إليك 6 حقائق مذهلة عن السلاحف وسر عمرها الطويل

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Andreea Vieru

يتراوح حجم السلاحف من الصغيرة إلى العملاقة، وتعيش على الأرض وفي الماء، والصفة المشتركة بينها جميعاً أنها يمكنها العيش لأعمار طويلة، لكن هذا ليس كل شيء. لدينا 6 حقائق مذهلة عن هذه المخلوقات الرائعة، لم تكن تعرفها غالباً.

1. أنواع السلاحف

يُطلق تسمية سلحفاة (Turtles) على أكثر من 200 نوع من السلاحف، والتي تنتمي جميعها إلى رتبة التستودينات (Testudines)، وهي زواحف مغطاة بصدفة عظمية. ويمكن تصنيفها إلى:

السلاحف البحرية (Aquatic Turtles)

تتميز بالخصائص التالية:

• تعيش في المياه المالحة، ولا تخرج إلى البر إلا عند وضع البيض.
  • تمتلك أقداماً مكشوفة وزعانف.
  • تكون صدفتها أكثر انسيابية، بما يقلل من مقاومة المياه، ويساعد على السباحة.
  • تتبع نظاماً غذائياً لاحماً، مثل قنديل البحر واللافقاريات الصغيرة والإسفنج البحري، إلا أنها قد تتناول أيضاً الأعشاب والطحالب البحرية.
السلاحف البحرية
السلاحف البحرية. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Ed Jenkins

اقرأ أيضاً: عينة أحفورية مهملة تكشف أن أصول السحالي الحديثة أقدم مما نعتقد

السلاحف البرية (Tortoises)

تتميز بما يلي:

• موطنها الصحاري والغابات الاستوائية.
  • لها أقدام أمامية مثل المخالب، بينما أقدامها الخلفية مثل قدم الفيل، ما يساعدها على التحرك وتحمل الوزن الثقيل.
  • صدفتها أكثر استدارة وأرق.
  • نظامها الغذائي نباتي، حيث تعتمد في غذائها على أوراق الأشجار القصيرة، والصبار والأعشاب.
السلاحف البرية
السلاحف البرية. حقوق الصورة: shutterstock.com/ FOTOGRIN

السلاحف النهرية (Terrapins)

يمكن اعتبارها حالة وسطية بين النوعين السابقين، فهي تتميز بما يلي:

• موطنها المياه العذبة، إلا أنها تتحرك على اليابسة أيضاً.
  • ليست لديها زعانف، بل تمتلك أقدام السلاحف البرية.
  • صدفتها رقيقة لكنها مقببة قليلاً.
  • آكلة للحوم، مثل الرخويات والقشريات، بالإضافة إلى الأعشاب والطحالب المائية.
  • صغيرة نسبياً، مقارنة بالنوعين السابقين.
السلاحف النهرية
السلاحف النهرية. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Jay Ondreicka

اقرأ أيضاً: هل تخفي الزواحف والبرمائيات سر ينبوع الشباب؟

2. أقدم حيوان على سطح الأرض

في جزيرة جنوب المحيط الأطلسي، سجّلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية السلحفاة العملاقة المسماة جوناثان كأقدم حيوان على الأرض، إذ كانت تبلغ من العمر 187 عاماً في 2019، أي أنها عاصرت الحروب العالمية والمجاعات وعصر ما قبل الكهرباء والهواتف والإنترنت والفضاء. في الواقع، يمكن للسلاحف أن تعمر لأكثر من قرن وربما أكثر من ذلك، إلا أننا كبشر، وبسبب عمرنا القصير نسبياً لا نعيش بما يكفي لنحدد ذلك.

وفقاً للباحث لوري نيومان لي، وهو الأستاذ المساعد في علم وظائف الأعضاء في جامعة ولاية أركنساس، فإن السلاحف تعيش طويلاً بسبب هياكل تُعرف بالتيلوميرات. توجد التيلوميرات في نهايات الكروموسومات، وهي خيوط غير مشفرة من الحمض النووي، لحماية الكروموسومات أثناء الانقسام.

بمرور الوقت تصبح هذه التيلوميرات أقصر أو تتحلل، أي تقل قدرتها على حماية الكروموسومات، ما يؤدي إلى مشكلات في الحمض النووي، مثل الأورام وموت الخلايا. ولكن السلاحف تظهر معدلاً أقل لتقصير التيلوميرات مقارنة بالحيوانات ذات العمر القصير. بعبارة أخرى، تعد السلاحف أكثر قدرة على مقاومة الأمراض والأضرار التي تنشأ عن أخطاء تكرار الحمض النووي.

علاوة على ذلك، أشار نيومان لي إلى أن السلاحف العملاقة تتمتع بالقدرة على حماية نفسها من الآثار الطويلة المدى لتلف الخلايا، من خلال تقنية موت الخلايا المبرمج.