المدمرات: مجرات قد تغير فهمنا للكون

مدمرات الكون: مجرات قد تغير فهمنا للكون
صورة لست مجرات من المحتمل أن تكون هائلة الكتلة، تعود للفترة ما بين 500 و700 مليون سنة بعد الانفجار العظيم. قد تحتوي إحدى هذه المجرات (أسفل يسار الصورة) على عدد من النجوم يساوي ما تحتوي عليه مجرة درب التبانة حالياً، على الرغم من أنها مضغوطة أكثر بثلاثين مرة. وكالة ناسا، وكالة الفضاء الأوروبية، وكالة الفضاء الكندية، إيفو لابي (جامعة سوينبورن للتكنولوجيا). معالجة الصور: جي. برامر (مركز كوزميك دون التابع لمعهد نيلز بور في جامعة كوبنهاغن).

باستخدام أولى مجموعات البيانات التي أرسلها تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST)، اكتشف فريق دولي من العلماء أدلة مفاجئة تبين وجود 6 مجرات ذات كتل فائقة تشكّلت في بدايات تشكّل الكون.

قال عالم الفلك والفيزياء الفلكية في جامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية، جول ليجا (Joel Leja)، في بيان صحفي: “تتمتع هذه المجرات بكتل أكبر بكثير مما يمكن توقُّعه. توقعنا أن نعثر على مجرات صغيرة وحديثة العهد فقط في هذه الفترة من عمر الكون؛ ولكننا اكتشفنا مجرات تقترب أعمارها من عمر مجرة درب التبانة في الفترة التي كنا نظن أنها مبكرة من عمر الكون”.

طرائق تشكل المجرات قد تختلف عما نعرفه

شارك ليجا في تأليف دراسة جديدة نُشرت بتاريخ 22 فبراير/ شباط 2023 في مجلة نيتشر (Nature) من المحتمل أن تغير بعض المفاهيم السابقة التي توصل إليها العلماء حول طرائق تشكّل المجرات. تعود هذه المجرات المكتشفة حديثاً إلى ما بين 500 و700 مليون سنة بعد الانفجار العظيم. يحتوي تلسكوب جيمس ويب الفضائي على أجهزة الاستشعار التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء والتي تستطيع استشعار الضوء الذي أصدرته أقدم النجوم والمجرات في الكون؛ ما يتيح للعلماء رصد الكون كما كان قبل نحو 13.5 مليار سنة باستخدام هذا التلسكوب.

قال ليجا: “ننظر للمرة الأولى إلى فترة بهذا القدم من عمر الكون، لذلك يجب أن نقيّم ما نراه بصورة موضوعية. وعلى الرغم من أن البيانات تشير إلى أن هذه الأجسام الجديدة هي مجرات على الأرجح؛ لكنني أعتقد أن ثمة احتمال لا يمكن تجاهله بأن يكون بعضها ثقوباً سوداء ضخمة محجوبة. في الأحوال جميعها، نستنتج من مقدار الكتلة التي اكتشفناها أن كتل النجوم في هذه الفترة من عمر الكون أكبر بنسبة تصل إلى 100 مرة مما اعتقدنا سابقاً، وسيؤدي هذا الاكتشاف إلى تحولات مذهلة في فهمنا للكون حتى وإن قلصنا حجم العينة التي درسناها إلى النصف”.