$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_REFERER"]=>
    string(12) "3.238.62.119"

تعرف إلى فنّ تحنيط الحيوانات في الحضارة المصرية القديمة

تابوت حيواني مزخرف بجسد يتكون من جزئين، الأول ثعبان البحر، والثاني ثعبان الكوبرا برأس بشري يرتدي تاجاً مزدوجاً. يرتبط شكل هذا التابوت بالإله آتوم، وهو إله مصري قديم كان يُعتقد أنه إله الوجود الخالد. أمناء المتحف البريطاني

ماذا يوجد داخل تابوت صغير عمره 2,500 عام؟ تمكّن الباحثون في ال  البريطاني من كشف النقاب عما تحتويه هذه التوابيت؛ إذ استخدم فريق من العلماء تقنية تسمَّى “التصوير المقطعي النيوتروني” للاطّلاع على محتويات 6 توابيت للحيوانات المصرية مغلقة منذ أكثر من 2,000 عام، دون التسبب بأي تلف لهذه التوابيت. كشفت دراسة نُشرت في 20 أبريل/ نيسان في مجلة “ساينتفيك ريبورتس” (Scientific Reports) محتويات هذه التوابيت.

التصوير المقطعي النيوتروني

تسمح تقنية التصوير المقطعي النيوتروني للباحثين بفحص المحتويات دون الحاجة إلى فتح هذه التوابيت أو تخريبها؛ إذ تعتمد هذه التقنية على إرسال أشعة من النيوترونات المنبعثة من مصدر خاص عبر المادة المراد فحصها لإنشاء صور لهذه المادة. تُعد تقنية التصوير المقطعي النيوتروني أكثر فعالية من تقنية التصوير بالأشعة السينية، من حيث قدرتها على اختراق المعادن ورؤية محتوياتها. طوّر الفريق هذه التقنية بعد فشل وسائل أخرى؛ مثل الأشعة السينية التقليدية، في إظهار محتويات التوابيت دون تخريبها.

توابيت لحيوانات محنطة

ووفقاً للدراسة؛ تتراوح أطوال التوابيت بين 5 سنتيمترات و30 سنتيمتراً تقريباً، ويعود تاريخها إلى الفترة الممتدة بين عامَيّ 664 و250 قبل الميلاد، خلال الفترة الأخيرة من تاريخ الحضارة المصرية القديمة. كانت التوابيت المزخرفة مصنوعة من مركبات نحاسية، وكانت مغطاة بصور ثعابين البحر وثعابين الكوبرا والسحالي. عُثر على 3 من هذه التوابيت في مدينة قديمة كانت تُعرف باسم “نقراطيس” (Naukratis) (تُعرف اليوم باسم “كوم جعيف”)، فيما عُثر على تابوتَين في منطقة تل اليهودية في عام 1885، أما التابوتان الآخران فما يزالان مجهولا المصدر حتى الآن.