لا يوجد حيوان يستطيع حل مسألة جبر أو كتابة مقال يحرز علامة ممتاز لكن هذا لا ينفي وجود حيوانات ذكية جداً، لأن العديد من الحيوانات تتمتع بالفعل بقدرات إدراك مذهلة ومهارات ذهنية جيدة.
قرود الشمبانزي
تعتبر قرود الشمبانزي أقرب الحيوانات إلينا من ناحية القرابة الجينية. وذلك لأننا نشترك في 99 بالمئة تقريباً من حمضنا النووي معها (تلك الرموز الجينية التي تجعلنا ما نحن عليه). وقد كشفت لنا البحوث العلمية أيضاً أنهم يشتركون معنا في بعض القدرات الذهنية. ففي دراسة نشرت العام 2007، أعطى العلماء قرود الشمبانزي البالغة، والمراهقة، وطلاب إحدى الجامعات نفس الاختبار الإدراكي لحله. وتضمن الاختبار تذكر أين تقع قائمة من الأرقام -من الواحد إلى التسعة- على شاشة تعمل باللمس.
بعد ذلك، عُرضت أماكن الأرقام على قرود الشمبانزي والبشر على حد سواء لأقل من ثانية. ثم سئلوا عن تذكر أين كانت هذه الأرقام وأن يخبروا العلماء بمكانها. كان أداء القرود البالغة والبشر البالغين متشابهاً تقريباً فيما تفوقت عليهما قرود الشمبانزي المراهقة بأشواط كبيرة! فقد تذكرت هذه القرود الفتية مكان كل رقم بدقة عالية جداً أكثر من منافسيها الآخرين في الاختبار. ويعتقد العلماء أن هذه القرود الفتية استخدمت نوعاً من الذاكرة الفوتوغرافية، حيث تتيح هذه الذاكرة للكائن الحي أن يتذكر الصور بدقة عالية جداً حتى ولو لمحها لمدة أقل من الثانية.
الماعز

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.