تعرّف إلى أوجه التشابه بين دماغ الأخطبوط ودماغ الإنسان

الأخطبوطات لها عيون معقّدة تشبه الكاميرا، كما هو موضّح هنا في صورة حيوان صغير. نير فريدمان

عندما تقوم بطهي وجبة طعام كبيرة، أو عندما تحاول تعلّم مقطوعة موسيقية صعبة على البيانو، فقد تتمنى لو أنك تملك أكثر من ذراعين. وعلى الرغم من عدم امتلاك البشر عدداً من الأعضاء الموجودة في الحبّار والسبيدَج والأخطبوط، يبحث العلماء عن المزيد من أوجه التشابه بين أجهزتنا العصبية المعقّدة.

رأسيات الأرجل واصلت تطوير أدمغة كبيرة

عاد العلماء عبر الزمن للبحث عن آخر سلف مشترك معروف بين البشر ورأسيات الأرجل. واكتشفوا حيواناً بدائيّاً شبيهاً بالديدان له بقع دائرية بسيطة تشبه العين بدلاً من العيون الحقيقية، ولم يكن ذكياً جداً. منذ نحو 600 مليون سنة، انقسمت مملكة الحيوان إلى فقاريات (حيوانات ذات عمود فقري) ولافقاريات (ليس لها عمود فقري). واصلت الفقاريات تطوير الأدمغة الكبيرة والمعقدة التي نراها اليوم، في حين أن اللافقاريات لم تفعل ذلك. باستثناء رأسيات الأرجل.

اقرأ أيضاً: أحفورة جديدة تلقي الضوء على العلاقة التطورية بين الحبار مصاص الدماء ورأسيات الأرجل

كتب فريق دولي من الباحثين دراسة نُشرت في مجلة ساينس أدفانسيس، يوضّحون فيها أن السبب وراء تطوير الأخطبوطات لأجهزة عصبية معقدة هو أن هذه الكائنات الغريبة ذات الثماني أرجل لديها مخزون كبير من جزيئات الحمض النووي الريبي الميكروي (microRNAs)، اختصاراً ميرناس (miRNAs)، في أنسجتها العصبية. تقوم هذه الجينات بترميز أجزاء صغيرة من الحمض النووي الريبي، رنا (RNA)، وترتبط بالحمض النووي الريبي المرسال (الذي يعطي تعليمات لإنتاج البروتين في الخلايا). على الرغم من التطور على مدار آلاف السنين، فقد تم الحفاظ على مواقع الارتباط هذه في رأسيات الأرجل، ما يشير إلى أن جزيئات الحمض النووي الريبي الميكروي الجديدة لها وظيفة مهمة.

كما تطوّرت هذه المجموعة الضخمة من الجزيئات في الفقاريات الأخرى أيضاً.

تطور على مستوى جيني

يقول المؤلف المشارك في البحث، نيكولاس راجوسكي، والمدير العلمي لمعهد برلين لبيولوجيا الأنظمة الطبية، التابع لمركز ماكس ديلبروك (MDC-BIMSB) في بيانٍ له: “هذا ما يربطنا بالأخطبوط!”. إنّ هذا الاكتشاف يعني أنّ الحمض النووي الريبي الميكروي يؤدي دوراً مهماً في تطور الأدمغة المعقدة لدى الكائنات الحية، وبشكلٍ خاص لدى رأسيات الأرجل.

حيث أظهرت الدراسات السابقة التي قامت بتحليل المعلومات الوراثية للأخطبوط أن الكثير من عمليات تحرير الحمض النووي الريبي تحدث في رأسيات الأرجل، ما يعني أنها تستخدم إنزيمات معينة يمكنها إعادة ترميز الحمض النووي الريبي بشكلٍ متكرر.