$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6992 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(23313)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(10) "3.81.23.50"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6985 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(357) "/%d8%ad%d9%82%d8%a7%d8%a6%d9%82-%d9%88%d8%ba%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d8%a8/%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b6%d8%a7%d8%a1-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%86/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D8%A3%D9%86-%D8%AA%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%B9%D9%86%D9%87-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D9%84%D8%B3%D9%83%D9%88%D8%A8%D8%9F/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bf5ebefc573af4-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(10) "3.81.23.50"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(10) "3.81.23.50" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "49492" ["REDIRECT_URL"]=> string(129) "/حقائق-وغرائب/عن-الفضاء-والكون/ما-الذي-يجب-أن-تبحث-عنه-عند-شراء-تلسكوب؟/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711710172.136892) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711710172) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6984 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6983 (2) { ["content_id"]=> int(23313) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

ما الذي يجب أن تبحث عنه عند شراء تلسكوب؟

شراء تلسكوب
حقوق الصورة: لوكاس بيزيتا/ بيكسلز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كثيراً ما يسألني الناس: ما الذي ألهمك لتصبح عالم فلك؟ أجيب شارحاً أن اللحظة المحورية بالنسبة لي كانت التحديق في النجوم من خلال تلسكوب جدّي.

رأيت الفوهات البركانية على القمر، وأقمار المشتري، وحلقات زحل وهلال الزهرة. على الرغم من أن التلسكوب كان صغيراً، كنت قادراً على رؤية الأجرام السماوية بوضوح أكبر بكثير مما كان يفعل غاليليو منذ قرون مضت.

ليس من الضروري أن يكون التلسكوب الذي يبعث على الإلهام بنفس تكلفة تلسكوب هابل الفضائي. مع ذلك، تختلف جودة التلسكوبات كثيراً، لذا، إذا كنت تنوي شراء تلسكوب، هناك بعض الأمور التي يجب أن تعرفها.

قطر الفتحة

عندما يتحدّث علماء الفلك عن التلسكوبات، فهم يبدؤون بقطر الفتحة، وهو قياس العدسة أو المرآة التي تركّز الضوء الآتي من الأجسام البعيدة. قطر الفتحة هو العامل الأساسي الذي يحدد دقة الصورة في التلسكوبات عالية الجودة.

التلسكوبات
يمتلك تلسكوب «ميد إل إكس 90» فتحة قطرها 20.3 سنتيمتر، وهو قياس شائع بالنسبة للمبتدئين.

يمكنك رؤية المزيد من التفاصيل ورؤية الأجرام السماوية الأخفت بازدياد قطر فتحة التلسكوب. إن رصد الأجرام السماوية باستخدام تلسكوب له فتحة قطرها 20 سنتيمتراً يشبه نوعاً ما زيادة قطر بؤبؤ عينك ليصبح 20 سنتيمتراً، ما يسمح لك برؤية الأجسام الأخفت بـ 1000 مرة من تلك التي يمكن للعين المجردة رؤيتها. يمنحك هذا فرصة ثمينة للإلهام.

أحياناً، يُروّج للتلسكوبات باستخدام قدرتها على التكبير، ولكن التلسكوبات الصغيرة التي لها قدرة كبيرة على التكبير تنتج صوراً كبيرةً ضبابية. إذا كنت تهدف لرؤية صور واضحة، فكّر بقطر الفتحة، وليس القدرة على التكبير.

التلسكوبات
التُقطت هذه الصورة للقمر باستخدام كاميرا رقمية تلتقط الصور  من خلال تلسكوب «سيليسترون سي 8». حقوق الصورة: توماس شاهان/فليكر.

