هل يحتوي القمر آيو على محيط من الحمم تحت سطحه؟

الثورانات البركانية متكررة للغاية على قمر آيو لدرجة أن نشاطه البركاني يعتبر الأكبر في المجموعة الشمسية. مصدر الصورة: وكالة ناسا/مختبر الدفع النفاث/جامعة أريزونا

في مجموعتنا الشمسية، هناك عوالم جليدية وأخرى نارية. ويعتبر قمر المشتري آيو مثالاً نموذجياً على العوالم النارية؛ إذ إنه مليء بالبراكين النشطة وانسكابات الحمم.

وضع العلماء العديد من الفرضيات المتنافسة لتفسير طبيعة هذا الجرم السماوي الناري. وتبيّن دراسة جديدة نُشرت في مجلة علوم الكواكب (The Planetary Science Journal) وتم تقديمها في اجتماع الاتحاد الجيوفيزيائي الأميركي الخريفي لعالم 2022 أنه من الممكن تفسير ما يحدث داخل هذا القمر البركاني باستخدام المحاكيات الحاسوبية، وتشير إلى أنه يحتوي على محيط حارق من الحمم تحت سطحه.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يفيد تصنيع الحمم البركانية في فهم الكواكب الخارجية؟

محيط من الحمم على القمر آيو

يعتقد العلماء أن محيطات الحمم كانت خاصية شائعة في الكواكب الصخرية خلال المراحل الأولى من تشكّل المجموعة الشمسية، ولكن هذه المحيطات أصبحت نادرة للغاية حالياً بعد أن بردت الأجرام السماوية بمرور الوقت. من المحتمل أن يكون محيط الحمم في القمر آيو هو الوحيد في المجموعة الشمسية حالياً. ويمنح وجوده العلماء فرصة لدراسة هذه الظاهرة الطبيعية عن كثب.

يقول عالم الكواكب في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، يوشينوري ميازاكي (Yoshinori Miyazak): “يغيّر وجود محيط من الحمم من عدمه طريقة عمل القمر آيو تماماً. كما أنه يؤثر في تفسيراتنا المختلفة للأرصاد التي نجريها لهذا القمر”.

تنتج البراكين على الأرض عن تحرّك الصفائح التكتونية. بينما تنشأ البراكين على القمر آيو عن آلية مختلفة تماماً تحمل اسم الاحترار المدّي. ضمن هذه الآلية، يتسبب جسم كبير (كوكب المشتري في هذه الحالة) بمط وتقليص جسم آخر بفعل الجاذبية، ما يتسبب في تسخينه نتيجة للاحتكاك. يشبه الأمر عجن الصلصال باليد ليصبح مرناً ودافئاً. نتيجة لهذه الظاهرة الجيولوجية، يتمتع القمر آيو بدرجة حرارة مرتفعة بما يكفي لتوليد العديد من البراكين.

اقرأ أيضاً: لقد تمكنا من إلقاء نظرة قريبة على أكبر بحيرة حمم بركانية في النظام الشمسي

ظاهرة الاحترار المدي المؤثرة في آيو

يقول عالم الكواكب في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، جيمس تاتل كين (James Tuttle Keane)، والذي لم يشارك في الدراسة الجديدة: “تؤثر ظاهرة الاحترار المدي في آيو بشكل كبير، ما يجعله أحد أكثر العوالم التي تتمتع بنشاط بركاني في المجموعة الشمسية؛ إذ إنه يحتوي على 100 بركان نشط في أي لحظة نرصده فيها”، ويضيف: “يعتبر هذا القمر بمثابة مختبر طبيعي لدراسة ظاهرة الاحترار المدي نظراً لتأثيرها الشديد فيه”.

قمر آيو قريب للغاية من كوكب المشتري، لدرجة أن الاحتكاك الذي يولده هذا العملاق الغازي يمنح القمر ما يكفي من الحرارة لتوليد نحو 100 بركان.
الحمم تنبثق من سطح قمر آيو. مصدر الصورة: وكالة ناسا/مختبر الدفع النفاث/جامعة أريزونا

هناك جدل مستمر في المجتمع العلمي حول طبيعة المواد الموجودة تحت سطح القمر آيو. افترض العلماء حتى قبل أن يرصدوا سطح هذا القمر أنه قد يحتوي على محيط من الحمم تحت قشرته الصخرية نظراً لأن ظاهرة الاحترار المدي شديدة للغاية فيه. ولكن بعد أن كشفت مركبتا فوياجر وغاليليو عن طبيعة سطح هذا القمر الوعرة، بدأ علماء الفلك بالشك فيما إذا كان وجود هذا المحيط من الحمم يسمح بتشكّل الجبال العالية فيه.

لجأ عندها العلماء لافتراض أن باطن القمر آيو يتألف من الصخور ويحتوي على كمية قليلة من الحمم فقط. تنص فرضية جديدة على أن باطن هذا القمر يتألف من مادة تشبه الحمم والصخور بنفس الوقت، وهي كتل منصهرة تحمل اسم الإسفنج الصهاريّ. يقول تاتل كين: “يمكن تشبيه الإسفنج الصهاري بإسفنج غسل الأطباق أو الإسفنج المرجاني. والذي تكون فيه المواد الصلبة والسائلة مرتبطة بشكل كامل”، ويضيف: “يعني ذلك أن السوائل، مثل الحمم التي تقابل الماء المشبع بالصابون في هذا التشبيه، يمكن أن تتدفق عبر الإسفنج على الرغم من أنه يتمتّع ببنية صلبة نوعاً ما”.