام وحماية الإلكترونيات الحسّاسة الموجودة بالداخل. فهو مصنوع من الفولاذ على شكل كعكة زفاف مقلوبة. عندما يصطدم بالأرضية، فإنه يتفتت، ويمتص تأثير الاصطدام تماماً مثل منطقة امتصاص الاصطدام للسيارات الحديثة.

ورغم أن المهام الأكبر والأكثر طموحاً ستحتاج دائماً إلى معدّات هبوط تقليدية، فإنها تستغرق أيضاً وقتاً طويلاً للتحضير. تتيح تقنية شيلد (SHIELD) تنفيذ مهام أصغر وأكثر تواتراً بالإضافة إلى تلك المهام. يقول مهندس الميكانيك في مختبر الدفع النفاث، لو جيرش، المسؤول عن مشروع شيلد (SHIELD): إن هذا الجهاز يمكن أن يزيد من معدل الاكتشافات العلمية عن طريق جعل البعثات إلى المريخ أسرع وأقل تكلفةً، كما أنه مكمّل للهبوط التقليدي على المريخ.

اختبر الفريق جهاز شيلد (SHIELD) بأقصى سرعة هبوط على المريخ، وهي 177 كم في الساعة، لأول مرة في أغسطس/ آب 2022، حيث تم ربط هاتف ذكي بالجهاز. لم يتأثر الهاتف الذكي بالاصطدام وظل يعمل بكامل طاقته، رغم اصطدامه بلوح فولاذي بسمك 2 بوصة، وهو ما يعتبر أكثر صلابة من تربة المريخ الحقيقية.

وتأمل وكالة ناسا أن يسمح هذا النوع من التكنولوجيا بإرسال المزيد من البعثات الصغيرة إلى المريخ، وربما حتى إنشاء شبكة من المسابير في جميع أنحاء الكوكب الأحمر. وقد تكون هذه الشبكة مشابهة لمحطات الأرصاد الجوية المحلية التي نستخدمها على الأرض. فقد يخبرك علماء الغلاف الجوي يوماً ما بالتنبؤات اليومية المحلية لجبل أوليمبوس مونس البركاني (Olympus Mons) أو فوهة شياباريلي (Schiaparelli Crater). إن القدرة على مراقبة الكرة الأرضية بأكملها في وقت واحد يمكن أن تكشف المزيد عن تربة المريخ، وغلافه الجوي، وحتى الزلازل المريخيّة، وقد يحدث كل هذا بعد عمليات الهبوط المتكررة الناجحة.