$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(14) "44.211.188.101"

10 استخدامات غريبة لسُموم الحيوانات

استخدام السموم
حقوق الصورة: هارولد رايت عبر فليكر

كل ما يتطلبه الأمر هو وخزة سببتها لدغة أو عضة على ساقك، وقد تموت في غضون دقائق. السم -سواء كان مصدره الزواحف أو الحشرات أو الأسماك أو الثدييات أو المفصليات- هو مادة فعالة للغاية؛ لكنه ليس مميتاً دائماً، بل إن استخدام السموم في الكثير من المجالات الطبية قد يقلب الصورة النمطية عنها.

تطورّت الكائنات السامة بشكل مستقل مرات لا تُحصى، ولم تتفرع هذه الكائنات المتنوعة من سلف سام واحد، لذلك تطور كل نوع بمفرده. نتيجةً لذلك؛ اعتماداً على النوع، يحتوي كل سم على مزيج كيميائي مختلف مصمم بشكل مثالي لمهاجمة الفريسة النموذجية للحيوان. نتج عن ذلك وجود عدد كبير من المواد الكيميائية غير الموجودة في أي مكان آخر في الطبيعة؛ والتي يمكن أن تؤثر على الدم أو العضلات أو الجهاز العصبي المركزي. اكتشف العلماء مجموعةً كبيرةً من التطبيقات لهذه المواد الكيميائية – من تلك الطبية إلى المتفجرات وغيرها.

يمكنك التعرّف على بعض استخدامات السموم الأكثر أهميةً في هذا المقال.

استخدام سم الأفاعي في علاج السرطان

يحتوي سم الأفاعي الجرسية على مادة كيميائية تسمى «كروتوكسين»، وتُعتبر هذه المادة سامةً للخلايا؛ ولكنها تكون فعالةً فقط على أنواع معينة من الخلايا. بالنسبة لسم الأفاعي، فهذه المادة فعالة على الخلايا الموجودة في الدم والعضلات. استخدم الباحثون المزيج الفريد من القدرة على الاستهداف والسمية لمادّة الكروتوكسين لابتكار علاج للسرطان يسمى «سي بي 24»؛ وهو علاج يكشف ويقتل الخلايا السرطانية التي تنمو خارج نطاق السيطرة. بدت التجارب الأولية واعدة، على الرغم من أن سي بي 24 ليس متاحاً تجارياً بعد (أُجريت آخر تجربة سريرية في عام 2002).

سم الرتيلاء المكسيكية الحمراء (براكيبيلما سميثي)

عندما يشعر جسمك بالألم، تتلقى الخلايا في جهازك العصبي المركزي إشارات الألم من خلال مسارات متخصصة في أغشية الخلايا تسمى قنوات الصوديوم. إذا سُدّ عدد كبير من قنوات الصوديوم لفترة طويلة جداً، فستصاب الخلايا بالشلل، ولن تصبح قادرةً على تنظيم وظائف الجسم الأساسية؛ ولكن إذا قمت بسد العدد والنوع المناسبين من قنوات الصوديوم، فإن الجسم سيستمر في أداء وظائفه بشكل مناسب، وستخف إشارات الألم.

في حين تعمل بعض مسكنات الألم بسد عدد كبير من هذه المسارات، فإن سموم العناكب تعمل بشكل نوعي، وتسد قنوات صوديوم معينةً. يعمل الباحثون على تطوير مسكّنات للآلام باستخدام سموم عناكب مثل الرتيلاء تكون ذات آثار جانبية أقل.

خفض ضغط الدم

في سبعينيات القرن الماضي، ابتكر العلماء إحدى الأدوية الأولى التي تعتمد على الخصائص الكيميائية للسموم. يحتوي سم أفعى «بوثروبس جاراكا» (الدسّاس الزّعْبَل) على بروتين يعطل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (أيه سي إي)؛ والذي يرفع ضغط الدم لدى البشر والثدييات. قام الباحثون بتحويل السم إلى مثبط غير سام لإنزيم «أيه سي إي» يُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم. اليوم؛ يتعاطى ملايين البشر هذا الدواء الذي يخفض أيضاً من خطر الإصابة بأمراض الكلى والسكتة الدماغية والسكري.

استخدام سم المامبا السوداء لعلاج اضطرابات الجهاز العصبي المركزي

يمكن لثعبان المامبا الأسود؛ والذي يعيش في السافانا الأفريقية، أن يقتل رجلاً بقطرتين فقط من سمّه. تكمن قوة هذه الأفاعي في سمومها العصبية؛ وهي مواد كيميائية تضعف الجهاز العصبي المركزي. يدرس الباحثون في جامعة «بورتوريكو سنترال ديل كاريبي» كيفية عمل هذه المواد الكيميائية، مفتونين بكيفية ارتباطها بقوة بالخلايا العصبية، من أجل استخدامها في العلاجات المستقبلية للأمراض التي تفكك خلايا الدماغ والجهاز العصبي؛ مثل ألزهايمر وباركنسون.

إضاءة الدماغ

على مدى عقود، استخدم العلماء السموم للوصول لفهم أفضل عن كيفية ارتباط المواد الكيميائية بالخلايا، وكيف يؤثر ذلك بدوره على كيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض. في الستينيات، اكتشف العلماء الآلية الكامنة وراء مرض عضلي يسمى «الوهن العضلي الوبيل» باستخدام سم الأفعى التايوانية؛ لكن في العام الماضي، استخدم باحثون في جامعة كاليفورنيا – ديفيس، سم الرتيلاء الفلوري لإضاءة الخلايا العصبية الحية.

لقد فعلوا ذلك لفهم التغيرات في الشحنات الكهربائية في الخلايا بشكل أفضل. عندما يتم إغلاق القنوات الكهربائية التي تسمح بدخول البوتاسيوم إلى الخلايا، تضيء المادة الكيميائية الفلورية، ويخف سطوعها عندما تكون القنوات مفتوحة. في المستقبل، يمكن أن تساعد هذه المعلومات الباحثين في الوصول إلى فهم أفضل للتنظيم الكهربائي في الخلايا؛ والمتعلّق بحالات مثل الصرع وعدم انتظام ضربات القلب.