$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(9) "claudebot"
    string(14) "18.206.160.129"

تضاعف حجم الدجاج خلال نصف قرن من الزمن: زيادة في الوزن وفقدان في النكهة

حقوق الصورة: شترستوك

على يسار الصورة سلالة دجاج تعود لعام 1957، أما الوسطى فهي تعود لعام 1978، في حين تعود السلالة في يمين الصورة إلى عام 2005. تتشارك جميع هذه الدجاجات العمر ذاته، إلا أنها تتفاوت في الحجم بشدة. كانت هذه نتائج الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة ألبرتا الكندية، ونُشرت في دورية “علم الدواجن” (Poultry Science). وضحت التجربة الاختلافات الجينية التي طرأت على الدجاج عبر نصف قرن من الزمن، وما اكتسبه من زيادة كبيرة في الوزن، تتجاوز الثلاثة أضعاف! فهل تُستخدم الهرمونات الصناعية لمساعدة الدجاج على الوصول إلى هذا الحجم؟ وما سبب النمو الكبير في حجم الدجاج؟

تضاعف حجم الدجاج خلال نصف قرن من الزمن: زيادة في الوزن وفقدان في النكهة
التغيرات المرتبطة بالعمر في حجم سلالات جامعة ألبرتا لمراقبة اللحوم غير المختارة منذ عامي 1957 و1978، ودجاج التسمين روص 308 (2005). داخل كل سلالة، تكون الصور لنفس الطائر في عمر 0 و 28 و 56 يوم. نسخة ملونة متوفرة في PDF عبر الإنترنت.

في الواقع ليست الهرمونات ما تسبب بالنمو الكبير للدجاج خلال العقود المنصرمة، حيث تعتبر الهرمونات في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، مواد غير قانونية، ويُمنع استخدامها. علاوة على ذلك، تفوق تكلفة استخدام الهرمونات قيمة الدجاج بشكل كبير، وذلك فيما لو كانت الهرمونات قانونية. إذاً فما سبب النمو؟ إنه الانتقاء الجيني، والتغذية المحسنة.

مسابقة “الغد”: البحث عن طرق لتسمين الدجاج

يعود أصل الرواية إلى فترة الحرب العالمية الثانية في أربعينيات القرن الماضي، حين قننت الولايات المتحدة الأميركية من استخدام اللحوم الحمراء، وتحولت نحو لحوم الدجاج. ومع نهاية الحرب، كان من المتوقع عودة سوق اللحوم الحمراء للانتعاش وانخفاض استهلاك الدجاج. عام 1948، وفي استجابة لتلك المخاوف أعلن “هوارد بيرس”، وهو مدير أبحاث الدواجن في سلسلة متاجر (A&P) الأميركية، عن مسابقة “الغد”. رصدت الشركة مبلغ 10 آلاف دولار لصاحب الدجاجة ذات المظهر والحجم المثالي.

منذ ذلك الوقت، بدأت المحاولات لتربية دجاج سريع النمو، حيث قام المشاركون باتباع فراخ الدجاج لنظام غذائي يحتوي على ما لا يقل من 20% بروتيناً، و3.5% دهوناً، و7% أليافاً.

خلال 12 أسبوعاً ويومين، تمكنت سلالة دجاج “فانتريس” (Vantress) من الفوز بالمسابقة بالوصول إلى المظهر المثالي الذي حدده المنظمون من حيث الحجم وجودة الجلد وطول الصدر وعمقه وعرضه وكفاءة التغذية ومتوسط الوزن، ولكن ليس الطعم.

سجلت السلالة وزناً قدره 1.7 كيلوغراماً، بمعدل كفاءة تغذية 3.17، ما يعني أنها استهلكت أكثر من 1.4 كيلوغراماً من العلف لكل كيلوغرام من وزنها، هذا ما يُدعى بـ “التحسين”.

في مسابقة الغد لعام 1951، استطاع الدجاج الفائز بالمسابقة لذلك العام الوصول إلى الوزن المطلوب خلال عشرة أسابيع. وفي عام 1973 انخفضت المدة إلى 8 أسابيع ونصف.

الانتقاء الجيني لسلالات الدجاج

كانت مسابقة “الغد” انطلاقةً لمشروع الانتقاء الجيني لسلالات الدجاج، والذي يتضمن تطوير مخزون وراثي للدجاج قادر على رفع كفاءة التحويل الغذائي، والحصول على أفضل السمات الاقتصادية في الدجاج. على مدى عقود من الزمن، اختار المربون حيوانات الدجاج وفقاً لعدة عوامل منها الصفات الظاهرية والقدرة على التكاثر، وعدد من الخصائص الاقتصادية الأخرى. تتحكم المورثات المحمولة على الحمض النووي بهذه السمات والخصائص، وبالتالي يمكن الحصول على الصفة المرغوبة من خلال عمليات التزاوج بين الأنواع المختلفة، وانتقال الصفات المرغوبة من الآباء إلى الأبناء، حتى الوصول إلى السلالة ذات المورثات المرغوبة.

في مزارع تسمين دجاج، يكون الهدف الرئيسي للصناعة هو تربية سلالة دجاج قادرة على إنتاج كمية كبيرة من اللحوم خلال فترة زمنية قصيرة، وذات مناعة أقوى ضد الأمراض. بالنتيجة، استطاع المربون الحصول على طيور دجاج تسمين ذات كفاءة تحويل علفي كبيرة يمكنها النمو بسرعة كبيرة، وبالتالي خفض التكاليف وزيادة الأرباح.

في دراسة تجريبية أجراها باحثون في جامعة ولاية كارولينا الشمالية الأميركية، ونُشرت في دورية “علم الدواجن” (Poultry Science)، على سلالة دجاج “أثينا” أو الدجاج الكندي، وهي سلالة حافظت عليها جامعة جورجيا من أي تعديل وراثي أو انتقاء جيني منذ عام 1957، وعلى سلالة دجاج التسمين “روس 308” (Ross 308) المستخدمة في عام 2001 والتي خضعت لعمليات تحسين وراثي على مدى أكثر من 40 عاماً. قام الباحثون بتربية السلالتين بنفس الظروف تماماً، فكانت النتيجة تضاعف حجم الدجاج الخاضع للانتقاء الوراثي إلى خمسة أضعاف حجم السلالة التي لم تخضع للانتقاء الجيني.