$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86bab110f84507d5-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(12) "44.200.74.73"

أحفورة لأفعى رباعية الأرجل يُشتبه بأنها لسحلية نحيلة تعيد فتح الجدل حول أصل الأفاعي

أصل الأفاعي
حقوق الصورة: يوليوس كسوتونوي.

يشير تحليل جديد أن أحفورة قديمة اعتُقد أنها تعود لأفعى رباعية الأرجل من قبل هي في الواقع سحلية قديمة.

استنتج الباحثون في 2015 أن هذه العينة التي عمرها 120 مليون سنة، والتي أتت من البرازيل، تعود لأفعى، وذلك بناءً على جمجمتها وميّزاتها البنيوية الأخرى. ولكن الآن، وبعد فحص الحجر الذي يحتوي على هذه الأحفورة، استنتج فريق آخر من العلماء أن تصنيفها كان خاطئاً.

الجدال المستمر حول هذا النوع، والذي اسمه «تيترابودوفيس أمبليكتوس» (Tetrapodophis amplectus)، له تبعات على فهمنا للتاريخ التطوري للأفاعي. كما أنه يرتبط أيضاً بمسائل أخلاقية مهمة لها علاقة بدراسة أحفورة نُقلت بشكل غير قانوني على الأرجح من البرازيل، وذلك وفقاً لما كتبه الباحثون في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في دورية «علم الحفريات التصنيفي» (Systematic Palaeontology).

قال «مايكل كالدويل»، عالم الحفريات الفقارية في جامعة ألبرتا والمؤلف المشارك للورقة الجديدة: «أردنا أن نتحدّى المكتشفات الأولية وأن نعيد فتح النقاش حول هذا النوع من الزواحف وإعادته إلى البرازيل».

بحث العلماء طويلاً عن أحفوريات يمكن أن تساعد في كشف الطريقة التي اختفت فيها أطراف الأفاعي المبكرة (وهي ميزة تتشاركها الأفاعي مع بعض السحالي والبرمائيات الحديثة). وبالفعل، حدد الباحثون عدداً من أنواع الأفاعي المبكرة التي كانت تمتلك أطرافاً خلفية. لذا، ففكرة وجود حلقة مفقودة بين الأفاعي وأسلافها السحالي ليست مفاجئة.

يقول كالدويل: «لكن في حالة جنس التيترابودوفيس، لا تدعم البنية التشريحية لهذه الحيوانات ادعاء أنها كانت أفاعٍ قديمة رباعية الأرجل»، ويضيف: «بالتالي، ما نراه من أحافير لا يعطينا معلومات عن أصل الأفاعي أو تطوّر استطالة أجسامها و فقدانها للأطراف وتخصص جماجمها».

يُعتقد أن العينة سابقة الذكر أتت من تكوين «كريتو» الجيولوجي الغني بالحفريات في شمال غرب البرازيل، وأنها تعود إلى العصر الطباشيري («التكوينات الجيولوجية»، أو «التشكّلات الجيولوجية»، هي كتل صخرية تتميّز بمجموعة متسقة من الخصائص الفيزيائية التي تميزها عن الكتل الصخرية المجاورة). وفقاً لكالدويل، إن الحقائق وراء هذه العينة ليست معروفة بدقة، ولكن من المرجح أنه تم البحث عنها دون تصريح، وأنها نُقلت من البرازيل عبر خط تجارة الأحافير غير القانوني. توجد هذه العينة الآن في مجموعة ذات ملكية خاصة، مما يثير مخاوفاً أخلاقية إضافية حول دراسة العينات التي ليست متوفر بشكل واسع النطاق (تمكّن كلا الفريقين من فحص هذه العينة أثناء إعارتها لمتحف في ألمانيا).

يقول «تياجو رودريغز سيمويس»، وهو عالم حفريات برازيلي من جامعة هارفارد ومؤلف مشارك للدراسة الجديدة: «يجب على الأشخاص أن يعترفوا بأصل العينات، لأنها أتت من مكان معروف»، ويضيف: «هذا المكان هو منطقة يعيش فيها بشر، وهو يمثّل جزءاً من إرثهم المحلي».

وفقاً لسيمويس، إن إعادة هذه العينة إلى البرازيل هو أمر بالغ الضرورة «ليس فقط لتطبيق القانون، بل أيضاً كعمل أخلاقي».