المرايا أم العدسات؟

تركّز التلسكوبات الضوء باستخدام العدسات الكاسرة أو المرايا العاكسة. تُزوّد التلسكوبات الصغيرة عادة بالعدسات، ولكن تعتبر المرايا أوفر عند تصميم التلسكوبات الأكبر حجماً. أي الخيارين أفضل بالنسبة لك؟

إذا كنت تريد رؤية الأجسام الأرضية أو الأجرام السماوية، فإن التلسكوبات أو المناظير المزودة بالعدسات الكاسرة هي الخيار الأفضل على الأرجح. معظم التلسكوبات المزودة بالمرايا ليست مصممة لمراقبة الطيور أو القوارب البعيدة أو المناظر الطبيعية. وإذا كانت ميزانيتك منخفضة، فشراء منظار أفضل من شراء تلسكوب.

التلسكوبات
تعتبر المناظير خياراً جيداً إذا كانت ميزانيتك منخفضة، إذ أنها تساعد في رؤية أذرع مجرّة درب التبانة والمذنّبات، ولكنها ليست عملية للغاية عند رصد الكواكب. حقوق الصورة: مايك مكون/فليكر.

إذا كنت تريد رصد الفضاء، فالتلسكوبات ذات المرايا العاكسة هي الخيار الأفضل بالنسبة لك. على عكس العدسات الكاسرة، لا تعاني المرايا العاكسة من «الانحراف اللوني»، وهي ظاهرة تحدث عندما لا يكون تركيز الألوان المختلفة موحدّاً وكبيراً بما يكفي. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر التلسكوبات ذات الفتحات التي يبلغ قطرها 10 سنتيمتراً والمزوّدة بالمرايا أوفر بكثير من التلسكوبات ذات نفس قياس الفتحة، ولكن المزودة بعدسات.

هناك عدة أنواع من التلسكوبات الخاصة بالمبتدئين والمزوّدة بالمرايا العاكسة البسيطة. «التلسكوبات النيوتونية» (والتي اخترعها الفيزيائي «إسحق نيوتن») لها تصميم بسيط وغير مكلف نسبياً توضع فيه العدسة بالقرب من مقدّمة التلسكوب.

تستخدم تلسكوبات «شميت-كاسيغرين» (والتي صُممت بناء على تلسكوب «شميت»، والذي طوّره عالم البصريات الألماني «بيرنارد شميت») و«ماكسوتوف» (نسبة لمطوّره «ديميتري ديميتريفيتش ماكسوتوف»، وهو عالم بصريات روسي) المرايا العاكسة البسيطة والصفائح الزجاجية «المُصححة» لتوليد صور دقيقة في مجال الرؤية. تقع نقطة تركيز الضوء في هذه التلسكوبات خلف المرآة الأساسية، وهي أصغر من التلسكوبات النيوتونية، ولكنها أكثر تكلفة.

اقرأ أيضاً: هذه الأشياء يجب معرفتها قبل شراء التلسكوب الأول

توجيه التلسكوب

إذا كنت تريد رصد الأجرام السماوية، يجب عليك إيجاد طريقة للحفاظ على توجيه صحيح للتلسكوب. إذا كنت تستخدم المنظار، يمكنك توجيهه بيديك، إلا أن تثبيته على قاعدة ثلاثية الأرجل سيساعدك على الرصد بشكل أفضل.

الحوامل «السمتيّة الارتفاعية» هي الحوامل الأبسط ميكانيكياً، وهي تشمل حوامل «دوبسون» (نسبة لمطوّرها «جون دوبسون»، وهو عالم فلك أميركي هاوٍ)، التي يوضع فيها التلسكوب على قاعدة بسيطة غالباً ما تكون خشبية. يمكن باستخدام هذه الحوامل أن توفّر بعض المال الذي يمكنك أن تنفقه على فتحة التلسكوب.

التلسكوبات
تلسكوبات دوبسون هي خيار ميسور للحصول على فتحة تلسكوب أكبر. حقوق الصورة: سواني/فليكر.

