نظرة عن كثب على الترسانة النووية لروسيا وباقي دول العالم

تجربة أميركية لصاروخ عابر للقارات لا يحمل رأساً نووياً جرت عام 2019. حقوق الصورة: القوى الجوية الأميركية.

تأتي الحرب الروسية الأوكرانية في ظل وجود أكبر ترسانتين نوويتين في العالم. لا تزال هاتان الترسانتان واللتان بنيتا خلال الحرب الباردة، تشكلان تهديداً فعلياً، مع احتمال وقوع ضربة نووية بعد فترةٍ وجيزة نظرياً من إطلاق الصواريخ العابرة للقارات. عادت حقيقة الخطر الدائم للأسلحة النووية إلى الوعي العام يوم الأحد في 27 فبراير/شباط 2022، وذلك بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوضع القوات النووية في البلاد في حالة تأهب قصوى.

وقالت رويترز إن الأمر الذي نفذته وزارة الدفاع الروسية اليوم التالي ينطوي على التحاق المزيد من الأفراد بالأقسام العسكرية المسؤولة عن شن ضربات نووية. تعد زيادة عدد الموظفين إحدى الطرق للإشارة إلى الاستعداد لإطلاق أسلحة نووية كضربة أولى، أو للتحضير لإطلاق تلك الأسلحة نفسها رداً على الضربة الأولى لدولة أخرى.

من الصعب معرفة الإجراءات الأخرى، إن وجدت، التي تم اتخاذها كجزء من الخطوة الروسية. ويعود السبب في ذلك جزئياً إلى السرية التي تحيط عادةً بـ “مجمعات الأسلحة النووية”، المصطلح الذي يشير إلى كل ما يتعلق بالأسلحة النووية بدءاً من تصنيعها وصيانتها، إلى قرارات التمركز ووضع تلك الأسلحة وإعدادها والتحكم بها.

رداً على تحرك روسيا وانتقالها إلى حالة التأهب القصوى، قال بايدن في 28 فبراير/ شباط لأحد المراسلين إنه لا ينبغي على الأميركيين القلق بشأن اندلاع حرب نووية.

على العكس من حركة سلاحٍ مثل الدبابات أو المدفعية، من الصعب في الواقع فهم كيفية عمل الأسلحة النووية وهياكل القيادة المرتبطة بها. ولكن حتى في حالة عدم نشرها، يمكن أن يكون لوجودها وجاهزيتها تأثير كبير على مسار الحرب بطرق كثيرة. إليك ما يجب معرفته.

ما هي الأسلحة النووية؟

يعتمد السلاح النووي، والذي ظهر لأول مرة في نيو مكسيكو في موقع اختبار ترينيتي في 16 يوليو/تموز عام 1945، على المتفجرات لضغط الوقود النووي الكثيف، والذي يتكون عادة من نظائر اليورانيوم-235 أو البلوتونيوم-239، ما يؤدي إلى تفاعل الانشطار. باستخدام المتفجرات لضغط هذه النظائر معاً، يقوم الرأس الحربي بشطر نواة الذرة ما يؤدي إلى إطلاق تفاعل الانشطار المتسلسل، وبالتالي تقسيم المزيد والمزيد من الذرات وإطلاق كمية هائلة من الطاقة. كانت القنابل المستخدمة في اختبار ترينيتي، وكذلك القنابل التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما وناغازاكي عام 1945، قنابل انشطارية، وتسمى أيضاً قنابل ذرية. تراوحت تقديرات أعداد الضحايا التي نجمت عن قنبلتي هيروشيما وناغازاكي بين 110 و210 ألف ضحية.

الأسلحة النووية الحديثة مختلفة. تستخدم هذه الأسلحة كلا المرحلتين الأوليتين، مثل حجرة البلوتونيوم، لإنشاء تفاعل انشطاري، ومرحلة ثانوية لإنشاء تفاعل الاندماج. عندما يحتوي الرأس الحربي على كلا المكونين، يُعرف أيضاً باسم السلاح النووي الحراري أو الهيدروجيني، ويمكن أن ينتج عن هذا النوع من التفاعل كميات طاقة أكبر من تلك التي تنتجها القنابل الذرية.

قُدرت القوة المتفجرة لـ “الولد الصغير”، القنبلة الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما، بقوة تعادل انفجار نحو 15 كيلو طن من مادة تي إن تي، أو ما يعادل 15 ألف طن من مادة تي إن تي. وتُعد القنبلة النووية «بي 83» أقوى سلاح نووي حراري موجود حالياً في مخزون الولايات المتحدة، وتبلغ قوتها التدميرية 1.2 ميجا طن من مادة تي إن تي، أي أنها أقوى بـ 80 مرة من قنبلة «الولد الصغير».

بالإضافة إلى القنابل وصواريخ كروز التي تحملها الطائرات، يمكن إطلاق الرؤوس الحربية النووية بواسطة صواريخ باليستية عابرة للقارات أو بواسطة صواريخ باليستية تطلق من الغواصات. ويمكن لبعض الصواريخ حمل عدة رؤوس حربية في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: نجاح تفاعل الاندماج النووي في مفاعل جيت الأوروبي: خطوة صغيرة أم قفزة كبيرة؟

ما هو عدد الأسلحة النووية الموجودة؟

يقدر اتحاد العلماء الأميركيين أن هناك ما مجموعه 12,700 رأس اًنوويّاً اعتباراً من بداية عام 2022.  تتوزع هذه الأسلحة بين 9 دول؛ الولايات المتحدة، وروسيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والصين، وإسرائيل، والهند، وباكستان، وكوريا الشمالية. كانت جنوب إفريقيا تمتلك أسلحة نووية سابقاً، لكنها فككتها في عام 1989 تحسباً لتغيير الحكومة.

ورثت روسيا الترسانة النووية للاتحاد السوفيتي السابق، والذي  كان قبل حله عام 1991 يخزن أيضاً أسلحة نووية في بيلاروسيا وأوكرانيا وكازاخستان. أعيدت جميع هذه الرؤوس الحربية إلى روسيا في التسعينيات. كانت روسيا قادرة على الاحتفاظ بهذه الرؤوس الحربية والسماح باستخدامها، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الروس كان يسيطرون على الأقسام النووية في تلك الدول. بالإضافة إلى ذلك، تم الإبقاء على الضوابط الفعلية التي حالت دون الاستخدام غير المصرح به للأسلحة النووية في موسكو

تمتلك روسيا أكبر ترسانةٍ من الأسلحة النووية، والتي تقدرها منظمة اتحاد العلماء الأميركيين بـ 5977 رأساً حربياً، بينما تمتلك الولايات المتحدة ثاني أكبر ترسانة بـ 5428 رأساً حربياً. تمتلك الصين 350 رأساً حربياً وتحتل المرتبة الثالثة، بينما تمتلك كل من فرنسا والمملكة المتحدة، شركاء الولايات المتحدة في حلف الناتو، 290 و225 رأساً حربياً على التوالي.

العديد من تلك الرؤوس الحربية محفوظة في مستودعات للصيانة أو لتفكيكها المحتمل في المستقبل. تمتلك كل من روسيا والولايات المتحدة جزءاً أصغر من إجمالي ترساناتهما النووية متمركزةً في مواقع مثل القواعد الجوية، وهو عدد يُقدر بنحو 1600 و1650 رأساً حربياً على التوالي. وهذا هو المستوى الأساسي للجاهزية النووية بين البلدين.