من الخيال العلمي إلى التنفيذ: 14 مشروعاً مذهلاً لوكالة ناسا

6 دقيقة
من الخيال العلمي إلى التنفيذ: 14 مشروعاً مذهلاً لوكالة ناسا
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Blue Planet Studio

مركبة فضائية يمكنها الخروج من المجموعة الشمسية في أقل من عام، وطائرة تحلّق في سماء القمر تيتان الذي يدور حول زحل، وخطوط أنابيب لنقل الأوكسجين إلى المستعمرات البشرية على القمر، قد تبدو هذه الأفكار من فيلم خيال علمي، لكنها في الحقيقة بعض المشاريع المبتكرة التي اختارها برنامج المفاهيم المتقدمة المبتكرة التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا لتتم دراساتها وتنفيذها في البعثات الفضائية المستقبلية.

يسعى برنامج المفاهيم المتقدمة المبتكرة (NIAC) إلى استكشاف وتطوير مفاهيم جديدة وثورية يمكن أن تدعم البعثات الفضائية في المستقبل. تم إطلاق البرنامج عام 1998 لإتاحة الفرصة للأفراد والمنظمات والمؤسسات من أجل تقديم أفكارهم المبتكرة.

يختار البرنامج في بداية كل سنة مجموعة من المشاريع الجديدة التي يُعتقد أنها ستحدث ثورة في مجال استكشاف الفضاء.

تم اختيار 14 مفهوماً في 2023، وسيحصل كل منها على دعم مالي يبلغ 175 ألف دولار أميركي، وفيما يلي لمحة مختصرة عن كل مشروع.

1. تلسكوب فلويديك (فلوت)

تلسكوب فلويديك (فلوت)
مصدر الصورة: ناسا.

مشروع مشترك بين معهد إسرائيل للتكنولوجيا (تخنيون) ووكالة ناسا، يهدف إلى تمكين تصنيع المكونات البصرية لتلسكوب كبير في الفضاء، بالاستفادة من ميكانيكا الموائع في ظروف الجاذبية الضعيفة.

سيؤدي التنفيذ الناجح للمشروع إلى إحداث ثورة في التصنيع بالفضاء، فمن المتوقع أن يجعلنا قادرين على صناعة تلسكوبات فضائية كبيرة يصل قطر فتحة عدساتها إلى 50 متراً. ستساعد مثل هذه التلسكوبات الكبيرة في الرصد الدقيق للكواكب خارج المجموعة الشمسية التي يحتمل أن تأوي حياة.

اقرأ أيضاً: تلسكوب جيمس ويب الفضائي ينجح في تحديد أول كوكب خارجي في مهمته

2. دفع ضوئي لاستكشاف طبقة الميزوسفير

يقترح هذا المشروع الذي طرحه إيغور بارجاتين من جامعة بنسلفانيا الأميركية استخدام آلية الدفع والرفع الضوئي لتطوير مركبات صغيرة الحجم يبلغ وزنها عدة غرامات، يمكن لهذه المركبات أن تصل إلى طبقة الميزوسفير في الغلاف الجوي للأرض التي تقع على ارتفاع بين 50 – 85 كم فوق مستوى سطح البحر.

الدفع الضوئي هو شكل من أشكال الدفع الذي يستخدم الضوء لتحريك الأشياء، وهو يعمل عن طريق استخدام قوة الضوء لدفع الجسم في اتجاه معين. هذا ممكن في طبقة الميزوسفير حيث يكون الهواء رقيقاً جداً ولا تستطيع الطائرات أو المناطيد (البالونات الحرارية) التحليق فيها، وفي نفس الوقت، لا تستطيع الأقمار الصناعية إجراء القياسات. لذلك، يمكن للأجهزة المقترحة أن تساعد في أخذ قياسات كافية.

3. الانشطار السريع لاختراق الطبقات الجليدية

العديد من الأجرام في مجموعتنا الشمسية مغطاة بالجليد بالكامل، مثل القمر يوروبا الذي يدور حول المشتري والقمر إنسيلادوس الذي يدور حول زحل، وقد رصد العلماء منذ عقود نشاطاً بركانياً على هذه الأقمار، ما يشير إلى وجود لب ساخن في المركز.

منطقياً، إذا كان السطح متجمداً واللب ساخناً، فإن هناك منطقة بين السطح واللب تكون الحرارة فيها معتدلة والمياه سائلة، لذلك، يفترض العلماء وجود محيط سائل تحت طبقات الجليد السميكة، ومن المحتمل أن يكون هذا المحيط موطناً لكائنات حية نشأت وتطورت منذ ملايين السنين.

للتأكد من ذلك، هناك حاجة إلى إرسال بعثة تحفر وتصل للمحيط أسفل الجليد، وهي مهمة صعبة للغاية، إذ تبلغ سماكة طبقات الجليد نحو 40 كم.

تقترح مقدمة المشروع تيريزا بينيو استخدام مفاعل انشطار سريع يولد حرارة تذيب الجليد تدريجياً وتسمح للمعدات بالوصول للأسفل. وعلى عكس المفاعلات النووية التقليدية، لا يحتاج مفاعل الانشطار السريع إلى وسيط لإبطاء النيوترونات، وبالتالي يكون حجمه أصغر، ما يجعله مناسباً للبعثات الفضائية.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 أماكن للاستكشاف في النظام الشمسي

4. هياكل ذكية في الفضاء

يهدف هذا المشروع الذي اقترحه زاكاري كورديرو من معهد إم آي تي إلى إنشاء عاكسات أبعادها أكبر من 100 متر.

العاكسات هي عبارة عن هياكل تهدف إلى عكس أشعة الشمس، ويمكن استخدامها لأغراض الاتصالات وفي الأشرعة الشمسية وتوليد الطاقة.

لكن العاكسات الحالية التي تستخدمها البعثات الفضائية صغيرة الحجم، وذلك لأنها تصنع على الأرض، ولا تستطيع صواريخ الفضاء حمل عاكسات أكبر.

سيساعد المشروع المقترح في التغلب على قيود تصنيع العاكسات على الأرض، فهو يسمح بإنشاء ما يسمى بالهياكل الذكية في الفضاء، وهي عبارة عن هياكل يمكن أن تتغير حسب الحاجة لتصبح بأي حجم أو شكل أو صلابة.

5. خط أنابيب غاز الأوكسجين على القمر

خط أنابيب غاز الأوكسجين على القمر
حقوق الصورة: ناسا.

تسعى وكالة ناسا إلى بناء مستعمرات بشرية دائمة على القمر ثم على المريخ، تتطلب هذه المستعمرات إمداداً دائماً بالأوكسجين من أجل التنفس وعملية الاحتراق في مركبات الإطلاق.

حالياً، يتم تمويل مشاريع لاستخراج الأوكسجين في القمر وتعبئته في خزانات الغاز المضغوط أو تسييله وتخزينه، وهي عملية مكلفة تتطلب الكثير من الطاقة والجهد لنقل الخزانات.

يقترح بيتر كوريري من شركة لونار ريسورسيس (Lunar Resources) إنشاء خط أنابيب لنقل غاز الأوكسجين من مصدر إنتاجه في القطب الجنوبي للقمر إلى المستعمرات القريبة، وسيتم استخراج هذا الأوكسجين عن طريق إذابة الماء المتجمد وتحليله كهربائياً.