تعرّف إلى سلطان النيادي في أول مهمة فضائية طويلة الأمد لرائد فضاء عربي

تعرّف إلى سلطان النيادي في أول مهمة فضائية طويلة الأمد لرائد فضاء عربي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Dima Zel
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على متن أول مهمة عربية طويلة الأمد إلى الفضاء، وثاني مهمة لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى محطة الفضاء الدولية، سوف ينطلق رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في مهمة ناسا “كرو 6” (Crew 6) على متن مركبة دراغون التابعة لشركة سبيس إكس. فمَن هو رائد الفضاء سلطان النيادي وما المهام التي عليه تنفيذها خلال هذه الرحلة؟

مَن هو رائد الفضاء سلطان النيادي؟

اسمه الكامل هو سلطان سيف حمد النيادي، وُلد في 23 مايو/ أيار 1981 في أم غافة (Umm Ghafa)، وهي مدينة تبعد 30 كيلومتراً جنوب شرق مدينة العين في الإمارات العربية المتحدة. انضم النيادي إلى القوات المسلحة الإماراتية، وحصل على بكالوريوس العلوم في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة برايتون في المملكة المتحدة، ثم حصل على درجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات من جامعة غريفيث في أستراليا عام 2008، وعمل مهندس أمن شبكات للقوات المسلحة الإماراتية، ثم عاد مرة أخرى إلى أستراليا عام 2012 وحصل في العام ذاته على درجة الدكتوراة في تكنولوجيا المعلومات (منع تسرب البيانات) من الجامعة نفسها.

اقرأ أيضاً: جهود عربية في مجال الفضاء: من أول رائد فضاء عربي سعودي إلى مسبار الأمل والكوكب الأحمر

كيف انضم سلطان النيادي إلى مجال الفضاء؟

بدأ ذلك عندما تقدم بطلب للالتحاق ببرنامج الإمارات العربية المتحدة لرواد الفضاء، الذي أطلق عام 2017 تحت شعار “طموح زايد” في مركز محمد بن راشد للفضاء (Mohammed Bin Rashid Space Center)، وقد اختير هو وهزّاع المنصوري لأول مهمة فضائية لدولة الإمارات من بين أكثر من 4000 مرشح. ثم خضعا لبرامج تدريبية صارمة في مراكز تدريب رواد الفضاء في الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وألمانيا وغيرها، وأكمل الثنائي أكثر من 90 دورة تدريبية، وأمضيا أكثر من 1400 ساعة من التدريب.

بعد نجاح المهمة الفضائية الأولى لدولة الإمارات، استمر تدريب رواد الفضاء على المهمة الثانية، والتي ستكون أول مهمة فضائية طويلة الأمد يقوم بها رائد فضاء عربي. وقد أكمل النيادي بنجاح عامه الأول من التدريب في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا عام 2021، وأصبح معتمداً بشكل رسمي للعمل على متن محطة الفضاء الدولية.

حصل النيادي على دبوس رائد فضاء من ناسا بعد إكمال نحو 20 شهراً من التدريب العام في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في مايو/ أيار 2022، وشمل تدريبه المشي في الفضاء والروبوتات والتجارب العلمية.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى الشابين الإماراتيَّين اللذين سيحلِّقان في الفضاء

موعد إطلاق كرو 6 إلى محطة الفضاء الدولية

أعلنت وكالة ناسا وشركة سبيس إكس أن موعد إطلاق المهمة كرو 6 (Crew 6) سيكون يوم الخميس الموافق 2 مارس/ آذار عام 2023، وذلك بعد أن أُلغي موعد الإطلاق الأول الذي كان من المفترض أن يكون يوم الاثنين 27 فبراير/ شباط من العام ذاته، بسبب مشكلات فنية في الأنظمة الأرضية لصاروخ الإطلاق، حيث اكتشفت وحدات التحكم في الإطلاق مشكلة تمنع البيانات من تأكيد التحميل الكامل لمصدر إشعال المرحلة الأولى من محركات الصاروخ.

سوف تنطلق المهمة من مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا الأميركية التابع لوكالة ناسا، حيث تتولى شركة سبيس إكس (Space X) التي يملكها الملياردير إيلون ماسك مهمة نقل رواد الفضاء إلى المحطة على متن صاروخ فالكون 9 (Falcon 9) وكبسولة دراغون (Dragon).

اقرأ أيضاً: محطة الفضاء الدولية: المكان الوحيد الآمن في الفضاء بخلاف كوكب الأرض

يتألف طاقم المهمة من 4 أعضاء: قائد المهمة ستيفن بوين وهو رائد فضاء من ناسا، والطيار وارين هوبورغ، ورائدا الفضاء الإماراتي سلطان النيادي والروسي روسكوزموس فيدياييف، اللذان سيعملان كاختصاصيين في مهمة استكشافية علمية في محطة الفضاء الدولية. تعد هذه المهمة هي الرابعة من نوعها لبوين، والأولى لكل من النيادي وهوبرغ وفدياييف.

المهام التي سيقوم بها النيادي على متن محطة الفضاء الدولية

كان النيادي يستعد لتنفيذ هذه المهمة منذ إنهاء تدريباته في وكالة ناسا، وقد أكمل مؤخراً تدريبه في مختبر ناسا للطفو المحايد (NASA’s Neutral Buoyancy Laboratory). وبمجرد وصوله إلى محطة الفضاء الدولية، سوف يمضي 6 أشهر في المختبر الذي يدور حول الأرض، حيث سيعمل أخصائي مهمات ومهندس طيران. وسوف يجري خلال هذه الفترة ما يقارب 20 تجربة، وهي  تجارب علمية متعمقة ومتقدمة كجزء من برنامج رواد الفضاء الإماراتي، وذلك وفقاً لبيان صحفي من مكتب نائب رئيس دولة الإمارات. وقد نشر مركز محمد بن راشد للفضاء مقطع فيديو لسلطان النيادي على تويتر، يوضح فيه بعضاً من التجارب التي ينبغي عليه إجراؤها بهدف دراسة إمكانية الحياة في الفضاء.

اقرأ أيضاً: هاكاثون الإمارات: وكالة الإمارات للفضاء تطلق تحدي القمر الصناعي

وقد كان النيادي قد نشر على تويتر تغريدة سابقة قبل تأجيل موعد الإطلاق الأول قائلاً فيها: “على هذه الأرض، استودع الله كل من أحب وانطلق إلى الفضاء.. استودع الله وطناً اختار النجوم درباً وطموح زايد هدفاً.. استودعكم الله حتى لقاءٍ قريب من الفضاء.. أخوكم سلطان النيادي”.

يشار إلى أنه وبمجرد أن يكمل سلطان النيادي مهمته في محطة الفضاء الدولية، ستصبح دولة الإمارات العربية هي الدولة الحادية عشرة التي تنفذ مهمة فضائية طويلة الأمد.