حقائق غريبة قد تسمعها لأول مرّة

حقائق غريبة
حقوق الصورة: أنسبلاش

نقدّم لك عزيزي القارئ مقتطفاتٍ من أغرب الحقائق والأرقام التي يجمعها محررو بوبيولار ساينس كي يقدموها لك بطريقةٍ مشوقةٍ ستحبها بالتأكيد.

يتمّ غسل الدماغ بالفعل أثناء النوم

لا بدّ وأن جميعنا قد سمع بعبارة «غسيل الدماغ»، ولكن غالباً ما كانت ترد في سياقٍ يتعلّق بشخصٍ انضمّ لجماعةٍ ما أو وقع فريسةً سهلةً لنظرية المؤامرة. ولكن كما اتضح للعلماء، فإن دماغنا يُغسل حقاً ولكن بحرفيةٍ أكثر من مجرّد غسله بالماء والصابون كما قد تتخيّل.

في الواقع، يطفو الدماغ في السائل الدماغيّ الشوكيّ الذي يعمل على حمايته والأعضاء العصبية الأخرى من الصدمات خلال حياتنا اليومية. وقد اعتقد العلماء منذ وقتٍ طويل أن لهذا السائل دورٌ في تخليص الدماغ من السموم.

في عام 2019، اكتشف فريقٌ من الباحثين في جامعة بوسطن طريقة جديدة لتصوير السائل الدماغي الشوكي داخل الجمجمة، ثم راقبوا من خلالها أدمغة 13 شاباً يتمتعون بصحة جيدة أثناء نومهم. وقد اكتشفوا شيئاً مذهلاً حقاً؛ تبين أن السائل الشوكي ينبض على شكل موجاتٍ عملاقةٍ كلّ 20 ثانيةٍ تقريباً أثناء النوم، مما يُسهم بتنظيف الدماغ وتخليصه من السموم. يمكنك تخيّل الأمر كما لو أن الدماغ ليفةٌ تمتلئ برغوة الصابون في وسط حوضٍ من الماء، وكلّما تموّج الماء، تتخلّص الليفة شيئاً فشيئاً من الرغوة العالقة بها وتصبح نظيفة كما لو أن يداً تقوم بعصرها.

قد تحدث هذه الموجات بفعل تدفّق الدم. تتغير الذبذات العصبية، أو ما يُسمى بموجات الدماغ، عندما ننام، وتميل إلى الهدوء خلال بعض مراحل النوم. بكلامٍ آخر، تهدأ الخلايا العصبية لبضع أجزاء صغيرةٍ جداً من الثانية خلال هدوء الموجات الدماغية ولا تحتاج إلى نفس القدر من الدم أو الأوكسجين الذي يحمله، وفي هذه الأثناء، تتخلّص الخلايا العصبية من السموم البروتينية مثل بيتا أميلويد، حيث يمتصها السائل الدماغي الشوكي تحت تأثير موجاته.

هناك قصةٌ مأساوية ومزعجة خلف أحد النيازك المحبوبة في العالم

بالنسبة لي، فإن قاعة النيازك في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي هي من الأماكن المفضلة لدي وأحرص على زيارتها دائماً، ولكن كثيراً ما لفت نظري شيءٌ غريب في منتصف القاعة. إنها قطعةٌ عملاقة من نيزك موضوعةٍ على حامل في وسط القاعة، وغير محميةٍ بسورٍ أو زجاج، حتى أن لافتة المعلومات عليها تخبرك أنه لا بأس من لمسها.

إنها جزءٌ مما يُعرف بنيزك كيب يورك، وأُعطيت هذه القطعة منه اسم «أنجيتو» تكريماً لشعب الإنويت (الإسكيمو) الذي استخدم قطعة النيزك هذه لصنع أدواته المعدنية. ومثل الكثير من الأشياء القديمة الموجودة في المتاحف، اكتشف الباحثون هذه القطعة في القرن التاسع عشر مصادفةً، حيث اُستخدمت لقرونٍ عديدة لاستخراج الحديد منها في الماضي.