شاهد النسخة الواقعية من جبل الموت في أفلام سيد الخواتم من الفضاء

شاهد النسخة الواقعية من جبل الموت من أفلام سيد الخواتم من الفضاء
جبل الموت من سلسلة أفلام سيد الخواتم الشهيرة، ولكن في العالم الحقيقي. مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا

عندما التقط أحد رواد فضاء محطة الفضاء الدولية صورة مرعبة لبركان أعلى جبل روابيهو في نيوزيلندا، لم تكن هناك أقزام أو جان في الأرجاء للأسف. مع ذلك، كان هذا البركان النشط الذي يوجد في وسط الجزيرة النيوزيلندية الشمالية موقع تصوير “جبل الموت” في سلسلة أفلام “سيد الخواتم” الشهيرة التي أخرجها بيتر جاكسون (Peter Jackson).

التقطت هذه الصورة في 23 سبتمبر/ أيلول 2021 ونشرها مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا في 18 سبتمبر/ أيلول 2022. وهي تبيّن جبل روابيهو ومتنزه تونغاريرو الوطني من الأعلى. وفقاً لمرصد الأرض، بركان جبل روابيهو هو بركان طبقي نشط يبلغ ارتفاعه 2797 متراً في أعلى نقطة منه، ما يجعله أطول جبل في الجزيرة النيوزلندية الشمالية. تعتبر البراكين الطبقية عادة الأكثر جمالاً بسبب منحدراتها، ولكنها أيضاً البراكين الأكثر خطورة. تشمل بعض البراكين الطبقية الأخرى المعروفة جبل فوجي في اليابان وبركان مايون في الفلبين وجبل أغوا في غواتيمالا.

You’ve seen Mount Doom in the movies, now look at it from space
جبل روابيهو في نيوزيلندا كما تم تصويره من محطة الفضاء الدولية في عام 2021. المصدر: مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا. مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا

تقع بالقرب من قمة جبل روابيهو بحيرة بركانية تحمل اسم بحيرة تيه واي أمويه (Te Wai ā-moe). يسخّن النظام الحراري المائي داخل البركان هذه البحيرة، لذلك، فهي تظل دافئة طوال العام (إذ تتراوح درجة حرارتها بين 10 و54 درجة مئوية)، كما أنها تعتبر شديدة الحموضة. تعتبر هذه البحيرة الجزء الوحيد النشط جيولوجياً المرئي على السطح من بركان روابيهو الطبقي. ويمكن لكل من التغيرات في درجات حرارة مياهها (وهي ازديادات في الغالب) والانبعاثات الغازية أن تشير إلى نشاط بركاني وشيك.

اضطرابات بركانية جديدة

كان بركان جبل روابيهو خامداً من عام 2011 حتى تم الإبلاغ عن بعض الاضطرابات البركانية في شهر مارس/ آذار 2022. دفعت الهزات الأرضية متوسطة الشدة علماء البراكين في المنطقة لإصدار تنبيه بشأن النشاط البركاني المتزايد. وقام هؤلاء بمراقبة درجة حرارة البحيرة البركانية وانبعاثات غاز ثنائي أوكسيد الكبريت. بلغت درجة حرارة مياه البحيرة في مايو/ أيار 2022 ذروتها عند 40 درجة مئوية، لكنها انخفضت بعد ذلك إلى 24 درجة مئوية. وبحلول يوليو/ تموز من نفس العام، انخفضت درجات الحرارة ونسب الانبعاثات بما يكفي لتخفيض مستوى التأهب.

بالإضافة إلى تبخّر مياه البحيرة وانبعاث غاز ثنائي أوكسيد الكبريت منها، تم الكشف عن اختراق حممي تحت البركان خلال الفترة الأخيرة من الاضطراب البركاني. أشار ذلك للعلماء إلى أن الحمم بدأت تصعد بشكل تدريجي تحت البركان في الفترة بين شهري مارس/ آذار ويونيو/ حزيران. مع ذلك، توقّف هذا الصعود منذ ذلك الحين. نتيجة لصعود الحمم، افترض العلماء أن احتمالية حدوث انفجار بركاني في حوض بحيرة جبل روابيهو ازدادت.

تم استخدام مناطق أخرى في متنزه تونغاريرو الوطني لتصوير منطقة “موردور” في أفلام سيد الخواتم، ومنها شلالات تاواهي وصحراء رانغيبو.