كيف ستؤثر الحرب النووية العالمية على كوكبنا: السيناريو الأسوأ

الحرب النووية
حقوق الصورة: شترستوك.

في ليلة 24 فبراير/شباط من عامنا الحالي، بدأت الحرب الروسية- الأوكرانية، وسط صخب إعلامي شديد لا بد أن يرافق هذه الأحداث.

حتى اللحظة، تصر أميركا على عدم التورط في الصراع، فأي تورط لها يعني استدعاء مخاوف من كارثة ستعم الكوكب بأكمله، إنها كارثة الحرب النووية، التي يكفي استدعاء كارثتي هيروشيما وناغازاكي لاستقراء النتائج المترتبة عليها.

فما هي آثارها ونتائجها على كوكبنا في حال حدوثها؟

ولادة العصر النووي: تاريخ الحرب النووية

بدأت قصة القنبلة النووية عام 1938 في أحد مختبرات برلين، وبعد اكتشاف مجموعة من العلماء لتفاعل الإنشطار النووي، والطاقة الهائلة التي تنتج عنه. وأن القنبلة النووية ليست سوى سلاح يستمد طاقته من تفاعلات الانشطار.

بعد ذلك الاكتشاف، بدأ السباق نحو تطوير السلاح النووي، وكانت الولايات المتحدة الأميركية في طليعة تلك الدول التي استقطبت العلماء النوويين من كافة دول العالم، فبدأت أبحاثها عام 1939 وشكّلت لجانٍ متخصصّةٍ بالطاقة النووية بالتنسيق مع الحكومة البريطانية.

بإذن من الرئيس الأميركي فرانكلين دي روزفلت، سعت الولايات المتحدة الأميركية لإنتاج تفاعل نووي متسلسل ضمن ما عُرف بمشروع مانهاتن لتطوير القنبلة النووية؛ لاستخدامها في الحرب العالمية الثانية. فكان أوّل تفجيرٍ تجريبيٍّ لقنبلةٍ نوويةٍ في مدينة نيو مكسيكو بإشراف العالم الفيزيائي (جي روبرت أوبنهايمر) في 16 يوليو/تموز عام 1945، وكان ذلك نذيراً بولادة عصر الحرب النووية.

لم تمضِ سوى ثلاثة أسابيع حتى ألقت الولايات المتحدة الأميركية القنبلة النووية، التي عُرفت باسم “الولد الصغير” والتي كانت لها قوة تدميرية تعادل تفجير 13 كيلو طن من مادة الـ “تي إن تي”، على مدينة هيروشيما اليابانية، وذلك بعد رفض اليابان إعلان استسلامها. تسببت تلك القنبلة النووية في مقتل ما يزيد على 80 ألف شخص على الفور، وموت آلافٍ آخرين متأثّرين بالإشعاع النووي. تلتها قنبلةٌ نوويةٌ أخرى، عُرفت بـ “الرجل السمين” على مدينة ناغازاكي اليابانية، وقتلت ما يقارب 40 ألف ياباني. سببت التداعيات المريعة للقوة الجديدة إعلان اليابان استسلامها، فكانت نهاية الحرب العالمية الثانية.

استدرك الاتحاد السوفييتي موقفه، وبدأ مشروعه النووي الخاص، وعلى مدى العقود التالية زوّد كلّ من الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفيتي ترسانتهما النووية بآلاف الرؤوس الحربية النووية. وكادت الحرب النووية أن تقع بعد أن نصب الاتحاد السوفيتي صواريخ نووية في كوبا، على بعد 145 كيلومتراً فقط من شواطئ الولايات المتحدة، ولحسن حظ البشرية، وافق الزعيم السوفييتي على إزالة الصواريخ مقابل تعهد الولايات المتحدة الأميركية بعدم غزو كوبا فتجنب العالم واحدة من أبشع الكوارث.

ما هي القنبلة النووية؟

اليورانيوم، هو أحد المعادن الطبيعية الموجودة في القشرة الأرضية بوفرة تفوق الذهب بنحو 1000 مرة، وبثلاثة أنواع من النظائر، إلا أن نوى نظير اليورانيوم-235 هي الوحيدة التي تخضع للانشطار عند قذفها بالنيوترونات، فكيف يحدث تفاعل الانشطار؟

يتسبب تسريع النيوترونات بتصادمها مع نواة ذرة اليورانيوم-235، وبانقسام النواة إلى جزئين متناصفين بعدد البروتونات والنيوترونات الأصلي. ينتج عن هذه العملية كميةً هائلةً من الطاقة الحرارية والإشعاعية، بالإضافة إلى اثنين أو أكثر من النيوترونات، والتي بدورها، وتحت شروطٍ معينةٍ، تصطدم بذرات يورانيوم أخرى فتشطرها وينتج المزيد من الطاقة والمزيد من النيوترونات، وهكذا. يسمى تفاعل الانشطار المتكرر بالتفاعل المتسلسل الذي يعد أساس القنبلة النووية.

لإعطائك فكرة عن الإمكانات التدميرية الهائلة للقنابل النووية، دعنا نتتبع ما يمكن أن يحدث عندما تنفجر إحداها خلال حرب نووية.

اقرأ أيضاً: ما هي كمية الطاقة التي يمكن توليدها دون أن نفقد السيطرة؟

الانفجار النووي: كرة النار ثم سحابة الفطر

في صورة أولية تتبادر إلى الذهن لدى سماع كلمة انفجار نووي، يستذكر معظمنا صورة السحابة النارية العملاقة التي تشبه فطر المشروم، والتي ربما قد شاهدتها في أحد الأفلام الوثائقية، فما هي؟

تُطلق الذرات بعد انشطارها إشعاعاً كهرومغناطيسيّاً يتكون بالأساس من الأشعة السينية في محيط بضعة أمتار حول الانفجار، ما يؤدي إلى تأين وتسخين جزيئات الهواء المحيط لدرجات حرارة عالية، تعادل درجة حرارة باطن الشمس وهي تزيد عن 15 مليون درجة مئوية، وتبخير كلّ ما يصادفه من مبانٍ وأشخاص.

تقلّ كثافة الهواء في موقع الانفجار بالنسبة لمحيطه فيصعد إلى الأعلى بشكل كرة نار، حيث يبلغ قطر الكرة النارية الناتجة فور انفجار بقوة 1 ميغا طن 150 متراً، وتزداد في النمو بسرعةٍ لتصل إلى قطر 2200 متراً خلال 10 ثوان، ما يضغط على الغلاف الجوي وينتج عنه مقدمة الموجة الضخمة بعد تفجير القنبلة النووية والتي تصل سرعتها إلى (3218.69 كيلومتراً/ ساعة).

بدورها، تُصدر كرة النار إشعاعاً كهرومغناطيسيّاً، ويتسبب الطيف المرئي منه بومضة ضوئية قوية لدرجة قد تسبب العمى، في حين ينتج عن طيف الأشعة تحت الحمراء تأثيراتٍ حراريةٍ وحروق. يكفي 35% من مجمل طاقة الانفجار النووي الحرارية والضوئية للتسبب في الحروق والإصابات الجسدية الجسيمة على مسافات كبيرة.

بعد نحو دقيقة من تفجير القنبلة النووية تنخفض درجة حرارة الكرة النارية وتتوقف عن الإشعاع الحراري، فتتكاثف المواد المتبخرة مشكلةّ سحابةً عملاقةً تحمل الجزئيات والجسيمات الصلبة للتربة وغيرها من الحطام الصغير المتناثر وقطرات من الماء، هي سحابة فطر المشروم العملاقة كما نعرفها.