عندما ننظر إلى السماء خلال الليل عبر التلسكوب، تبدو الأجسام وكأنها تتحرك، ويعود هذا لدوران الأرض حول محورها. تكون «الحوامل الاستوائية» محاذية لمحور الأرض، ويمكن استخدام محرّك لتعديل الانحراف الناجم عن دوران الأرض. مع ذلك، إن محاذاة الحامل الاستوائي مع محور دوران الأرض ليس سهلاً بالنسبة لقليلي الخبرة.

الحوامل الاستوائية الرخيصة ليست خياراً جيداً أبداً، إذ أن المسننات الرديئة والمصممة بطريقة سيئة ستكون مزعجة (كما أنها خطيرة بالنسبة للأطفال). مع ذلك، إذا كان لديك ما يكفي من المال، وكنت تريد تصوير أجرام سماوية خافتة، فالحوامل الاستوائية لا غنى عنها. 

تصبح الحوامل المحوسبة والمدعومة بنظام «جي بي إس» شائعة أكثر فأكثر. تسمح لك هذه الحوامل بإيجاد الأجسام التي تريد رصدها في السماء، كما أنها تعدّل الانحراف الناتج عن دوران الأرض بشكل تلقائي. هذه الحوامل عملية للغاية، ولكنك ستنفق المال عليها بدلاً من الفتحات.

لا تنسى!

التلسكوبات
توفّر عدسات «بلوسل» رؤية أفضل من عدسات «هويغينز» و«كيلنر» عادة. حقوق الصورة: جيسون رو/فليكر.

يتجاهل الأشخاص الذين يشترون التلسكوبات العدسات عادة. تحتوي العدسات الرديئة على قطع صغيرة من الزجاج لتنظر عبرها، وهي تنتج صوراً مخيبة للآمال. كحد أدنى، اشترِ عدسات «بلوسل» (نسبة لمطوّرها «سيمون بلوسل»، وهو صانع أدوات بصرية نمساوي)، وهي ليست مكلفة كثيراً، كما أن النظر عبرها مريح للعين.

ستحتاج لأن تبحث عن أهدافك في السماء، وحتى التلسكوبات المحوسبة تحتاج أحياناً للاستعانة بالنجوم الساطعة المُوجِّهة. كنا نحتاج منذ عقود لاستخدام أطلس النجوم، ولكن الآن، هناك برامج حاسوبية مجانية وتطبيقات رخيصة للهواتف الذكية خاصة بالملاحة السماوية.

إذا كنت تريد التقاط صور للأجرام السماوية، هناك عدّة خيارات متاحة بالنسبة لك. يمكنك التقاط صور بسيطة للقمر والكواكب باستخدام تلسكوبك وهاتفك، وبالنسبة للأجرام الأخفت، ستحتاج لاستخدام كاميرا رقمية ولأن تحدد مواقع الأهداف بدقة، وهو أمر يمكن أن يكون صعباً.

يمكن أن يؤدي النظر إلى الشمس دون استخدام مرشح شمسي إلى إحداث تلف دائم لعينيك وتكسير العدسات الزجاجية. لا تفعل ذلك. إذا أردت النظر إلى الشمس، اشترِ مرشحٍ شمسي خاص لتلسكوبك.

التلسكوبات
يمكنك رصد سطح الشمس بأمان باستخدام مرشح شمسي. المؤلف.

من أين يجب أن تشتري التلسكوب؟ أنصحك بتجنّب المتاجر الكبرى ومتاجر الكاميرات. تضم المتاجر الفلكية المتخصصة علماء الفلك الهواة الذين يعرفون التفاصيل المهمة عن التلسكوبات، وبالمثل، تميل شركات تصنيع التلسكوبات المتخصصة إلى إنتاج معدّات أفضل من غيرها.

أخيراً، قد تحتاج لأن تجرب التلسكوب قبل أن تشتريه. قد تقيم منظّمات الفلكيين الهواة المحلية جلسات للنظر إلى النجوم للعوام، ما يمنحك فرصة للتعلّم عن التلسكوبات وبدء رحلتك في استكشاف الكون.

Content is protected !!