ما تأثيرات العيش في الفضاء على الرؤية ووظائف العين؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ ra2 studio

بينما ينبهر الناس برواد الفضاء وحظهم الرائع للتحليق في ذلك الكون الفسيح متحررين من جاذبية الأرض التي تأوي الجنس البشري ليعيشوا حالة السقوط الحر لفترات زمنية طويلة، لا يعرف معظم الناس أنّ أولئك الرواد يقدمون تنازلات كثيرة تتعلق بصحتهم، ومن ضمنها سلامة العين والرؤية، إذ يتوجه الدم من الساق إلى الرأس، فيتركز هناك، ما يرفع ضغط الدم هناك، وهذه حالة طبية نادرة يعاني فيها المصابون من الغثيان والقيء والصداع ومشكلات في الرؤية، وقد يتطور الأمر إلى فقدان الرؤية تماماً.

دراسة على أعين رواد الفضاء في ناسا

أجرى الدكتور “لاري كرامر” مع مجموعة بحثية من كلية الطب في تكساس بالولايات المتحدة الأميركية بعض الفحوصات على 27 رائد فضاء من “الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء” (NASA) قضوا 108 أيام في الفضاء باستخدام الرنين المغناطيسي، ولاحظوا التالي:

• 4 رواد فضاء يعانون من انتفاخ في العصب البصري.
  • 3 لديهم التواءات في غمد العصب البصري.
  • 6 يعانون من تسطيح في مقلة العين.

ونُشرت الدراسة في يوم 1 يونيو/ حزيران 2012 في دورية “راديولوجيكال سوسايتي أوف نورث أميركا” (Radiological Society of North America).

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن النقطة العمياء في العين؟

متلازمة العين العصبية المصاحبة لرحلات الفضاء (SANS)

وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تصيب رواد الفضاء أثناء وجودهم في بيئة الفضاء لفترات زمنية طويلة، وتُصيب نحو 70% من الرواد، وفي هذا الصدد، أجرت مجموعة بحثية من جامعة كارولينا الجنوبية دراسة لمقارنة قوة البصر بين رواد الفضاء قبل وبعد الرحلات الفضائية، ووجدوا أنّ حالة متلازمة العين العصبية المصاحبة لرحلات الفضاء تحصل لنحو 40 إلى 60 % لرواد الفضاء، ولاحظوا ذلك عبر الكشف بالرنين المغناطيسي قبل وبعد الرحلة، وقارنوا الاثنين معاً. ونُشرت الدراسة في دورية “جاما نيتورك” (JAMA Network) في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

ويعاني عدد كبير من رواد الفضاء من تغيرات في حدة البصر، وقد لا يستطيعون التمييز بين الأشكال من على مسافات كبيرة، وتتأثر شبكية ومقلة العين. في بعض الأحيان، يتعافى رواد الفضاء خلال أسابيع قليلة، وقد تستغرق رحلة العلاج شهوراً وسنوات، وهناك بعض الحالات التي لا تتعافى نهائياً حتى نهاية العمر. ولأن العين واحدة من أهم أعضاء جسم الإنسان، ينبغي الحفاظ عليها جيداً، فهي نافذة المرء للعالم. كما يطمح الباحثون والعلماء بإقامة مستعمرات في الكواكب الأخرى مثل المريخ، ما يحفزهم على العمل الدؤوب لابتكار الإمكانات التي تساعد الإنسان على البقاء في البيئات القاسية لأطول فترة ممكنة. ومع المشكلات الجسدية التي يواجهها الإنسان في الفضاء الخارجي، خاصة في العين والرؤية، حاولوا إيجاد طرائق بديلة وفعّالة للحفاظ على العين.