نظرة عن كثب إلى الماضي السحيق من خلال عيون الحيتان القديمة

حصل العلماء على رؤى جديدة حول كيفية عيش أسلاف الحيتان الأولى من خلال تتبع التاريخ التطوري للبروتينات البصرية الخاصة بها. ديبوزيت فوتوز

يكاد يكون من المستحيل معرفة كيف كان سلوك الحيوانات المنقرضة، فليس لدينا ما يشبه الحديقة الجوراسية يمكننا من خلالها مشاهدة هذه الحيوانات وهي تصطاد أو تتزاوج أو تهرب من الحيوانات المفترسة. لكن هناك تقنية متطورة توفر للباحثين شيفرة فسيولوجية تساعد في فهم سلوك الأنواع المنقرضة من خلال إعادة بناء البروتينات الخاصة بها. قد يساعد هذا النوع من الاستحضار الجزيئي الباحثين على فهم سمات الحيوانات التي لم تحتفظ بها السجلات الأحفورية.

إحياء الأصباغ البصرية للحيتان

في أحدث مثال على استخدام هذه التقنية، قام العلماء بقيادة سارة دونجان التي قامت بهذا العمل عندما كانت طالبة جامعية في جامعة تورنتو بإحياء الأصباغ البصرية لبعض أسلاف الحيتان الأوائل. منح العمل دونجان وزملاءها نظرة جديدة على كيفية عيش الحيتان القديمة في أعقاب فترة تطورية حاسمة تعود إلى نحو 55 إلى 35 مليون سنة، عندما تخلت الحيوانات التي أصبحت في النهاية «حيتان ودلافين» عن نمط حياتها الأرضية لتعود إلى البحر.

بدأ شغف دونجان بتطور الحيتان عندما كانت في الثامنة من عمرها. كانت تحب قضاء الوقت عندما كانت طفلة بالقرب من البحر والتعرّف إلى الأحياء البحرية وعلومها. أخبرها والدها في إحدى المرات أن أسلاف الحيتان الحديثة كانت تعيش في الماضي على الأرض، فعلقت في ذهنها فكرة أن الحيوان يمكن أن يتحول من العيش خارج الماء كلياً إلى حيوان لا يستطيع مطلقاً العيش خارج الماء. تقول دونجان: «لقد أذهلني التعلم عن التحول التطوري الذي سلكته الحيتان الحديثة، أقصد تحولها من العيش في الماء إلى الأرض وعودتها مجدداً إلى الماء. لقد كانت الورقة البحثية التي عملت عليها بمثابة نهاية قصة بدأت عندما كنت طفلة».

اقرأ أيضاً: الحيتان القاتلة تفترس الحيتان الزرقاء أكبر مخلوقات الأرض

في عام 2003، ابتكر الباحثون في جامعة تورنتو طريقة لتجميع البروتينات البصرية القديمة للحيوانات المنقرضة، وطبّقوها على العديد من الحيوانات في مملكة الحيوان، ما منحهم نظرة حول كيف كانت هذه الحيوانات ترى العالم من حولها. لكن دراسة الحيتان المنقرضة مثيرة للاهتمام بشكل خاص لأن الانتقال من العيش على الأرض إلى المحيط غيّر طبيعة محيطها البصري كلياً.

أهمية الدراسة في فهم التحول من العيش على اليابسة إلى المحيط

في هذه الدراسة، درس الباحثون الرودوبسين، الصباغ البصري المسؤول عن رؤية الضوء الخافت، لدى الحيوانات التي تحولت من العيش على اليابسة إلى المحيط. حيث ركزوا على الحيتان الأولى، والتي عاشت قبل 35 مليون سنة وربما كانت تسبح في الماء معتمدةً على العضلات القوية في ذيلها، بالإضافة إلى مجموعة الحيتان وأفراس النهر الأولى (إحدى المجموعات التي تضم الحيتان وأفراس النهر)، والتي عاشت قبل 55 مليون سنة.

لم يكتشف العلماء أي حفريات للنوعين المنقرضين بعد، لذلك لم يكونوا قادرين على تحديد الأنواع على وجه الدقة. لكن يمكن للتقنية التي ابتكرتها دونجان وزملاؤها التنبؤ بتسلسل البروتين القديم حتى بدون هذه المعلومات الأحفورية. يتتبع هذا النهج الأثر التطوري المتبقي في بروتينات الحيوانات الحديثة لمعرفة كيف كانت ستبدو الأشكال القديمة للأنواع، حتى دون توفر عظامها. من خلال مقارنة البروتينات المفترضة لأفراس النهر والحيتان الأولى، يمكن للعلماء تحديد الاختلافات الدقيقة في رؤيتها، والتي يمكن أن تعكس بدورها الاختلافات في سلوك الحيوانات.

تقول دونجان: «هناك الكثير الذي يمكنك تعلمه بالطبع من الأدلة الأحفورية، لكن العين تمثل نافذة بين الكائن الحي وبيئته».