وكالة ناسا تشكل فريق عمل لدراسة الظواهر الجوية المجهولة

مُنح فريق العمل الجديد 9 أشهر لدراسة البيانات غير السرية. ديبوزيت فوتوز

بدأت الدراسة التي ستجريها وكالة ناسا بشكل مستقل للظواهر الجوية المجهولة في 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2022. وأصبحنا نعرف أسماء الخبراء في الفريق المسؤول عن هذه الدراسة، والذين يبلغ عددهم 16 شخصاً. تم الإعلان عن فريق العمل لأول مرة في شهر يونيو/ حزيران من عام 2022، وهو مكلّف بتحديد طريقة لاستخدام البيانات غير السرية التي يتم تجميعها من قبل المدنيين والهيئات الحكومية والمنظّمات التجارية والمصادر الأخرى لإلقاء الضوء على الظواهر الجوية المجهولة، بالإضافة إلى وضع خطة لدراسة هذه الظواهر وتحليلها في المستقبل. يتوقّع أن يستغرق المشروع 9 أشهر، سيتم نشر نتائجه للعوام في منتصف عام 2023.

استكشاف الظواهر المجهولة في الفضاء والغلاف الجوي: جوهر عمل وكالة ناسا

قال المدير المساعد لمديرية المهام العلمية التابعة لوكالة ناسا في واشنطن، توماس زوربوخن (Thomas Zurbuchen)، في إعلان رسمي تم إصداره في 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2022: “يعتبر استكشاف الظواهر المجهولة في الفضاء والغلاف الجوي جوهر ما تفعله وكالة ناسا”، وأضاف: “أن فهم البيانات المتعلقة بالظواهر الجوية المجهولة ضروري للغاية لرسم الاستنتاجات العلمية حول ما يحدث في السماء. البيانات هي لغة العلماء، وهي تساعدنا على تفسير الظواهر التي قد تبدو غير قابلة للتفسير”.

اقرأ أيضاً: بحثاً عن الكائنات الفضائية: مشروع دولي يلاحق الكواكب الشبيهة بالأرض

يرأس الفريق مؤسس معهد فلاتيرون للفيزياء الفلكية الحسابية (Flatiron Institute for Computational Astrophysics) والحائز على منحة ماك آرثر للعباقرة، ديفيد سبيرغل (David Spergel)، ويضم شركاء من معهد البحث عن أشكال الحياة الذكية خارج الأرضية (Search for Extraterrestrial Intelligence، أو معهد SETI اختصاراً) ومجموعة من علماء الفيزياء الفلكية وعلماء المحيطات والصحفيين العلميين والمنظرين في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى القائد السابق في محطة الفضاء الدولية ورائد الفضاء سكوت كيلي (Scott Kelly).

قال مسؤولو وكالة ناسا في الإعلان سابق الذكر: “دون القدرة على دراسة كمية كبيرة من البيانات، لن نتمكّن من التحقق من الأرصاد أو تفسيرها. لذلك، سينصب التركيز في هذا المشروع على إبلاغ وكالة ناسا بالبيانات التي يمكن جمعها في المستقبل لكشف حقيقة الظواهر الجوية المجهولة”.